الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن شبكات الحاسب الالي

بواسطة: نشر في: 20 أبريل، 2020
mosoah
بحث عن شبكات الحاسب الالي

تقدم موسوعة في المقال التالي بحث عن شبكات الحاسب الالي والمعروفة في اللغة الإنجليزية بـ (Computer Networks) ولا يعود اختراعها ونشأتها إلى القدم بل هي من الأمور الحديثة على الإنسان عرفها في العصور الحديثة وفي وقت قصير عمل على تطويرها واستغلالها بشتى وسائل الاستغلال لتصبح في يومنا هذا عصب الحياة وأساس بنائها، بل إن الغالبية العظمى من المعاملات اليومية سواء في العمل أو الحياة الشخصية تعتمد بشكل رئيسي على شبكات الحاسوب.

ولعل المقصود من الشبكة بطريقة مبسطة وشكل عام أنها مجموعة من العناصر المترابطة فيما بينها مع بعضها البعض حتى تقوم بأداء وظيفة محددة لها، فما علاقة الأمر بالتكنولوجيا التي أصبحت شبكات الحاسوب شديدة الارتباط الوثيق بها والعصب الأول لها في كافة المجالات، ذلك ما سوف نعرضه من خلال فقراتنا التالية، كما سنعرض بالتفصيل أنواع الشبكات السلكية واللاسلكية، فوائد الشكات للأفراد والمجتمعات، فتابعونا.

بحث عن شبكات الحاسب الالي

حينما نود أن نوضح المقصود بشبكات الحاسب الآلي فإننا نود أن نشرح الأمر أولاً بطريقة مبسطة قبل الخوض في التعريفات العلمية لها حيث يقصد بها ربط عدد من الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الحديثة الموجودة في عصرنا الحالي ومنها الهواتف الذكية والجوالات بواسطة الإنترنت من خلال بعض البرامج والمكونات والأجهزة بوسيط لاسلكي أو سلكي وفق إجراءات وشروط تسمى البروتوكولات بما يسمح بتبادل وانتقال الملفات والمعلومات عبر الشبكة.

مقدمة عن الشبكات

  1. تعرف شبكات الحاسب الآلي بكونها نظام يعمل على ربط جهازي حاسب آلي أو أكثر بواسطة استخدام إحدى تقنيات أنظمة الاتصالات.
  2. وذلك لكي يتم تبادل الموارد والمعلومات والبيانات فيما بينهم المتاحة لتلك الشبكات مثل البرامج التطبيقية بكافة أنواعها، والآلة الطابعة، بالإضافة إلى كونها تسمح بالتواصل المباشر فيما بين مستخدميها، وتعد دراستها من ضمن دراسة فروع علم الاتصالات.
  3. أحياناً ما تكون أجهزة الحاسب الآلي المترابطة في شبكة واحدة شديدة القرب من بعضها وتتواجد في نطاق واحد أو مكان واحد مثل الحواسيب الموجودة في غرفة واحدة داخل الشركات وهي ما يعرف في تلك الحالة بالشبكة المحلية (LAN).
  4. وفي أحيان أخرى من الممكن أن تكون الشبكة مكونة من عدة أجهزة ولكنها متواجدة على نطاق بعيد وأماكن مختلفة كأن تربط تلك الشبكات بين أجهزة متفرقة على المدن المختلفة . الدول أو حتى أن الأمر قد يصل إلى القارات وحينها يتم التوصيل بين تلك الشبكات بالإنترنت أو الـ(Satellite) المعروفة في عالم الاتصالات بالشبكة العريضة (WAN) .
  5. وبالمقابل أيضاً يوجد الشبكة الشخصية (PAN) التي تعمل على ربط مجموعة من الأجهزة المتواجدة بالقرب من المستخدم.

أنواع الشبكات السلكية

في إطار تقديمنا بحث عن شبكات الحاسب الآلي لابد من ذكر أنواع الشبكات والتي تقسم وفقاً للتصنيف الجغرافي إلى أقسام ثلاثة وهي:

الشبكة الواسعة (WAN)

  • هي عبارة عن شبكة تعمل على تغطية مناطق واسعة شاسعة فهي غير محصورة على منطقة محددة، ومن أبسط الأمثلة التي يمكن ذكرها لإيضاح المقصود بها شبكة الإنترنت والتي بواسطتها تم تغطية العالم بالكامل، ولعل تلك الشبكة هي الأكبر من حيث نتاج الشبكات المتصلة المحلية مع بعضها بشبكات المدن الكبرى.

شبكة المدن الكبرى (MAN)

  • تم تصميمها خصيصاً للمن يحتاج من المستخدمين إلى الربط بسرعة كبيرة حيث تعمل بسرعة فائقة تسمح بالمشاركة بين المصادر المرتبطة عن طريق الشبكة، وفي الوقت ذاته تقوم بربط المستخدمين مع بعضهم في حدود أوسع مما تغطيه الشبكات المحلية، ولكنها لا تغطي الشبكات الواسعة.

الشيكة المحلية (LAN)

  • تستخدم على نطاق أضيق من الشبكتين السابق ذكرهم حيث ينصب استخدامها على المكاتب والمنازل لكي يتم تبادل البيانات بسرعة أكبر وتترابط فيما بينها بعدة طرق وهي (bus الشبكة الخطية)، و (star شبكة النجمة)، و(ring الشبكة الحلقية).

وسائل وطرق ربط الشبكات

  • السلك المحوري (coaxial cable): يشبه في الشكل أسلاك جهاز التليفون، وهو في السرعة أقل من الأسلاك المجدولة، وأسلاك الألياف البصرية.
  • السلك المجدول(twisted-pair): هو عبارة عن سلك مكون من ثمانية خطوط مقسم إلى مضاد للأمواج الكهرومغناطيسية يتم استخدامه في المصانع، ونوع آخر تم تخصيصه للاستخدام في مجالات البيئة الطبيعية ولا يكون محمي.
  • أسلاك الألياف البصرية(fiber optics): تتم صناعتها بشكل رئيسي من الزجاج النقي وتكون عادة رفيعة للغاية من حيث السمك وكذلك طويلة جداً، تعمل على توصيل الموجات الضوئية بمنتهى الجودة والإتقان على مسافات بعيدة عبر تجميع العديد من الألياف داخل سلك واحد.

فوائد شبكات الحاسوب

سبق وذكرنا مدى ما تمثله شبكات الحاسب الآلي من أهمية عظيمة في حياتنا اليومية العملية والشخصية وقد يعرف البعض منا استخدام أو اثنين لها ولكن الأهمية الحقيقة لها تكمن فيما سوف نعرضه من أسباب في النقاط التالية:

  • من خلالها يمكن نقل الملفات إلى الشركاء واستلامها منهم بالمواقع المختلفة، والعمل من المنزل بواسطة الدخول إلى الشبكة التابعة للشركة من المنزل، وغيره من الأماكن الأخرى.
  • يمكن إجراء عمليات النسخ الاحتياطي بطريقة تلقائية كاملة مما يوفر الوقت مع ضمان الحفاظ على الملفات أو المعلومات التي تم حفظها بشكل آمن للوقاية من تلفها أو فقدها.
  • مشاركة الطرفيات باهظة الثمن كالطابعات على سبيل المثال إذ أن كافة أنواع الحواسيب تتمكن من استخدام الطابعة ذاتها.
  • يمكنكم استقبال وإرسال البريد الإلكتروني (E-mail) إلى ومن جميع أنحاء العالم، وتبليغ ونقل الرسائل إلى أشخاص عدة في الوقت نفسه وعلى نطاق واسع ومختلف، بتكلفة زهيدة وسرعة مثالية فائقة.
  • الدخول عبر الإنترنت إلى المصادر الضخمة وباستخدام الـ (World Wide Web (www أيضاً.
  • تساعد في نقل البيانات المختلفة والـ(Data) فيما بين المستخدمين دون الحاجة لاستخدام أقراص الـ(FDD) المرنة، وبالتالي فإن نقل الملفات بتلك الطريقة يقلل من الوقت المستهلك في عملية نسخ الملفات إلى الأقراص وبالتالي نسخها إلى حاسوب آخر.
  • تمكن المستخدم من جعل أحد البرامج أو بعض البرامج مركزية مثل الحسابات والملفات الشخصية حيث إن الغالبية العظمى من المستخدمين قد يحتاجون إلى اللجوء لاستخدام البرنامج ذاته أو الدخول عبر نفس المعطيات في نفس الوقت مما يتيح لهم ذلك بسهولة وبطريقة متزامنة دون إهدار للوقت.

خاتمة عن شبكات الحاسب

  1. وفي ختام تقديمنا بحث عن شبكات الحاسب الالي حيث تبين لنا مما ذكناه مدى ما تتصل شبكات الحاسوب بواقع الأفراد والمجتمعات مما يتاح لمستخدميها من تبادل المعلومات التي توفرها للجميع.
  2. كما تساهم في اكتساب الخبرات والإثراء الثقافي، كما تتيح الكثير من الفرص لعرض الأسئلة والحصول على إجابات لها ومناقشتها كذلك لمن يرغب مع الآخرين .
  3. مما يساهم في تكوين علاقات جديدة وفهم الأمور من وجهات نظر مختلفة، كما تساعد في الترويج إلى العمل وتسويق المنتجات عن طريق تعزيز انطلاق منتج جديد وجذب اهتمام الناس إليه مما يؤدي إلى كسب الربح وجني المال.

المراجع

1

2