مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

تنظيف اللاب – طريقة تنظيف اللاب توب الصحيحة

بواسطة:

لقد احتل زمن التكنولوجيا حياتنا البسيطة، فبعد ان كان يوجد تلفاز واحد بالمنزل، أصبح بكل بيت جهاز حاسوب واحد على الاقل، حيث كان جهاز الحاسوب كبيراً وثابت لا يمكن نقله من مكان لآخر او عند نقله يحتاج إلى وقت وجهد، ثم تطور الامر إلى ان أصبح جهاز الحاسوب شخصى (وهو اللاب توب)، حيث يتميز اللاب توب بصغر حجمه، وسهولة نقله من مكان لآخر، حيث يستخدم اللاب توب بالمدرسة او الجامعة أو الشغل … إلخ، لهذا يعد اللاب توب من الامور الهامة والأساسية فى حياتنا اليومية.

ويعد الحفاظ على اللاب توب من الاوساخ وتنظيفه من الامور الشاقة لدى الكثير، حيث ان عدم الاهتمام باللاب توب وعدم تنظيفه جيداً قد يؤدى إلى عطله وتزيد الاضرار به، كما أن تراكم الاوساخ وعلى الغبار على اللاب توب تشوه  مظهره الخارجى، كما أنها تقل من فاعلية استخدامه، لهذا نعرض لكم طريقة تنظيف اللاب توب بكل سهولة وبساطة، لهذا يجب اتباع الخاطوات التالية جيداً وتوفير الأشياء الخاصة لتنظيفه وذلك لضمان التنظيف الامثل له.

طريقة تنظيف اللاب توب من الخارج:

يتكون الجزء الخارجى للاب توب من العديد من الاجزاء منها: الشاشة، والغطاء السفلى، والكيبورد، لهذا نعرض لكم بعض النصائح للتنظيف الجيد للجزء الخارجى لللاب توب، وهى كما يلى:

  • قبل البدء فى عملية تنظيف اللاب توب يجب فصل التيار الكهربائى عن الجهاز أولا.
  • لتنظيف اللاب توب من جميع الاوساخ المتعلقة به يجب توفير كلٌ من: فرشاة مخصصة لإزالة الغبار، وقطعة من القماش القطنية للتنظيف، سائل مخصص لتنظيف الاجهزة الكهربائية.
  • عليك القيام باستعمال الفرشاة لتنفيض الغبار من على سطح اللاب، ويجب التركيز بين الأزرار لإزالة الأتربة الموجودة بين الأزرار وتحتها، كما يجب إزالة الأتربة بالأماكن التى يصعب الوصول إليها مثل الزاوية الموجودة بين الشاشة وقاعدة اللاب توب، كما يجب التخلص أيضاً من الأتربة المتراكمة بالمداخل والمخارج الخاصة للوصلات الكهربائية.
  • وبعد القيام بعملية نفض اللاب توب من الغبار جيداً باستعمال الفرشاة، نقوم بوضع كمية مناسبة من سائل تنظيف الأجهزة الكهربائية على قطعة القماش القطنية، وتجنب رش سائل التنظيف مباشرة على اللاب توب حى لا يحدث دخول السائل إلى الجهاز مما يؤدى إلى تلفه، ثم القيام بمسح شاشة اللاب توب برفق باستعمال قطعة القماش القطنية المبللة بالقليل من سائل التنظيف، ومسح الكاميرا برفق للحصول على الرؤية الواضحة أثناء استعمالها، ثم القيام بمسح أزرار اللاب برفق ومابينها جيداً، وأيضاً مسح الماوس اللوحى.
  • ثم يتم غلق الشاشة على اللاب توب والقيام بتنظيف اللاب توب من السطح والقاعدة جيداً.

وبهذا يمكنك الحصول على لاب توب نظيف من الخارج، ينصح بتنظيف جهاز اللاب توب بطريق مستمرة، على الاقل مرة كل يومين، وذلك للحفاظ عليه، وحتى يمكن تشغيله بكفاءة عالية، ولكن ينصح بعدم استخدام سائل المنظف بشكل مستمر، حتى لا يعمل على تلف الشاشة أو الكاميرا، كما يجب الحذر عند استخدام السائل المنظف لتنظيف الكيبورد، من دخول السائل المنظف الى اللوحة الداخلية، مما يتسبب فى تلفها، وذلك عن طريق دخل السائل بين الفراغات الموجودة بين الحروف. وفيما يتعلق بتنظيف أمكان ادخال الوصلات الكهربائية، فلا ينصح باستخدام السائل المنظف أو الكحول فى تنظيفها، لان ذلك قد يتسبب فى تلف الوحدات الإلكترونية فى هذه المناطق، ولكم يكفى تنظيفها باستخدام الفرشاة، او قطعة القماش القطن، او يمكن ازالة التراب فى هذه المناطق باستخدام البلاور، حيث يجب التعامل مع مثل هذه الاماكن بتأنى وحذر للحفاظ على سلامتها وتجنب حدوث اى مشاكل بها.

تنظيف اللاب توب من الداخل:

يتكون اللاب توب من الداخل من العديد من القطع المختلفة، أهمها: اللوحة الام، والمروحة، والمعالج، والهارد، وينصح بتنظيف اللاب توب من الداخل مرة كل ثلاث أشهر تقريباً، وذلك لضمان أداءه الجيد والفعال، وعند القيام بعملية تنظيف اللاب توب من الداخل يتم فك الغطاء الخارجى، وفى بعض أنواع يفك أيضاً الكيبور والشاشة للوصول إلى المروحة والمعالج، وتنظيفهما من الغبار والأتربة جيداً، هذا وتختلف طريقة فك وتركيب اللاب توب من جهاز لآخر، لهذا أقدم لكم بعض النصائح الواجب اتباعها جيداً عند البدء فى عملية تنظيف اللاب توب من الداخل، نذكر اهمها فيما يلى:

  • قبل البدء فى عملية فك اللاب توب يجب البحث أولاً عن طريقة فك وتركيب الجهاز الخاص بك على اليوتيوب، وذلك عن طريق كتابة كلمة disassemble وإلى جوارها اسم ونوع جهازك.
  • قبل البدء بعملية فك اللاب توب الخاص بك، قومى بتجهيز قطعة من القماش الكبيرة وضعى اللاب توب عليها، والأدوات التى سوف تستخمينها فى عملية الفك والتركيب.
  • ينصح باختيار المكان المناسب للتركيز فى عملية الفك والتركيب ونظافة اللاب توب من الداخل، بمعنى اختيار المكان الهادئ بعيداً عن الضوضاء والأطفال.
  • ينصح بكتابة ورقة صغيرة بها جميع أجزاء الكمبيوتر، ووضع البراغى بعد فكها على هذه الورقة، بمعنى وضع البراغى كل جزء على المكان المخصص لها بالورقة، وذلك لأنك ستجد كمية كبيرة من البراغى الصغيرة بعد فك الجهاز.
  • تجنب استعمال القوة فى فك الجهاز، فعند مواجهتك بعض القطع المستعصية، تأكد تماماً انك ستجد بعد البراغى الصغيرة غير المفكوكة التى لم تلاحظها.
  • بعد فك جهاز اللاب توب تماماً، والوصول إلى المروحة والمعالج، قم باستخدام الفرشاة المخصصة لنفض الغبار من اللاب توب، وقومى بإزالة الأتربة والغبار المتراكم برفق، أو قومى بنفخ الأتربة المتراكمة باستخدام منفاخ الهواء.
  • عند البدء فى عملية تركيب اللاب توب يجب تحلى الصبر لإرجاع القطع إلى مكانها بشكل سليم.
  • عند وصولك الى المروحة والمعالج، فعليك ان تتوخى الحذر فى التنظيف، حيث يتم تنظيفهما باستخدام فرشة صغيرة، لازالة الغبار المتراكم عليهما، أو يمكن التنظيف باستخدام منفاخ الهواء لازالة الغبار جيدا، فهو يعمل بكفاءة أعلى بكثير من استخدام الفرشاة، وايضا يمكن استخدام السيشوار، ولكن يجب التأكد بعدم اختياره على حرارة مرتفعة.كما يمكن أيضا تنظيف مروحة اللاب توب عن طريق قلب اللاب توب وتوجيه الهواء فى المنطقة التى توجد بها المروحة، حتى يتم التخلص من جميع الاتربة والأوساخ الموجودة عليها، حيث ان مروحة اللاب توب من أكثر المناطق التى تحمل البكتيريا والغبار والاوساخ عليها، ولا ينصح بفك غطاء المروحة لتنظيف المروحة من الداخل بنفسك، فمن الافضل التوجه باللاب توب الى الشخص المتخصص، لأداء ذلك بحذر وكفاءة.

 

  • ينصح بعدم استخدام الكحول أو سائل تنظيف الاجهزة الكهربائية لتنظيف أماكن إدخال الوصلات الجانبية، حيث ان ذلك يتسبب فى إحداث تلف بالوحدات الإلكترونية بهذه المناطق، لها يكفى باستخدام الباور أو المنفاخ الكهربائة لنفض الأتربة، وأيضاً استعمال قطعة من القماش القطنية لمسح الأتربةن حيث لابد من التعامل الجيد مع هذه المناطق لضمان سلامتها وعدم حدوث تلف أو عطل بها.
  • بعد الانتهاء من عملية تنظيف اللاب توب الخاص بك من الداخل ستلاحظ الفارق الكبير فى أداء وسرعة جهازك، لهذا يجب تنظيفه باستمرار مرة كل ثلاث أشهر تقريباً.