الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف الجدار الناري واهميته

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
الجدار الناري

تعرف على مفهوم الجدار الناري Firewall وأبرز فوائده لحماية الحاسوب ، كانت ولا زالت جدران الحماية Firewalls هي الوسيلة الدفاعية الأولى المسؤولة عن أمن الشبكات الحاسوبية لمدة تفوق الخمسة وعشرين عاماً، وذلك لقدرتها على إنشاء حاجزاً أمنياً بين الشبكات الداخلية للحاسوب والتي سبق تأمينها وحمايتها ضد أية مصادر غير موثوق بها قد تُسبب بها ضرراً بالغاً مثل الفيروسات التي تُصيب جهاز الحاسوب عبر شبكة الإنترنت.

ويُمكن أن يكون جدار الحماية في صورة جدار حماية مادي “جهاز” أو برنامج حماية، إلا أنه الأفضل أن يتم تأمين الحاسوب من خلال كلاهما سوياً.

وعادةً ما يكون وجود جدار الحماية الناري بهدف حماية مُستخدمي الحاسوب من الوصول إلى بعض مصادر المعلومات الخارجية كما هو الحال في بعض أنظمة تأمين أماكن العمل أو تحكم الأهل في المواقع التي يصل إليها الأبناء عبر شبكة الإنترنت.

واستكمالاً للحديث عن الجدار الناري Fierwall تابعونا في السطور التالية من موسوعة.

الجدار الناري

يُعتبر جدار الحماية جهازاً تقنياً تعمد بعض المؤسسات أو المنظمات إلى وضعه على أجهزة الحاسوب للقيام بحماية وتأمين معلوماتها وبرامجها من السرقة أو الاختراق من إحدى الجهات الخارجية.

ويوضع الـ Firewall فيما بين الشبكة الحاسوبية الداخلية للمؤسسة وشبكة الإنترنت، بحيث يتم من خلاله تحديد دقيق للجهات غير المرغوبة في الوصول إلى الشبكة الحاسوبية الداخلية للمؤسسة، ثم القيام بإبلاغ المسؤول عن الشبكة عن هذه الجهات.

ولا يقتصر استخدام جدار الحماية فقط على الجهات الخارجية غير المرغوب فيها من الوصول إلى المعلومات والبرامج الخاصة بالمؤسسة، بل يُمكن أيضاً استخدامه لمنع الموظفين من الوصول إلى بعض المواقع على شبكة الإنترنت مثل الألعاب، مواقع الترفيه…..

وعادة ما يكون جدار الحماية المادي مكون من قطعة تقنية مُثبتة ما بين شبكة الحاسوب والبوابة الناقلة للمعلومات إليه، بينما برنامج الحماية هو عبارة عن برنامج تقني يتم تثبيته على جهاز الحاسوب بهدف تنظيم حركة مرور المعلومات منه وإليه من خلال أرقام خاصة بالنوافذ والتطبيقات الحاسوبية.

وفي حالة عدم تمكن مؤسسة من استخدام جدار الحماية يكون ذلك بسبب عدم وجود أشخاص تقنيين لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع تلك البرامج، أو بسبب ارتفاع التكلفة الخاصة بشرائها واستخدامها بصفة دائمة على الأجهزة.

فوائد الجدار الناري

تتمثل فوائد استخدام الجدار الناري كأحد الإجراءات الوقائية الأمنية الحاسوبية في:

  • حماية جهاز الحاسوب من تمكن الأشخاص من الوصول إليه عن بُعد واختراق المعلومات والمستندات والبرامج الموجودة عليه، ففي حالة عدم وجوده على الجهاز سيسهُل على أية شخص الوصول إلى الجهاز الخاص بك، والتحكم به عن بعد، والوصول إلى بياناتك ومعلوماتك الخاصة دون أن تعلم حتى.
  • قد يُرسل لك أحد الأشخاص كود رقمي ضار ومؤذي بجهاز الحاسوب الخاص بك من خلال وضعه في إحدى رسائل البريد الإلكتروني عبر شبكة الإنترنت، إلا أنه في حالة وجود Firewall سيتمكن من كشف هذا الكود ومنع وصوله إليك بطريقة فعالة.
  • حماية المُستخدم من التعرض لأية اختراقات حاسوبية أثناء الدخول على إحدى الألعاب الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، فاللعب على الإنترنت يجعل جهازك مُعرضاً للكشف والاختراق من أي شخص بسهولة، لذا فجدار الحماية هو سبيلك الأمثل للعب الآمن.
  • يُمكن استخدام الجدار الناري في حجب بعض المواقع التي لا يريد مالك جهاز الحاسوب وصول المستخدمين إليها بشكل تلقائي، مما يساعد في وقاية الحاسوب من المواضع الضارة أو المسيئة وكذلك الحد من وصول الفيروسات إلى الحاسوب.

المراجع

1