الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن البرمجة وأهم لغاتها

بواسطة:
بحث عن البرمجة

نتحدث في هذا المقال حول بحث عن البرمجة ولغاتها المتعددة، وأهم المزايا التي تميز كلًا منها عن الأخرى، وكذلك أهم المجالات التي تستخدم فيها كل لغة، مع روابط المواقع الرسمية لمعظم تلك اللغات، ولمزيد من التفاصيل عن لغات الحاسب الآلي تابعونا على موسوعة.

بحث عن البرمجة وأهم لغاتها

مفهوم البرمجة

هي العملية التي يتم من خلالها إدارة الحاسب الآلي وبياناته من خلال عدد من الأوامر والتعليمات التي يتم إدخالها بطريقة خاصة يطلق عليها لغات البرمجة.

لغات البرمجة واستخداماتها

بيرل Perl

وهي لغة تتمتع بأرشيف ضخم من الإضافات الجاهزة للاستخدام، وقد اكتسبت تلك اللغة شهرةً واسعة بسبب قدرتها على التعامل مع التعابير النمطية، وإدارة المواقع العملاقة، مع انسيابيتها وقدرتها على التطويع، ولا تعتمد على نظام تشغيل معين.

ومن أهم التطبيقات التي تستعمل تلك اللغة: برامج الويب، إدارة الأنظمة والخوادم، إدارة قواعد البينات والشبكات، ومعالجة الملفات النصية، وبرمجة الجرافكس.

الموقع الرسمي: بيرل.

جافا Java 

وهي لغة تستخدم بشكل رئيس في الألعاب، وأجهزة التسلية، وتعد امتدادًا للغة oak ظهرت عند بداية رواج الإنترنت، وتتميز بأنها لا تعتمد على نظام معين، كما أنها مكتبة قياسية غنية.

ومن أهم التطبيقات التي تستعمل تلك اللغة: تطبيقات الويب، وبرامج سطح المكتب، وبرامج الشبكات، وبرامج الجوالات، وتطوير الألعاب.

الموقع الرسمي: جافا.

سي C

وهي لغة مترجمة تتميز بالسرعة الكبيرة، وتتيح الوصول إلى المهام التحتية مع أسلوب كتابة عال، ومن أهم مجالات التطبيق التي تستعمل فيها: أنظمة التشغيل وبرامج يونكس، وبرمجة الألعاب.

سمول توك Smalltalk

وتتميز بأسلوب كتابتها الديناميكي، وتعدد تطبيقاته، كذلك توافر بيئة تطوير مرئية لها، ومن أهم مجالات التطبيق التي تستعمل فيها، نظم المعلومات الإدارية، والمشاريع العملاقة، وبرامج الباتش، وكلغة للتدريس في الجامعات، كما يمكنها إدارة نظام هاتف عملاق.

ليسب Lisp

وهي من أقوى اللغات البرمجية وأجملها في نظر الكثيرين، فهي لغة برمجية وظيفية متعددة الأساليب، كما تعتمد على العودية في جانب الذكاء الاصطناعي، وطريقة الكتابة ديناميكية.

ومن أهم مجالات التطبيق التي تستعمل فيها: الذكاء الاصطناعي والبرمجة الوظيفية، الروبوتات، محركات الألعاب، التعرف على الأنماط، إدارة الدفاع الجوي، لغة أكاديمية للتدريس في الجامعات.

بايثون Python

وهي لغة مفسرة تفاعلية، إذا وجد المفسر فيمكنها العمل على جميع انظمة التشغيل، كما تتميز بالوضوح والسهولة، وأنها غنية بالإضافات، ومفتوحة المصدر.

ومن أهم المجالات التي تستعمل فيها: برمجة برامج لينكس، سكربتات إدارة النظام، والتعامل مع قواعد البيانات، وبرامج الويب.

الموقع الرسمي: بايثون.

فورترن Fortran

وهي واحدة من اقدم لغات البرمجة العالية المستوى، وتتميز بأنها غير محصورة بجهاز معين، وتتحكم في مواد التخزين والذاكرة، وقوية في التعبير عن المعادلات والدوال الرياضية، والكفاءة والسرعة العالية لتطبيقاتها.

ومن أهم المجالات التي تستعمل: برامج معالجة المعادلات الرياضية، والبرامج الرياضية والعلمية والإحصائية والهندسية.

ألجول Algol

وهي لغة مترجمة تتميز بأسلوب كتابتها الثابت، وتعدد النماذج، والأمرية، والتزامنية، ومن أهم المجالات التي تستخدم فيها: الأبحاث العلمية والحسابات، ولكن لم تنجح تجاريًا بشكل كبير.

كوبول Cobol

وهي لغة مترجمة مخصصة لإدارة أعمال الشركات، وتتميز بإمكانية الاختلاط مع تطبيقات الويب، ولها بيئة تطوير مرئية، وتعتني بالتفاصيل، وتستخدم كثيرًا في الشركات كنظام شامل خاصةً في تتبع المصادر…

بي إتش بي PHP

وهي لغة مفسرة مخصصة لتطوير الويب، وتعمل على أغلب نظم التشغيل، ويمكن لكودها العمل داخل وسوم HTML، وهي غنية بدوال كثيرة، وتتميز كذلك بديناميكية الكتابة، وسهولة التعلم.

ومن أهم مجالاتها: تطوير مواقع وتطبيقات الويب، وإنشاء برامج ذات واجهة رسومية لسطح المكتب.

الموقع الرسمي: بي إتش بي.

إيفل Eiffel

وهي لغة مترجمة، وتعمل على أغلب نظم التشغيل، وتدعم التكرار، وتتميز بالتوثيق الآلي، والبرمجة بالعقود، وتدعم التعدد في التوارث.

ومن أهم مجالاتها:  أنظمة الاتصالات، والتدريس الأكاديمي، والبرامج التجارية، وبرمجة الالعاب، والنمذجة الأولية السريعة، والبرامج الطبية، وبرامج الطيران.

الموقع: إيفل.

مودولا – 2 Modoula – 2

وهي لغة مترجمة تعمل على اغلب نظم التشغيل، وأسلوب كتابتها ثابت، وتتميز بالأمرية، واعتماد الوحدات، ولديها القدرة على البرمجة العالية وإدارة المشاريع العملاقة، وهي سهلة التعلم.

ومن أهم مجالاتها: برمجة الأنظمة، والبرمجة الصوتية، والبرمجة المتزامنة، وهندسة البرامج، والتعليم.

روبي Ruby

وهي لغة مفسرة متعددة النماذج، لديها أسلوب كتابة ديناميكي، مفتوحة المصدر، وتعمل على منصة جافا، وتتميز بعملها على أغلب نظم التشغيل، وتتميز كذلك بسهولة الكتابة في الإضافات بلغة سي.

ومن أهم مجالاتها: برمجة تطبيقات الويب، وكذلك التجسيم الثلاثي الأبعاد، والمحاكاة، وإدارة النظم.

الموقع: روبي.

باسكال Pascal

وهي لغة مترجمةن ويوجد لها مفسر أيضًا، وأسلوب كتابتها قوي وصارم، وتدعم الـ Pointers، ونموذج الكتابة أمري وهيكلي وإجرائي، ومن أهم مجالاتها: بيئة التعليم، وهي خيار جيد في تعليم البرمجة الهيكلية، وقد برمج برنامج Skype بها.

بي وان وان P1/1 

وهي لغة مترجمة تدعم العودية ومفاهيم البرمجة الهيكلية، وتحاول أن تحاكي الإنجليزية في لغة الكتابة، كما تتميز بعدم وجود كلمات مفتاحية محجوزة، والنموذج فيها أمري وهيكلي وإجرائي.

ومن أهم مجالاتها: إدارة الأعمال والتطبيقات العلمية، ومع ذلك فقد قلت شعبيتها كثيرًا.

هاسكل Haskell

وهي لغة برمجية وظيفية صرفة، وتتميز بأسلوب كتابتها الصارم الثابت، ومعاييرها مفتوحة، وتستخدم التقييم الكسول، ولديها مخزن غني بالمكتبات.

ومن أهم مجالات عملها: الاستخدامات التجارية، وتطوير قواعد البيانات، والمترجمات، والألعاب.

الموقع: هاسكل.

فيجوال بيسك Visual Basic

وهي لغة كائنية التوجه، لديها أسلوب كتابة صارم، و جامع قمامة، وليست حساسة لحالة الحروف، وتندمج بشكل قوي مع نظام ويندوز، ومن أهم استخداماتها: تسهيل عملية البرمجة، وأغلب استخداماتها في نظام الويندوز وتطبيقاته.

الموقع: فيجوال بيسك.

جافا سكريبت Javascript

وهي متعددة النماذج، ولغة نصية، وتعمل على أكثر نظم التشغيل، ولديها القدرة على التعامل مع التعابير النمطية، ويمكن تضمينها داخل صفحات HTML، وأسلوب كتابتها ديناميكي.

ومن أهم مجالاتها: في مواقع الويب، وتستخدم العديد من البرامج مفسر جافا سكريبت.

سي بلس بلس ++C

وهي لغة متعددة النماذج، وأسلوب كتابتها ثابت، ولغة مترجمة، وسطية المستوى، متوافقة مع لغة سي، ومن أهم مجالاتها: متعددة الأغراض لها شعبية واسعة، فتستخدم في المشاريع العملاقة، وتم من خلالها برمجة الكثير من البرامج، منها متصفح كروميوم، وفايرفوكس…

سكالا Scala

وتتميز بثبات أسلوب الكتابة، وهي لغة كائنية صرفة عالية المستوى، متعددة النماذج، ومن أهم مجالاتها: إطار Lift، وهو إطار برمجة ويب مجاني، وإدارة المشاريع العملاقة.

الموقع: سكالا.

سيلف Self

وهي لغة كائنية التوجه ديناميكية، تعتمد النماذج، عالية المستوى، تحتوي على جامع قمامة و UI، ومن أهم مجالاتها: البرمجة الكائنية، وتم تطوير العديد من لغات البرمجة من خلالها ولاقت رواجًا واسعًا.

الموقع: سيلف.

كان ذلك حديثنا عن بحث عن الترجمة. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.