الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح أنواع الشبكات مبسط وسهل

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2018
mosoah
أنواع الشبكات pdf

بالتفصيل تعرف على أنواع الشبكات وشرح مبسط لها ، عندما تنظر لمواد استخدام الصائد للأسماك ما ترى معه؟، إنها الأساس شبكة الصيد، تلك التي تجمع بها السمكات المطلوبة أو الواقعة بالفخ، عند تأملها ستجد تشابك واتصال بين الحبال والزوايا والشكل عامة بحيث يخرج شكل الشبكة بالنهاية، وعندك النظير الأضعف في شبك العنكبوت، وأقرب مثال ذهني واقعي شبكة الأهداف لحراس مرمى كرة القدم، مثل هذا يدخل في عالم الأنترنت، أو الحوسبيات، سنشرح لك مزيد من المعلومات على الموسوعة العربية :

شبكات الحاسب ppt هي:

الشبكة ترابط بين عناصر أونقاط متباعدة أو متقاربة، لغرض تجميعي لهدف واحد أو مشترك، ولذا يكون تعريف شبكات الحاسب أنها:

  • تواجد عدد من أجهزة حاسب متصلة ومترابطة بحيث لا تقل عن اثنين ولكن منتهاها متسع، وذلك بحسب محليتها أو عالميتها، ومقدار المشاركين بها، سبب هذا الترابط هو النقل المعلوماتي من كل طرف للآخر، أو الإفادة من بيانات ومعلومات متاحة للاستخدام المفتوح لكل المشاركين، و على سبيل حر غير مقيد إلا بحدود لحالات محددة.
  • أي تجمع حوسبي شبكي سيكون مرتبط بجهاز بؤري أي مركزي تحكم منه بالشبكة، ويتصل به مخارج منفذيه للتعامل مع الإضافات الملحقة كوجود طابعة أوعدة منها، أو وسائط الهارد وير الإدخالية كاللوحة والفأرة، والإخراجية كالماسح الضوئي وغيره.
  • هناك إضافات برمجية السوفت وير ضرورية لتشغيل الحواسب والمركزي منها، حيث الإدارة ومعالجة أي صعوبات في إطار الشبكة أو ما يدور فيها، بلا اعتبار لأي شبكات غير متصلة بالحالية.

شبكات الحاسب وأنواعها ومكوناتها:

سبق تعريفنا للشبكة ولكن ما هي أنواع الشبكات وهل لها علاقة بالمكونات الخاصة لكل منها؟، لا ترابط بين النوع والمكون، فمكونات أي شبكة حوسبة أساس لكافة أنواع الشبكات، وسنبدأ بذكر تلك المكونات وهي:

مكونات شبكة الحاسب مثل العناصر الاتصالية الأساسية من تواجد عملية إرسال، واستقبال، وتواصل، وبناء لذلك سيكون ضروريًا تواجد:

  • جهاز للعمل على إرسالية المعلومة المفردة أوالكثير منها لبقية العناصر في الحوسبة المتصلة، يسميها العاملون بميدان الشبكات وحدة الإرسال.
  • الوحدة المستقبلة أو الاستقبالية لتلك المعلومات، وتكون في بقية الأجهزة.
  • وسيط النقل ككابل أو موديم أو خط تليفون معين لنقل الوسيط الرقمي والبيانات المحولة من كل جهاز للآخر أو من الرئيسي لبقية المجموعة.

شرح أنواع الشبكات:

للشبكات تنوع من حيث الشكل، أو النوع التوصيلي وهيئة الربط سنتحدث عن:

أنواع الشبكات من حيث التوصيل:

تقسيم الشبكة عالميًا ومحليًا وتداخليًا، فلديك شبكة كبرى عالمية دولية هي ألوان WAN\وماهيتها الربط بين مناطق غير تقاربية من حيث المنطقة أوالمباني المتباعدة أو محافظات أو ولايات مختلفة، وأيضا بين دول متباعدة أو متجاورة بأنظمة تواصل أكبر واعقد عن شبكات الحواسيب في المحليات، ويمثلها الأنترنت الأضخم الآن في هذا النطاق الشبكي.

أما الآن LAN:

فهي المتعلقة بمنطقة واحدة داخل بنى مفرد متكامل معا، أو على نطق ضيقة محدودة، وهو منتشر بكثرة.

النطاق الشبكي المتداخل:

شبكات متباينة ترتبط معا ، أما هندسيا أوعلى حسب الهيئة الرسومية فتجد أنواع الشبكات إما أن تكون خطية بلا حاسوب تحكم مركزي، أو بشكل طرفي  نجمي متصل بوحدة معينة للكل الأجهزة،  وهناك الحلقي باستعمال الكابلات المتصل حلقية، هناك نوع شبكي يتصل فيه الوحدة المركزية بكل جهاز على حدة، والأجد النوع المعتمد على اللاسلكية.

 فوائد الشبكات:

  • تسهيل العمليات الإدارية للمؤسسات والاجتماعات الدولية الخارجية أو الداخلية مع الوزارات وغيرها.
  • تقليل الاحتياج لوسيط ناقل كالأقراص والفرشات الإضافية، ما يعني سرعة نقل بيانات ما للأطراف المعنية، وبالتالي مسهلة للتخزين البياني وما يعرف بمسمى إدارة البيانات.
  • ربط جهاز غير مستطاع شراؤه لكل الأجهزة، فيكتفى بواحد ويربط مع البقية ما يوفر جهد، ومال، وتحقيق الغرض من الجهاز سواء طابعة أو ليزر أو وسيط عرض.
  • يسرت التضييق الجغرافي للدول، وبالتالي عولمة العالم بإطار قروي مجازي إلكتروني، وأدى لتقاربات بشرية كانت فيما قبل اختراعها مستصعبة إن لم تكن عسرة ومكلفة.
  • دخلت في موضوع تحقيق الجودة والتكافؤ لفرص العمل، حيث الأجدر والأكثر ممارسة وخبرة ومهارية بالأعمال هو من ينال الفرص الفضلى، وفتح ميادين المعرفة عن الشركات أو أصحاب الأعمال ونوعيات أعمالهم المطلوبة ومتطلبات السوق العملي أو التوظيفي.
  • التبادل الملفي وأداء العمل عن بعد، وتيسير التخزين على نطاقات عالمية متسعة.

فيديو شرح أنواع الشبكات :

المراجع :

1

2