الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن شبكات الانترنت ‎ WWW

بواسطة: نشر في: 29 أكتوبر، 2019
mosoah
بحث عن شبكات الانترنت‎

تقدم موسوعة بحث عن شبكات الانترنت‎ من خلال المقال التالي حيث أصبح الإنترنت ضرورة من ضرورات حياة الإنسان لا يمكنه الاستغناء عنه لما له من استخدامات ترفيهية ودراسية وعملية، وقد أصبح الإنترنت أساس الكثير من الوظائف و الأعمال كونه بات بديلاً للآلات الحاسبة والآلة الكاتبة.

العالم في وقتنا الحالي صار قرية صغيرة يتمكن جميع من يعيش بأقطاره التواصل مع غيره مهما بعدت المسافة بضغطة زر لذلك فإن العديد من نشاطات الإنسان أصبحت أسهل و أيسر، كذلك الأمر في المعاملات البنكية و الجامعات و الحكومات.

بحث عن شبكات الانترنت‎

نظراً لاهتمام الكثير من الناس حول العالم فهم المقصود بالإنترنت، تاريخ نشأته وأنواعه وجب التحدث عن ذلك الأمر تفصيلاً وهو ما سنعرضه فيما يلي من فقرات.

تعريف شبكة الانترنت

يمكننا تعريف شبكات الإنترنت على أنها ترابط أجهزة الحاسب الآلي مع بعضها البعض بواسطة برمجيات و طرق هندسية وفقاً لقواعد تحكمها تسمى بروتوكولات مما يُمّكن المستخدم من التواصل مع غيره من مستخدمي الإنترنت وتبادل الخبرات و المعلومات.

تاريخ الانترنت

بدية ظهور الإنترنت ونشأته ترجع إلى أوائل التسعينات من القرن الماضي، و لكي يبدو الأمر أكثر وضوحاً يمكننا تفصيله إلى تاريخين مختلفين على النحو التالي:

  • (عام 1969): يعد ذلك التاريخ هو البداية الحقيقية لنشأة الإنترنت حينما قامت وزارة الدفاع الأمريكية من تطوير الإنترنت و استغلاله من أجل خدمة الجيش الأمريكي، وذلك من خلال مشروع (أربانت) وربط مراكز البحث و الجامعات و توحيد شبكتهم.
  • (عام 1989): بداية التطور الهائل لشبكات الإنترنت الذي يشهده العالم حتى الآن وكان ذلك منذ قام البروفيسور “تيم بيرنرزلي” بإنشاء الهايبرتكست (html) ومن ثم قيامه بإنشاء (world wide web) المستعرض الإلكتروني الذي يتم اختصاره في صورة (www) ثم قام بإنشاء خادم الشبكات (httpd).

انواع شبكات الانترنت

شبكات الإنترنت ليست نوع واحد بل عدة أنواع تختلف في تصنيفها وفقاً لعدة عوامل نعرضها فيما يلي:

التصنيف وفقاً للموقع الجغرافي

  • (الشبكة المحلية LAN): هو النوع الأكثر انتشاراً من بين أنواعه شبكات الإنترنت ويتمثل في ربط مجموعة من أجهزة الكمبيوتر في أماكن متجاورة مثل الشركة الواحدة ويتميز ذلك النوع بالكفاءة العالية والسرعة إلى جانب التكلفة القليلة.
  • (الشبكة واسعة المجال WAN): تختلف عن الشبكات المحلية في كونها تربط أجهزة الكمبيوتر في مناطق بعيدة عن بعضها أي بشكل واسع النطاق، وهي المستخدمة في التواصل بين بلاد العالم المختلفة أو المدن في البلد الواحدة.

التصنيف وفقاً لطريقة التصميم

كل شبكة إنترنت تتمتع بتصميم هندسي مختلف عن مثيلاتها و لكل من تلك التصميمات خصائص وخواص تميزه، نوضح ذلك في التالي:

  • (الشبكة الخطية): الاتصال بين جهازي حاسوب على خط واحد كما يمكن أن يتم الاتصال بين أكثر من جهازين كذلك، تكون تلك الشبكة سهلة التوصيل و الاستخدام ولكن من عيوبها أن حدوث أي تلف أو خلل بالشبكة و الخط يؤدي إلى تعطل جميع شبكات الأجهزة المتصلة بها.
  • (الشبكة النجمية): يتميز ذلك النوع من الشبكات بإمكانية اكتشاف التلفيات و الخلل بسهولة و أصلاحه بسرعة لذلك يتيح ذلك النوع من الشبكات التوسع في استخدامه أو الحد منه.
  • (الشبكة اللاسلكية): هي ذلك النوع المنتشر من الشبكات حول العالم و المعروف بـ”الواي فاي” حيث لا يخلو منه منزل أو شركة أو محل تجاري، السبب في انتشاره و الإقبال الكبير عليه هو أنه لا يحتاج إلى كابل لتوصيله بالجهاز بل يمكن التمتع باستخدام الإنترنت على الحاسوب أو باستخدام الهواتف الذكية بسهولة ويسر.

الشبكة اللاسلكية أصبحت سبب في زيادة دخل الكثيرين حيث يتردد الناس على المطاعم والمولات التجارية التي تتضمن وجود (الواي واي) دون غيرها ممن لا تحتوي على تلك الميزة، بالإضافة إلى قيمة تكلفة استهلاكه المنخفضة مما جعله متاحاً للجميع غير مقتصر على فئات بالمجتمع تكون قادرة وحدها على الحصول عليه والاستفادة منه.