الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الشبكات وانواعها

بواسطة: نشر في: 25 أكتوبر، 2019
mosoah
تعريف الشبكات وانواعها

تعريف الشبكات وانواعها ، بحث عن الشبكات وأنواعها تقدمه لكم الموسوعة في السطور القادمة؛ ما هي الشبكات وما أنواعها وفوائدها وفيما نستخدمها؟.

يُطلق مصطلح الشبكة “Network” على كل ما يُشكل مجموعة من النقاط وتربطها روابط معينة خاصة بها وهي أيضاً مجموعة من الوسائل التي تساعد على ربط الأجهزة الإلكترونية معاً وخصوصاً أجهزة الحاسوب والأجهزة الرقمية الحديثة وتعتمد على استخدام مجموعة من طرق الاتصال السلكي واللاسلكي.

تعريف الشبكات وانواعها

تعريف الشبكة

هي مجموعة من الأجهزة المتّصلة ببعضها البعض من خلال وسائط اتصال ماديّة أو لاسلكيّة، تسمح لأجهزة الحاسوب بالاتصال المباشر بين مستخدمي نفس الشبكة والأفراد مشاركة المعلومات.

أنواع الشبكات

الشبكة الواسعة

بالإنجليزية  WAN وتربط أجهزة الحاسوب البعيدة عن طريق خطوط الهاتف، أو موجات الراديو، وهي شبكة تغطي مساحة واسعة باستخدام وسائل النقل الخاصة أو العامة. وأفضل مثال على شبكة wan هو الإنترنت، الذي يمكن أن يساعد في ربط أي شخص من أي منطقة في العالم. العديد من الشركات والحكومة استخدامها من أجل إجراء الأعمال التجارية من أي مكان في العالم. كما أن الشبكات الواسعة النطاق مسؤولة بشكل كبير عن الأنشطة التجارية التي تحدث في جميع أنحاء العالم (أي شركة في المملكة المتحدة تقوم بأعمال تجارية مع شركة في الصين). ويشمل التعريف الأساسي للشبكة الواسعة شبكة يمكن أن تمتد إلى مناطق أو بلدان أو حتى في العالم. ومع ذلك، في التطبيق العملي، ويمكن اعتبار wan كشبكة التي تستخدم لنقل البيانات على مسافات طويلة بين الشبكات المحلية المختلفة.

الشبكة المحلية

يسمى بالإنجليزية  LAN تربط أجهزة الحاسوب القريبة من بعضها البعض جغرافيّاً، كالأجهزة الموجودة في نفس المبنى، يتراوح عدد الأجهزة في هذا النوع على الأقل من جهازين إلى 500 جهاز ولربط هذه الأجهزة نحتاج إلى جهاز يسمىhub أو المبدل switch أي الناقل ليعمل على ربط الأجهزة معا ويمكنها من الاتصال ببعضها البعض، يتمكن المتصل في الشبكة من رؤية المعلومات والملفات الموجودة على أجهزة الآخرين إن سُمح له بذلك.

الشبكة الإقليمية

بالإنجليزية MAN وهي الحل الوسط بين النوعين السابقين، تغطي مساحة مدينة أو قرية، تتراوح سرعة نقل البيانات فيها من 44 Mbps إلى  155 Mbps، فيها ازدحام للبيانات متوسط بين شبكتي LAN و WAN، وتتألف من مجموعة من LANs مربوطة فيما بينها بالألياف الضوئية، التكنولوجيا المستخدمة في نقل البيانات.

الشبكة المنزلية

هي شبكة خاصة بالمستخدم داخل المنزل لتوصيل الأجهزة الرقمية  ببعضها.

شبكة المنطقة المحدودة

تسمى Can وهذه تستخدم داخل الجامعات والكليات والمناطق العسكرية لربط الأبنية بشبكة واحدة.

فوائد الشبكات

  • تستطيع نقل الملفات من وإلى الشركاء في مواقع مختلفة، أو الدخول إلى شبكة الشركة من المنزل أو من أي مكان في العالم.
  • تستطيع إجراء عملية النسخ الاحتياطي بشكل تلقائي وكامل وبذلك توفر الوقت وتضمن بأن كل عملك آمن.
  • تخفيض تكلفة الموارد؛ فعند ارتباط أجهزة الحاسوب من خلال الشبكة فإنه يمكنها مشاركة الموارد المختلفة مثل الطابعات، وأنظمة التشغيل والبرامج، وغيرها.
  • زيادة مساحة التخزين؛ حيث يتم تخزين البيانات في مساحة ضخمة مُشتركة، مثل خادم مركزي (central server).