الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الرسم الكروكي

بواسطة: نشر في: 6 مارس، 2020
mosoah
ما هو الرسم الكروكي

ما هو الرسم الكروكي ، رسم كروكي هو نوع بدائي بسيط من أنواع الرسوم والفنون، ويقوم به كل الأفراد، العامة والمتخصصين على سواء، فالرسم له فوائد كثيرة روحية ونفسية وعملية أيضًا، ما لا نستطيع قوله بالكلمات نقوله بالرسم، كما نجد أن هناك العديد من البرامج والتطبيقات التي تستخدم اليوم في الرسم الكروكي، ويلجأ إليها المهندسين والمحترفين لتساعدهم في وضع الأساس البنائي والتخيلي لمشاريعهم، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنتناول تعريف الرسم الكروكي، كما سنتناول أهميته، وسنوضح طريقة يسيرة للرسم الكروكي بإستخدام الإنترنت عن طريق برنامج smart draw.

ما هو الرسم الكروكي

هو نوع من أنواع الفنون والرسوم، لا يحتاج إلى قوانين أو ضوابط معينة، فهو نوع يمكن للجميع القيام به بسهولة وسلاسة، فالرسم الكروكي موجود منذ القدم فهو يعتبر من أقدم الفنون، والجميع يمارسه بشكل يومي سواء للتسلية أو لشرح فكرة ما، ويستخدمه الآن المهندسين لرسم وتوضيح رؤيتهم الهندسية للعديد من المباني، فيمكن الآن الرسم الركوكي عن طريق الكمبيوتر وليس عن طريق اليد فقط، ويساعد الرسم عن طريق الكمبيوتر في تسهيل الأمور على المستخدمين والمهندسين والمبرمجين.

طريقة الرسم الكروكي بإستخدام الحاسوب

  1. قم بتنزيل برنامج smart draw وتثبيته على الجهاز.

2. اختر المنطقة التي تريد تصميمها ورسمها.

3. قم بجمع المقاسات المطلوبة التي تحتاج إلى معرفتها، وذلك لجعل الرسومات تتسم بالدقة.

4. اتبع الإرشادات الظاهرة لك في البرنامج، فيمكنك إختيار “طابق أساسي” ثم وضع المقاسات التي جمعت بجمها (تأكد من كون جميع المقاسات بالمتر).

5. حدد تفاصيل الرسم، عن طريق تحديد مداخل وخارج المبنى وكافة التفاصيل الصغيرة التي تميزه، كالأبواب والنوافذ والديكورات والأثاث وأماكن الحمامات والمطابخ،والإضاءة الملائمة لنوع المبنى.

6. ابرز المخطط التفصيلي لها، عن طريق التركيز على مساحة الغرفة ودواخلها وتفاصيلها، وستجد في البرنامج العديد من الخيارات التي من الممكن أن تساعدك.

7. بعد كتابة المقاسات يقوم البرنامج بشكل تلقائي بتغيير مقاسات الغرفة، ويمكنك التعديل والتكبير والتصغير عن طريق سحب الحوائط في البرنامج، ويراعي البرنامج عند تغيير المقاسات تغيير باقي مقاسات الحوائط لتحقيق التوازن.

8. يقوم هذا البرنامج بوضع أماكن النوافذ والأبواب بشكل تلقائي، ولكن يمكن التعديل عليه أو إضافة جديد حسب رؤيتك الفنية، كما يتوفر عدد كبير من أشكال النماذج يمكنك الإختيار من بينهم بما يلائم شكل المبني.

9. قم بتحديد أماكن وانواع الأجهزة، وبالبرنامج عدة نماذج للأجهزة و للكونتروتوب تختار ما يلائمك فيهم، ويمكنك التعديل وتغيير مساحته بسهولة بعد ذلك.

10. تحدد هذه المقاسات الدقيقة أماكن الإضاءة، والصرف الصحي، والأجهزة وغيره.

11. يساعدك هذا البرنامج على الرسم بسهولة كل ما عليك فعله هو إتباع التعليمات والإرشادات الموضحة لك.

ويُمكنك معرفة كيفية الرسم الكركي بالتفصيل من خلال مقالة (طريقة رسم كروكي بالكمبيوتر).

المصدر: 1.