الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مجالات التصميم الجرافيكي

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2020
mosoah
التصميم الجرافيكي

نقدم لكم في هذا المقال أهم المعلومات عن التصميم الجرافيكي وأبرز مجالاته، يعد فن التصميم الجرافيكي من الفنون التشكيلية القديمة التي تترجم أفكار المصمم إلى مجموعة من الرسومات، كما أنها من المجالات التي تبرز إبداع وابتكار صاحبها، وهو بالأساس يعبر عن فكرة مستوحاة بالواقع أو خيالية.

ومع التطور التكنولوجي واختراع الإنترنت تطور هذا الفن فأصبح يستخدم في تصميم المواقع الإلكترونية، كما أنه يستخدم بشكل أساسي في مجال التسويق الإلكتروني لجذب انتباه العملاء وإثاره انتباههم، وهو من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل من أجل مواكبة التقدم التكنولوجي، في موسوعة يمكنكم الإطلاع على مفهوم الجرافيك أو هذا النوع من التصميم.

التصميم الجرافيكي

تاريخ التصميم الجرافيكي

تشير المصادر التاريخية أن هذا الفن ظهر في تاريخ مصر القديم، ويُستدل عليه من المخطوطات التي كانت تستخدم هذا الفن، وقد انتقل هذا الفن في أوروبا وانتشر في كافة أنحائها في القرن التاسع عشر الميلادي، أما في القرن العشرين شهدت أوروبا ثورة تكنولوجيا ترتب عليها انتشار استخدام التصميم الجرافيكي في اللافتات والملصقات الإعلانية، إلى جانب المجلات وشعار الشركات.

مفهوم التصميم الجرافيكي

يُعرّف هذا النوع من التصميم على أنه عملية تصميم الرسوم التي تتكون من عدة عناصر أبرزها الرموز والألوان والصور وذلك بواسطة بعض التقنيات التكنولوجية، وهو يهدف إلى توصيل فكرة معينة أو رسالة سواء كانت إيجابية أم سلبية، كما أن تلك الفكرة يستلهمها المصمم من تصميمات أخرى أو يبتكرها ويرسمها بشكل مبدئي على الورق قبل البدء في تنفيذها.

اهمية التصميم الجرافيكي

  • تكمن أهمية التصميم الجرافيكي في تحقيق الأرباح للشركات من خلال استخدامه في تسويق المنتجات عبر الإنترنت وتصميم شكل المنتج، مما يساعد ذلك على جذب العملاء وحثهم على شراء المنتج.
  • يساعد هذا التصميم على تعزيز الثقة بين الشركات وعملائها، كما أنه وسيلة من وسائل كسب رضا العميل، فضلاً عن أن التصميم المبدع يشير إلى جودة المنتج.
  • يحفز التصميم الجمهور على اتخاذ فعل معين تستهدفه الرسالة الإعلانية غير الشراء، وذلك مثل الاشتراك في برنامج ما، أو التبرع للمؤسسات الخيرية.

عناصر التصميم الجرافيكي

  • يعتمد هذا النوع من التصميم على عناصر عدة أبرزهم الأشكال وهي عبارة عن رسومات تتكون من مجموعة من الخطوط التي تتخذ شكل هندسي محدد مثل المربع والمستطيل، كما أن المصمم يعتمد على الخطوط التي تتخذ شكل معين.
  • يستخدم المصمم أيضًا الصور، إلى جانب الإطار وهي المساحة المحيطة بالتصميم، فضلاً عن الألوان التي تنقسم إلى ثلاثة أنواع وهم: الألوان الدافئة والمحايدة والباردة، ويحصل المصمم على الدرجة المناسبة من خلال زيادة أو خفض درجة سطوعها، وهي من المؤثرات البصرية التي لها تأثير نفسي على الجمهور.
  • يستخدم بعض المصممين النصوص وفي الغالب تتكون من جمل قصيرة لأجل توضيح الرسالة من هذا التصميم، كما أنه يعتمد على بعض الخامات مثل الورق والزجاج.

مجالات التصميم الجرافيكي

يتفرع من هذا المجال 5 مجالات فرعية وهم:

  • التصميم بالجرافيك: وهو يعتمد بشكل أساسي على برامج خاصة بالتصميم، وفيها يستخدم المصمم كافة الأدوات الخاصة برسم الرموز والصور والألوان، وهذا النوع من التصميم يتطلب درجة عالية من الابتكار والإبداع.
  • التصميم بالفوتوشوب: وهو التصميم الذي يعتمد بشكل أساسي على برامج الفوتوشوب الذي يستخدم في إدخال التعديلات على الصور في الأحجام والمقاسات والألوان.
  • التصميم بالفلاش: وهو التصميم المختص بتصميم المواقع الإلكترونية من خلال برامج الفلاش.
  • التصميم الورقي: ويعتمد هذا النوع على تصميم أغلفة الكتب والمطبوعات، إلى جانب تصميم الصحف والمجلات.
  • التصميم بالقوالب: وفيه يعتمد المصمم على تحديد الألوان المناسبة للصورة ومقاساتها الصحيحة.

ولكي تتم عملية التصميم بنجاح يجب على المصمم أن يمتلك فكرة واضحة قادر على التعبير عنها من خلال هذا الفن، إلى جانب تحقيق عملية التناسق بين الألوان والصور مع الحرص على اختيار ألوان مناسبة للتصميم.