الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن فوائد الاجهزة الذكية

بواسطة: نشر في: 2 أغسطس، 2019
mosoah
موضوع عن فوائد الاجهزة الذكية

هناك ما لا يحصى عده من فوائد الاجهزة الذكية في عصرنا الحالي، فقد شهدت الألفية الجديدة تطورات عديدة خاصةً التطور التكنولوجي للهواتف الذكية القادرة على القيام بعشرات الوظائف في آن واحد، تلتها الخطوة الأكثر تطورا في عام 2010 وهو تطوير الأجهزة الذكية فيما يعرف بنظام المنزل الذكي،  وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الاجهزة الذكية، فتابعونا على موسوعة.

موضوع عن فوائد الأجهزة الذكية

  • الجهاز الذكي هو عبارة عن جهاز إلكتروني، مرتبط بشكل عام بأجهزة أو شبكات أخرى بشكل لاسلكي يمكن التحكم فيها بشكل مستقل عن بعد.
  • وهناك أيضًا ما يعرف بنظام المنزل الذكي( SMART HOME) الذي قد يجمع عددًا من الأجهزة الذكية قفي نظام واحد حيث يتم توصيل مكيف منزلك، تلفزيونك، الأضواء، الكاميرات الامنية، الأقفال، وأكثر من ذلك في نظام مشترك يمكن التحكم فيه من خلال هاتفك الذكي.
  • وتستخدم الأجهزة الذكية بروتوكولات لاسلكية مثل bluetooth ، zigbee ، NFC ، Wi-Fi ، LiFi ، 3G وغيرها، والتي يمكن أن تعمل بشكل متفاعل ومستقل.

أنواع الأجهزة الذكية 

تتنوع الأجهزة الذكية لتشمل عددًا من الأنظمة المختلفة الاستخدامات، وهي:

  • الهواتف الذكية.
  • السيارات الذكية.
  • والمكيف الذكي أو نظام الحرارة الذكية.
  • أجراس الأبواب الذكية.
  • الأقفال الذكية.
  • الأجهزة اللوحية.
  • الساعات الذكية.
  • الثلاجات الذكية.
  • سلاسل المفاتيح الذكية.
  • مكبرات الصوت الذكية.
  • غيرها مما يشير إلى وجود الذكاء الاصطناعي .

فوائد الأجهزة الذكية

تساعد الأجهزة الذكية في جعل حياة الإنسان أفضل وأكثر متعةً وأمانًا، كما تضفي التكنولوجيا الفخامة إلى بيتك كمظهر من مظاهر مواكبة العصر والتقدم،  ومن وأهم المزايا التي توفرها الأجهزة الذكية في المنزل الذكي، وغيره:

التحكم في وظائف المنزل على بعد

فمثلًا في يوم حار يمكنك أن تطلب من منزلك أن يصبح أكثر برودة قبل أن تصل إلي منزلك في وقت كاف من العمل، إذا كنت في عجلة من أمرك لتحضير العشاء فيمكنك أن تتحكم في تسخين الفرن لحين عودتك، التحقق من ترك الباب مفتوحا أو من الأضواء بعد خروجك من المنزل، فتح الباب لك تلقائيا عندما تقترب، تغذية الحيوان الأليف الخاص بك في جدول زمني مع كمية محددة من الطعام، برمجة التلفزيون لوقت معين لأطفال والتحكم في القنوات.

رفع مستوى الأمن في المنزل

حيث يمكن توصيل أجهزة الكشف عن الحركة وكاميرات المراقبة وأقفال الأبواب التلقائية وغيرها من التدابير الأمنية ويمكنك تفعيلها قبل التوجه إلى النوم أو عند خروجك من البيت، فعلي سبيل المثال إذا حدث حريق -لا قدر الله- لن يرسل لك إشعار إنذار للحريق فقط، بل سيفتح الأبواب ويطلب قسم الإطفاء.

إدارة حياة الإنسان وتنظيمها

حيث تتيح الأجهزة الذكية إمكانية وضع خطة لإدارة حياتك من حيث عدد مرات مشاهدة التلفزيون، نوع الوجبات التي تطبخها، استهلاك الطاقة لديك ومن خلال هذه الملاحظات يمكنك تغيير عاداتك وإصلاحها وتحديث سلوكياتك اليومية إلى الأفضل .

توفير الطاقة

يمكن من خلال تقنيات المنزل الذكي جعل استهلاك الطاقة أقل من السابق، فيمكنك التحكم في التدفئة والتبريد في منزلك من خلال ترموستات ذكي قابل للبرمجة على أساس جدول زمني يشمل تفضيلاتك في درجات الحرارة ثم يقترح أفضل الإعدادات الموفرة للطاقة على مدار اليوم وبالفعل قد نجح في توفير الطاقة في العديد من المنازل الذكية وأن هناك انخفاض كبير في فواتير الكهرباء للمنزل الذكي عنه في المنزل العادي وفقًا لمعدل الاستهلاك المسجل.

الاعتناء بكبار السن

تعد تقنية المنزل الذكي مفيدة للذين يعيشون وحدهم من كبار السن حيث يقوم بتنبيهك من أجل الدواء وتنبيه المستشفى إذا حدثت حالة إغماء، وتقوم بمتابعة كمية طعامك إذا كنت تنسي متابعة ذلك وأنت مريض، وتعد تكلفة المنزل الذكي مع الرعاية الذي يقدمه أقل تكلفة من دار الرعاية، ويوفر أيضا نظاما محددا لذوي الإعاقات والحركة المحدودة وييسر للأهل متابعة ذويهم بشكل أسهل إذا كانوا في مكان بعيد عنهم .

زيادة راحة الإنسان وتوفير فرص العمل

تعد واحدةً من أفضل المزايا علي الإطلاق أن المبدعين من المطورين لهذه الأجهزة ومبرمجيها باتوا في تنافس من أجل الوصول إلى الأفضل وهم يسيرون في مسار تصاعدي مثالي مما يوفر المزيد من فرص العمل، ويجعل الحياة بالنسبة لنا كمستهلكين أسهل وأكثر أمانًا ومتعة .

فوائد الاجهزة الذكية في التعليم

كما تساهم الأجهزة الذكية في العملية التعليمية بشكل فعال، حيث تسهل على الطلاب الدراسة بصورة شاملة، وأكثر متعة من الطريقة التقليدية، كما تسهل من عملية التدريس بالنسبة للمعلمين، وتيسر سبل الوصول إلى المعلومات المطلوبة.

كان ذلك حديثنا عن أهم فوائد الأجهزة الذكية. تابعونا على موسوعة ليصلكم كل جديد، ودمتم في أمان الله.

مصادر:

1، 2، 3.