الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

بواسطة: نشر في: 24 أغسطس، 2019
mosoah
آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

إليكم آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب ، يعيش العالم الآن ثورة مستمرة من التقدم التقني والتكنولوجي في شتي المجالات، حيثُ منحت الاختراعات التكنولوجية للإنسان حياة سهلة وسريعة وأتاحت له كل ما قد يساعده على إيجاد سُبل المعرفة والراحة على حد سواء، إلا أن هذه التقنيات والاختراعات الحديثة قد تصبح خطراً كبيراً مصدراً سلبياً للعديد من المشكلات إن لم يتم استخدامها بشكل صحيح ومُقنن.

وتُعد انتشار هذه الثورة المعرفية أحد أهم العوامل التي توضح لنا مدى تمسكنا والتزامنا بالآداب والسلوكيات الأخلاقية التي نشأنا عليها طوال حياتنا، فالعالم الافتراضي غير الواقعي له القدرة على دفع الإنسان للانحراف عن المسار الأخلاقي وتجريده من كافة القيم والأخلاقيات السوية في نفسه وبما أن الأخلاق هي المُحدد الحقيقي لصحة سلوكياتنا وتصرفاتنا في حياتنا اليومية، فأنه أيضاً هناك العديد من الأخلاقيات والقيم الإنسانية التي يجب إتباعها أثناء استخدام جهاز الحاسوب .

وهذه القواعد الأخلاقية هي عبارة عن مجموعة من الأسس والقيم المختلفة التي تقنن استعمال جهاز الحاسوب بمختلف استخداماته في شتى المجالات، مما يُحدد للإنسان حقوقه وواجباته التي يجب الالتزام بها وبشكل خاص في الفئات العمرية الصغيرة التي لا زالت محل التنشئة والتقويم الأخلاقي.

ونقدم لكم اليوم في موقع موسوعة مقالاً عن الآداب والأخلاقيات التي يجب أن يلتزم بها الفرد أثناء استخدامه لجهاز الحاسب الآلي.

آداب وأخلاقيات استخدام الحاسب

يُعد استخدام الحاسب الآلي رحلة ممتعة تمكنك من تجول العالم والسفر عبر أرجاءه من خلال ضغطة زر واحدة دون أن تغادر منزلك، وحتي تتمكن من الاستفادة بأقصى صورها من هذه الرحلة توجد العديد من  الآداب والقواعد الأخلاقية التي وضعها المتخصصون وصُممت خصيصاً لحمايتك أولاً وحماية من حولك من كافة طرق التجسس واختراق خصوصية المعلومات والممتلكات التقنية .

ومن أهم هذه الآداب والأخلاقيات لاستخدام الحاسوب :

  • الحرص على جعل جهاز الحاسوب وسيلة للحصول على المعلومات والمعرفة الإنسانية المفيدة دون أن تستخدمه في أغراضاً قد تلحق ضرراً بالآخرين بأية شكل .
  • احترام خصوصية غيرك من مُستخدمي الحاسب الآلي فلا يجوز أبداً القيام بأية عمليات مقصودة لإتلاف ملفاتهم الخاصة أو القيام بتغيير كلمات السر الخاصة بهم لأعاقتهم عن الدخول .
  • تجنب استخدام أية برامج قد تسمح لك بانتهاك خصوصية حواسب الآخرين أو الإطلاع على خصوصياتهم أو سرقة محتواها المعلوماتي.
  • التحلي بوجود النية الحسنة طوال فترة استخدامك للحاسوب وعدم تعمد القصد بمضايقة الآخرين بكافة الطرق والأساليب.
  • البعد عن استخدام الحاسي الآلي في القيام بتزوير أية شهادات أو أوراق رسمية.
  • تجنب السعي وراء الحصول على البرامج الخاصة بالحاسب بطرق غير مشروعة، من خلال استخدامه دون وجه حق أو تعمد سرقتها دون الحصول على إذن مالكها.
  • الابتعاد تماماً عن الإقدام على سرقة أي محتوى فكري للآخرين إن كان برنامج أو كتاب ونسبه إليك دون حق، ويجب عليك العلم أن سرقة حقوق الملكية الفكرية جريمة يُعاقب عليها قانوناً من يفعلها.
  • عدم استخدام أجهزة الكومبيوتر في القيام بأية عمليات نصب واحتيال على عقول الآخرين بهدف السطو على أموالهم .