الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو اى بى

بواسطة: نشر في: 21 يونيو، 2019
mosoah
ما هو اى بى

ما هو اى بى ، جميع الأجهزة في كل الشبكات لديها معرف فريد، وذلك مثلما تتناول عنوانًا لإرساله في البريد، وتستخدم أجهزة الكمبيوتر المعرف الفريد لإرسال البيانات إلى أجهزة كمبيوتر محددة على إحدى الشبكات، كما تستخدم معظم الشبكات اليوم، بما في ذلك جميع أجهزة الكمبيوتر على الإنترنت بروتوكول IP كمعيار لكيفية الاتصال على الشبكة، وفي بروتوكول IP ، يتم إطلاق معرف فريد خاص لجهاز الكمبيوتر، فما هو الأي بي؛ هذا ما سوف تعرضه موسوعة اليوم في هذا المقال.

ما هو اى بى

عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) هو سلسلة فريدة من القيم مفصولة بنقاط، و تلتزم عناوين IP الحديثة بالإصدار الرابع (IPv4)، أو الإصدار السادس (IPv6).

ويتم استخدام عناوين IP؛ لتحديد الأجهزة على الشبكة، وتكون عناوين IP الخاصة مرئية فقط للأجهزة المتصلة بالشبكة نفسها، بينما تكون عناوين IP العامة مرئية لأي جهاز على الإنترنت، ويقوم مزودو خدمات الإنترنت (ISP) بتعيين عناوين IP العامة لمعظم أجهزة التوجيه، وعندما يتصل الجهاز بجهاز توجيه؛ يتلقى الجهاز عنوان IP خاص.

عناوين IP الديناميكية

يتم تعيين عنوان IP فريد لكل جهاز متصل بالشبكة المنزلية في معظم الحالات، ويكون هذا هو عنوان IP ديناميكي. عناوين IP الديناميكية مؤقتة؛ فعندما ينضم جهاز جديد إلى شبكة يتم تعيين عنوان IP حيوي بواسطة خادم بروتوكول التكوين الحيوي للمضيف (DHCP).

قد يتغير عنوان أي بي مع انضمام أجهزة إضافية إلى الشبكة، وتعد عناوين IP الديناميكية مفيدة للشبكات التي تكون فيها العناوين محدودة، ويتم إضافة الأجهزة، أو إزالتها بشكل متكرر.

عناوين IP ثابتة

لا يتغير عنوان IP الثابت؛ حيث تعد عناوين أي بي الثابتة مفيدة لاستضافة المواقع، ومشاركة الملفات الكبيرة، والوصول عن بُعد إلى الأجهزة، أو الشبكات، كما تربط العديد من الشركات اسم مجالها، أو حسابات الخادم الخاص بها بعنوان IP ثابت.