الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن جدار الحماية الناري

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
تقرير عن جدار الحماية الناري

سوف نشرح لكم في مقال اليوم في الموسوعة تقرير عن جدار الحماية الناري الذي يشتهر في عالم الشبكات الحاسوبية، فيسمع العديد من الناس عن جدار الحماية أو الجدار الناري لكنهم لا يعرفون ما فائدته وما ماهيته، فالجدار الخاص بالحماية يكون برنامج أو جهاز مخصوص يتلخص عمله في حماية الحاسوب الخاص بك من أي فيروسات أو معلومات واردة من مواقع الإنترنت الغير موثوقة أثناء اتصال الحاسوب بالإنترنت، حيثُ أنه يقوم بفحص جميع المعلومات الواردة ثُم التأكد من أمانها ومرورها بعد ذلك للدخول في الحاسوب، أو إبعادها عن الحاسوب وفي هذه الحالة يحمي البرنامج أو الجهاز الحاسوب الخاص بك من العديد من البرامج الخبيثة مثل الفيروسات التي تدمر الحاسوب، أو برامج التجسس التي يمكنها الاستيلاء على كل معلومات حاسوبك وخصوصياتك، تابعوا الفقرات التالية للحصول على معلومات أكثر بخصوص حماية الحاسوب.

تقرير عن جدار الحماية الناري

يقوم جدار الحماية بالفصل بين الإنترنت وشبكة الإنترنت، حيثُ أنه يعمل كنقطة التفتيش تمامًا فما هو جيد يمر، وما هو ضار لا يمر.

ويوجد لجدار الحماية اسم أكثر شهرة وهو “الجدار الناري“، حيثُ أن هذا الاسم قد نال شهرة واسعة بين المبرمجين الذين تنحصر جميع أعمالهم على الحواسيب والبرامج وحماية المعلومات وتأمين الحسابات.

وقد تم تسميته باسم الجدار الناري نسبة إلى عمله، حيثُ أنه يقوم بنفس العمل الذي يقوم به الجدار الناري العازل الذي يتم تأسيسه في المباني من أجل تجنب انتشار الحرائق بين الغرف أو المباني.

أهم فوائد جدار الحماية

  • يقوم جدار الحماية بحماية حاسوبك من اختراق المتطفلين على جهازك من الوصول إلى معلوماتك الخاصة واستغلالها أو تهديدك بها، حيثُ أنه يمكنه التحكم في جهازك بشكل كامل من بعيد، فيمنع الجدار من التعرض لخطر الاختراق.
  • قد يحاول أي شخص تدمير الحاسوب الخاص بك بما فيه من معلومات عن طريق إرسال كود معين بواسطة رسالة في البريد الإلكتروني، فيقوم الحماية الموجودة في الجهاز بمنع وصول هذا الكود إليك حيثُ أنه يكشف هذه الحركة الخبيثة.
  • يقوم الجدار الناري بحماية الحاسوب من الاختراق الذي قد يحدث عند الدخول لبعض الألعاب الإلكترونية الموجودة على مواقع الإنترنت، فيستغل الكثير من الناس دخول الأشخاص للعب واختراق أجهزتهم وتدميرها، والجدار الناري يجعلك تلعب بأمان.
  • يوجد للجدار الناري أيضًا ميزة تمكن مالك الحاسوب من التحكم في حجب المواقع التي لا يرغب أن تظهر لمستخدمي الحاسوب، فيُساعد ذلك بشكل كبير في تقليل نسبة التعرض للفيروسات المدمرة.

طريقة استخدام جدار الحماية

يمكن لكل من يستخدم نظام تشغيل ويندوز تفعيل خاصية جدار الحماية على نفس النظام، حيثُ أنه قد أضافت شركة مايكروسوفت جدار الحماية إلى إصدار نظام التشغيل “ويندوز إكس بي”، ثُم طورته في الإصدارات التالية لهذا الإصدار، وفي الغالب يكون جدار الحماية مفعل بشكل تلقائي على ويندوز، وإذا لم يكن مفعل يمكنك تفعيله بسهوله من لوحة التحكم.

المصادر: 1،2.