الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن برمجة الحاسوب شامل

بواسطة: نشر في: 1 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن برمجة الحاسوب

نقدم إليك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة بحث عن برمجة الحاسوب ، وهي تلك العملية التي تستخدم المنطق؛ من أجل أن تُسهل المهام المختلفة، وأيضاً لكي تقوم بإجراء العمليات الحسابية، وذلك عبر استعمال جهاز الحاسب الآلي.

ونجد أن هذه العمليات تتم من خلال لغة البرمجة، وهناك عدد من لغات البرمجة المتنوعة، وتختلف وفقاً لمجال الاستخدام، والتطبيقات، وأيضاً طريقة الكتابة، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية programming.

أما البرنامج فيمكننا أن نعرفه على أنه تلك الأوامر المرتبة التي يتبعها جهاز الحاسب الآلي من أجل تنفيذ مهام معينة، وهذا البرنامج يتم وضعه في مكان تخزين معين يستطيع الجهاز أن يصل إليه، ومن ثم يبدأ في قراءة البرنامج، ثم تنفيذ الأوامر، بالإضافة إلى ذلك يتمكن المبرمج من تخزين البيانات ومعالجتها، وأيضاً يستطيع أن يجري العمليات عليها.

وخلال السطور التالية سنتحدث بشيء من التفصيل عن برمجة الحاسوب فتابعونا.

برمجة الحاسوب

مفهوم البرمجة

في البداية علينا أن نتعرف على مفهوم البرمجة، فهي عبارة عن أسلوب يتم الاستعانة به من أجل حل المشاكل التي تواجه شخص ما، أو مجموعة من الأشخاص أثناء استخدام الحاسب الآلي، وذلك بواسطة إعطاء بعض الأوامر، والتعليمات للجهاز من أجل الوصول إلى حلول للمشكلة.

والشخص الذي يقوم بهذا العمل يطلق عليه مبرمج، وهو لديه الأدوات الخاصة، ويعرف لغات البرمجة التي يمكنه من خلالها التحدث مع الحاسب الآلي، وإعطاءه للتعليمات.

ففي النهاية جهاز الكمبيوتر عبارة عن آلة لا تعرف تلك اللغات التي يتحدث بها الأفراد، ولكن لها لغة واحدة تتحدث من خلالها وهي لغة الآلة التي تتكون من الرقمين 0 ، و 1 ، وبالتالي نجد أن العلماء اخترعوا لغات البرمجة لكي يسهلون تعامل المبرمجين مع جهاز الكمبيوتر، ومن ثم يستطيعوا أن ينجزوا الكثير من الأعمال في وقت سريع ، وبكفاءة عالية.

ولابد أن نعرف أن لغات البرمجة موجودة في أغلب الأشياء من حولنا سواء كنا مُدركين لذلك أو لا.

انواع البرمجة

مع التطور الذي شهدته أجهزة الحاسب الآلي نجد أن لغات البرمجة بدأت في الازدياد، وسنتطرق إلى أمثلة تستخدم الأنواع المختلفة من لغات البرمجة ومنها:-

لغات تطوير الذكاء الاصطناعي

ونجد أن لغات البرمجة الخاصة بالذكاء الاصطناعي تتضمن تفاعلات الأفراد بألعاب الحاسب الآلي، وأيضاً مواقع الدردشة، وأجزاء من بعض البرامج، وغيرها.

وهناك عدة أمثلة على لغات البرمجة التي يتم استخدامها في الذكاء الاصطناعي ومنها AIML ، C# ، C++، C Python، prolog.

لغات تطوير الإنترنت وصفحات الويب

يتم استخدام بعض لغات البرمجة في تطوير التطبيقات، وإنشاء صفحات على الإنترنت، وأيضاً عمل المهام المُتعلقة به، وهناك عدد من لغات البرمجة التي يتم استخدامها في ذلك، ومنها JavaScript ، XML ،HTM ، PHP HDML ،Java ، Perl ، Python، HTML

لغات تطوير الألعاب

ويتم استخدامها في التطوير ألعاب الحاسب الآلي، والبرامج الترفيهية، ومن بين الأمثلة الخاصة بها: C#، C، و ++DARKBASI ، C ، و JAVA.

لغات التطبيقات وتطوير البرامج

هناك بعض لغات البرمجة التي يتم استخدامها من أجل تطوير التطبيقات والبرامج ومن بينها #C ، C++ ، C ، بالإضافة إلى لغات البرمجة Tcl ، JAVA، Visual Basic ،D.

لغات تطوير قواعد البيانات

ومن خلال هذه اللغات يتم صيانة وإنشاء القواعد الخاصة بالبيانات ومن بين الأمثلة عليها MYSQL ، SQL ، DBASE ، FOXPRO.

لغة البرمجة النصية

هناك عدة أمثلة تختص بلغة البرمجة النصية، ومن بينها Batch، awk ،AutoHotkey ، bash ، Tcl ،Python ،XML Perl ،file.

لغات برامج تشغيل الحاسوب

يتم استخدامها من أجل تطوير البرامج المرتبطة بالمكونات المادية، وأيضاً تطوير برنامج تشغيل أجهزة الكمبيوتر، ومن بين الأمثلة الخاصة بها C ، ASSEMBLY.

دور مبرمج الحاسب

يعمل المبرمج على اختبار وكتابة الكود الذي يتيح العمل لبرامج الكمبيوتر والتطبيقات، ويساعد في توسيع وتحديث الرمز الخاص بالبرنامج الحالي، وأيضاً يساهم في ترجمة التصاميم الخاصة بمطوري البرمجيات، ويحولها إلى رمز عملي، ويعمل على اختبار البرامج، ويبحث عن الأخطاء، ويسعى دائماً لإيجاد حلول للتعليمات البرمجية التي يتم كتابتها بشكل خاطئ.