الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

من اللغات منخفضة المستوى

بواسطة: نشر في: 28 ديسمبر، 2020
mosoah
من اللغات منخفضة المستوى

من اللغات منخفضة المستوى في البرمجة …، سؤال سنجيبكم عليه في هذا المقال من موسوعة حيث يعد مجال البرمجة من المجالات الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في تطوير البرامج والمواقع والتطبيقات، ويشير مفهوم هذا المجال إلى عملية إدخال الأوامر إلى أجهزة الكمبيوتر ليتم بعد ذلك تطبيقها، وذلك يتم باستخدام لغة من لغات البرمجة التي تُعرف باسم “لغة الآلة” وهي تتكون من مجموعة من الرموز والأرقام التي يفهمها الحاسوب.

ولا يقتصر استخدام البرمجة في أجهزة الحاسوب فحسب بل يتم استخدامها أيضًا في أجهزة الهاتف المحمول والإنسان الآلي ومشغل الألعاب مثل Xbox، إلى جانب أجهزة التلفاز الذكية والسيارات الحديثة، وتنقسم لغات البرمجة إلى لغات عالية المستوى، وأخرى منخفضة المستوى والتي سنستعرضها لكم في السطور التالية.

مفهوم اللغات منخفضة المستوى

يشير مفهوم اللغات المنخفضة المستوى إلى اللغات التي يتم إدخالها بنظام العد الثنائي والتي تشتمل على الأرقام صفر والواحد، وهي لغات لا يمكن للمبرمج المبتديء قراءتها نظرًا لأنها غير بسيطة، وتعتمد على استخدام مجموعة من الرموز والمفردات التي يترجمها جهاز الحاسوب عند تنفيذه للأوامر المدخلة.

من اللغات منخفضة المستوى

تنقسم اللغات منخفضة المستوى إلى نوعين أساسيين وهما ما يلي:

لغة الآلة

هي لغة تختلف في رموزها ومفرداتها وفقًا لنوع الحاسوب المستخدم، إذ أن كل حاسوب يحتوي على معالج مختلف في لغة برمجته، ويتم إدخال هذه أوامر اللغة باستخدام النظام الثنائي، وتحتاج هذه اللغة إلى التدريب المستمر من أجل إدخال أوامر برامجها بشكل صحيح، ونظرًا لمدى صعوبة هذه اللغة فإنها لا تستخدم في إنشاء البرامج حيث يصعب على المبرمج حفظ مفرداتها الخاصة بكل وحدة من وحدات المعالج المركزي.

عند كتابة برامج هذه اللغة فإنها تعتمد على استخدام نظام الثماني أو نظام العد السادس عشر، ومن ثم يتحول هذا النظام إلى النظام الثنائي باستخدام برنامج “Loader”، عند قيام المبرمج بتشغيل أي برنامج فإنه يقوم على تحويل لغته إلى لغة الآلة.

لغة التجميع

  • وهي اللغة الأقل تعقيدًا من لغة الآلة حيث يسهل قراءتها من قبل المترجم، وذلك لأنها تستخدم اللغة الإنجليزية، ولكن ما يعيب هذه اللغة أنها غير مرنة حيث أنها غير قابلة لنقلها من جهاز لآخر.
  • يقوم المبرمج بتحويل لغة التجميع إلى لغة الآلة باستخدام برنامج المجمع “Assembler “، وينتج عن ذلك أن لغة الآلة تشتمل على الأوامر المدخلة بلغة التجميع ولكن يتم إدخالها بلغة الآلة.
  • من مميزات لغة التجميع أنها تعزز من سرعة تشغيل البرامج، أما ما يعيبها أنها يصعب حفظ كافة أوامرها البرمجية.

لغات البرمجة عالية المستوى

أما عن لغات البرمجة عالية المستوى فهي اللغات التي يسهل قراءتها حيث أنها تستخدم بعض مفردات اللغة الإنجليزية وتشتمل على شرح استخدام اللغة، كما أنها من أبرز العوامل التي تيسر من قراءتها أنها مختلفة عن لغة الآلة، وتضم العديد من الأنواع المختلفة مثل ما يلي:

اللغات الموجهة للتعليم

وهي اللغات التي تستخدم بشكل أساسي في تعليم أساسيات البرمجة للمبتدئين، وتعد من أقدم أنواع اللغات العالية المستوى حيث تم إنشائها في فترة الستينيات من القرن العشرين، ومن أشهر أنواعها لغة باسكال Pascal التي استخدمت على نطاق واسع في تصميم البرامج التعليمية، ومن أبرز مزايا هذه اللغات أنها تساعد المبرمج من التعرف على الأخطاء التي قد تحدث أثناء إدخال الأوامر.

اللغات الخوارزمية

تستخدم اللغات الخوارزمية في كتابة الأوامر الخاصة بالمعادلات والحسابات الرياضية، ومن أبرز الأمثلة على هذه اللغة: لغة LISP، ولغة ALGOL.

اللغات الموجهة للأعمال

تعد اللغات الموجهة للأعمال من أقدم اللغات عالية المستوى والتي تم تطويرها في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي، وتستخدم في تصميم البرامج التي من خلالها يتم إنجاز الأعمال في مختلفة المؤسسات، إذ أنها تقوم على إنشاء قواعد البيانات، ومن أبرز أنواع هذه اللغة: لغة كوبول “Cobol”، ولغة “SQL”.

اللغات النصية

وهي اللغات التي تستخدم على نطاق واسع في تشغيل متصفحات الويب، وتنقسم إلى نوعين أساسيين الأول لغات البرمجة النصية من جانب الخادم مثل لغة PHP، إلى جانب لغات البرمجة النصية من جانب العميل مثل لغة جافا سكربيت ” Java Script “.

لغات تنسيق المستندات

تختص لغة تنسيق المستندات بالتعديل في تنسيق نصوص البرامج وإضافة الصور واستخدام الجداول، ومن أبرز الأمثلة على هذه اللغات لغة بوست سكريبت “Post Script”.

لغات تطوير صفحات الويب والإنترنت

تختص هذه اللغات فقط بتصميم المواقع الإلكترونية والتطوير في المضمون الخاص بها، وتضم هذه اللغات العديد من الأنواع من أشهرها لغة جافا “JAVA” ولغة بايثون “Paython”.

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم إجابة سؤال “من اللغات منخفضة المستوى” حيث استعرضنا لك أنواع اللغات المنخفضة المستوى التي تنقسم إلى لغة الآلة ولغة التجميع، إلى جانب اللغات العالية المستوى والتي تعد أقل تعقيدًا من النوع السابق.

وللإطلاع على المزيد من لغات البرمجة يمكنكم الإطلاع على المقال التالي من الموسوعة العربية الشاملة:

ما هي اكثر لغات البرمجة طلبا في سوق العمل 2021

المراجع

1

2

3