مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

طريقة تنظيف اللابتوب

بواسطة:
طريقة تنظيف اللاب توب

طريقة تنظيف اللابتوب بطريقة رائعه وسهله حيث انتشرت التكنولوجيا بصورة كبيرة فى حياتنا البسيطة، حيث كان يوجد تلفاز واحد فى كل البيت، أصبح الآن لا يخلو بيت بدون وجود جهاز الحاسوب، حيث تطورت اشكال وأنواع اجهزة الحاسوب، الى أن وصل الى مرحلته المتقدمة بعد ان كان ثابتا لا يمكن التنقل به أصبح شخصى وسهل حمله والانتقال به (اللابتوب)، وفى وقتنا هذا فأن أغلب البيوت يوجد بها جهاز على الأقل لاب توب، حيث أنه يتميز عن جهاز الحاسوب الثابت فى أنه سهل الاستخدام، كما انه يمكن التنقل به بسهولة، لصغر حجمه وخفة وزنه، فيمكن حمله واستخدامه فى أى مكان، وللحفاظ على اللاب توب الشخصى يجب عليك الاهتمام والعناية به وخاصة من الأوساخ والأتربة، حيث أن الاوساخ والأتربة لها دور كبير فى عطله وحدوث الضرر به، كما أن الأتربة تؤثر أيضا على مظهره الخارجى، وتجعله أقل كفاءة وفعالية فى الاستخدام، كما ان ترك اللاب توب دون تنظيف يجعل الغبار يتراكم عليه وعلى أزراره، مما تجد صعوبة مع مرور الوقت فى الضغط العليها، بسبب كثرة تراكم الأوساخ والأتربة تحتها.

الكثير منا ليس لديه علم ومعرفة كافية بكيفية الاهتمام بنظافة اللاب توب الخاص، حيث ان طريقة قيامك بتنظيف اللاب توب الخاص بك فى المنزل  سهلة وبسيطة، وذلك من خلال قيامك بالخطوات القليلة الآتية، لضمان الوصول الى مستوى النظافة الامثل له، كما يجب توفير بعض الأشياء اللازمة للمساعدة فى تنظيفه بكفاءة.

طريقة تنظيف اللابتوب من الخارج:

  • لتنظيف اللاب توب من الغبار والأوساخ الملتصقة به، فأننا بحاجة الى (فرشاة خاصة باللاب توب حتى تكون مناسبة لازالة الغبار بين الأزرار وتحتها بكفاءة عالية، قطعة من القماش القطنية، سائل خاص بتنظيف الأجهزة الكهربائية).
  • نقوم باستخدام الفرشاة لازالة الغبار والاوساخ الموجودة بين الأزرار وتحتها، كما يجب التركيز على ازالة الغبار من المناطق صعب الوصول اليها، كالزاوية الموجودة بين شاشة وقاعدة اللاب توب، كما يجب التخلص من الغبار الموجود بمداخل ومخارج الوصلات الكهربائية، وحاضنات الذكرات بأنواعها، كما يجب علينا ان لا ننسى ازالة الغبار من على مشغل الاقراص من الداخل، وذلك لأن وجود الأتربة والأوساخ على مشغل الأقراص يؤدى الى تلف الأقراص عند وضعها فى المكان المخصص لها للتشغيل، لهذا يجب تنظيف هذا المكان جيدا للحفاظ عليها، ومنع التلف الذى قد يحدث لها بسبب وجود الغبار تحت القرص أثناء تشغيله.
  • ثم نقوم بإحضار كل من قطعة القماش القطنية وسائل التنظيف، ونقوم برش كمية مناسبة من سائل التنظيف على قطعة القماش، وتجنب رش سائل التنظيف مباشرة على جهاز اللاب توب، حيث يؤدى ذلك الى دخول السائل الى الجهاز، وبالتالى يتسبب فى تلف الجهاز، وبعد رش السائل على قطعة القماش نقوم بمسح الشاشة برفق شديد، ومسح الكاميرا برفق حتى تعطى رؤية واضحة عند استخدامها، ثم يتم مسح الأزرار جيدا وحولها، ومسح الماوس اللوحى الخاص باللاب توب جيدا، ثم يتم غلق الشاشة على الأزرار، ثم نقوم بتنظيف اللاب توب من الخارج جيدا من السطح والقاعدة، والإطارالموجود به المداخل والمخارج ونفضها جيدا من الغبار.

وبهذا يمكنك الحصول على لاب توب نظيف من الخارج، ينصح بتنظيف جهاز اللاب توب بطريق مستمرة، على الاقل مرة كل يومين، وذلك للحفاظ عليه، وحتى يمكن تشغيله بكفاءة عالية، ولكن ينصح بعدم استخدام سائل المنظف بشكل مستمر، حتى لا يعمل على تلف الشاشة أو الكاميرا، كما يجب الحذر عند استخدام السائل المنظف لتنظيف الكيبورد، من دخول السائل المنظف الى اللوحة الداخلية، مما يتسبب فى تلفها، وذلك عن طريق دخل السائل بين الفراغات الموجودة بين الحروف. وفيما يتعلق بتنظيف أمكان ادخال الوصلات الكهربائية، فلا ينصح باستخدام السائل المنظف أو الكحول فى تنظيفها، لان ذلك قد يتسبب فى تلف الوحدات الإلكترونية فى هذه المناطق، ولكم يكفى تنظيفها باستخدام الفرشاة، او قطعة القماش القطن، او يمكن ازالة التراب فى هذه المناطق باستخدام البلاور، حيث يجب التعامل مع مثل هذه الاماكر بتأنى وحذر للحفاظ على سلامتها وتجنب حدوث اى مشاكل بها.

طريقة تنظيف اللاب توب من الداخل:

يتكون الجزء الداخلى من اللاب توب من العديد من القطع المختلفة، أهمها: اللوحة الأم، والمروحة، والمعالج، والهارد. وينصح بتنظيف اللاب توب من الداخل كل ثلاث شهور تقريبا، وتجنب التنظيف المتكرر له من الداخل، حتى لا يحدث تلف لبعض القطع الموجودة بالداخل، كما ان كثرة فتحه وتركيبه قد يؤدى الى حدوث مشاكل بالجهاز، ولتظيف اللاب توب من الداخل يتم فك الغطاء الخارجى أولا، وفى بعض انواع اللاب توب التى ظهرت مؤخرا يستلزم فك الكيبورد والشاشة، وذلك للوصول الى المروحة والمعالج، والعمل على تنظيفهما من الغبار بطريقة فعالة، وتختلف أجهزة اللاب توب فى الفك والتركيب، لهذا سأقوم بعرض بعض النصائح التى يجب اتباعها جيدا لكى تقوم بالعملية على الوجه المطلوبة:

  • يتم البحث عن طريقة فك وتركيب جهاز اللاب توب الخاص بك على اليوتيوب وذلك عن طريق كتابة كلمة disassembleوالى جوارها اسم ونوع الجهاز الخاص بك.
  • يجب احضار قطعة كبيرة من القماش وفردها، ووضع اللاب توب عليها للقيام بعملية الفك، وتوضع على قطعة القماش أيضا الأدوات المستخدمة فى عملية الفك.
  • عليك اختيار المكان المناسب لفك الجهاز، بحيث يكون هادئ بعيد عن الضوضاء أو الحركة أو الأطفال.
  • عند القيام بعملية الفك، ستلاحظ وجود عدد كبير من البراغى، لهذا يجب احضار ورقة صغيرة وكتابتها لكل جزء بالكمبيوتر، وضع عليها البراغى الخاصة به، حتى لا يحدث صعوبة عند التركيب.
  • فى حالة مواجهة صعوبة فى فك بعض القطع، ينصح بعدم استخدام القوة فى فكها، ولكن تأنى، وقم بالتركيز قليلا ستلاحظ وجود بعد البراغى التى لم تفك.
  • عند وصولك الى المروحة والمعالج، فعليك ان تتوخى الحذر فى التنظيف، حيث يتم تنظيفهما باستخدام فرشة صغيرة، لازالة الغبار المتراكم عليهما، أو يمكن التنظيف باستخدام منفاخ الهواء لازالة الغبار جيدا، فهو يعمل بكفاءة أعلى بكثير من استخدام الفرشاة، وايضا يمكن استخدام السيشوار، ولكن يجب التأكد بعدم اختياره على حرارة مرتفعة.كما يمكن أيضا تنظيف مروحة اللاب توب عن طريق قلب اللاب توب وتوجيه الهواء فى المنطقة التى توجد بها المروحة، حتى يتم التخلص من جميع الاتربة والأوساخ الموجودة عليها، حيث ان مروحة اللاب توب من أكثر المناطق التى تحمل البكتيريا والغبار والاوساخ عليها، ولا ينصح بفك غطاء المروحة لتنظيف المروحة من الداخل بنفسك، فمن الافضل التوجه باللاب توب الى الشخص المتخصص، لأداء ذلك بحذر وكفاءة.
  • عند الانتهاء من عملية النظافة الكاملة من الداخل، تأتى مرحلة التركيب، وهى تحتاج الى الصبر الشديد فى التعامل، وذلك لارجاع القطع المختلفة الى مكانها، وربط جميع البراغى التى تم فكها بطريقة صحيحة وسليمة.
  • بعد قيامك من تنظيف جهاز اللاب توب الخاص بك من الداخل جيدا، ستلاحظ الفرق فى تشغيله، حيث أن أداء الجهاز يزداد بصورة كبيرة.