معلومات عن تخصص تصميم ازياء في السعودية

روان مرسي 22 يوليو، 2020

ما هو تخصص تصميم ازياء في السعودية الذي يُطلق عليه في عالم الموضة Fashion design وماذا عن وظائف تخصص تصميم أزياء؟ هذا ما نُجيبُكم عنه عبر مقالنا في موسوعة، إذ أصبحت الأزياء والموضة هي المجال الأوسع والأشمل لكي يلتقي الفن بالعلوم والدراسة.

حيث يقوم المُصمم بدراسة الأزياء الحالية ويتعرّف على أسلوب التصميم وأحدث الصيحات والخطوط العالمية، ومن ثم يبدأ في رحلته باحثًا عن شكل جديد من أشكال الأزياء بما يتفق مع طبيعة الزي الرسمي لوطنه وتنصهر الفنون مع العلوم ليخرج لنا أحدث الأزياء.

لذا سعت المملكة العربية السعودية في إطار رؤيتها 2030 التي تُحقق التقدم والتنمية فقد اهتمت بتوفير تخصصات لتصميم الأزياء في الجامعات لكي تستثمر طاقات الشباب السعودي وإبداعاته، فماذا عن أبرز شروط التقدم و هل تخصص تصميم الأزياء له مستقبل ؟، هذا ما نصحبكم في جولة للتعرُّف عليه، فتابعونا.

تخصص تصميم ازياء في السعودية

  • تتيح الجامعات التحاق الطلاب في تخصص تصميم ازياء في السعودية بعدد من الجامعات من أبرزها؛ جامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك خالد و تخصص تصميم أزياء جامعة الأميرة نورة>
  • فيما يتعرض الطلاب الراغبين في الانضمام إلى تلك الجامعات في تخصص الأزياء أن يتمتعون بالشغف والمثابرة والرغبة في الاطلاع على جديد الصيحات والتصاميم العالمية والإقليمية والمحلية.
  • والاستمرار في الاهتمام بإتقان التفاصيل وتعلُم كل ما يُنمي القدرات الذهنية والعقلية في ذات المجال، وخاصةً الأزياء في الدول الشهيرة بالموضة كباريس، وميلان، ونيويورك، بالإضافة إلى اكتساب خبرات تقنية وتكنولوجيا تسمح بقدرٍ أكبر للإبداع والتصميم.

قسم تصميم الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز

يوجد في جامعة الملك عبدالعزيز كلية التصاميم والفنون بأقسامه الذي من بينها قسم تصميم الأزياء والرسم والفنون والتصميم الداخلي وذلك لكي تتفق مع مُتطلبات كافة الطلبة بما يسهم في توفير بيئة خصبة لتنمية المواهب في مجال الفن والتصميم والرسم.

شروط القبول في قسم تصميم الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز

توجد بعض الشروط التي يتوجب على الطلاب المتقدمين للالتحاق بجامعة الملك عبدالعزيز الالتزام بها للقبول في كلية التصاميم والفنون وتحديدًا في قسم تصميم الأزياء.

  • يشترط على الطلاب للالتحاق بقسم تصميم الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز أن يجتازوا السنة التحضيرية بمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4 في هذه السنة.
  • يشترط على الطلاب للالتحاق بقسم تصميم الأزياء بجامعة الملك عبدالعزيز أن يُقدم الطلاب طلب الالتحاق في القسم من خلال نظام الخدمات الإلكترونية ODUS، وذلك أثناء الفترة المسموح للطلاب بالتقديم، فيما لا تُقبل الطلبات باليد أو ورقيًا، وفي حالة عدم التزام الطلاب يتم تسكينه وفقًا للمعايير الخاصة بمجلس الكلية، وذلك بناء على المعدل التراكمي الذي حصل عليه الطلاب، فضلاً عن الطاقة الاستيعابية للكلية.
  • وكذا فيتم قبول الطالبات في إطار المسار العلمي، وذلك في نهاية الفصل الدراسي الثاني .

متطلبات التخرج من قسم تصميم الأزياء

  • يُشترط على الطالبات للتخرج من كلية التصميم والفنون تخصص تصميم الأزياء أن تحصل الطالبة على 128 ساعة دراسية بحدٍ أدنى.
  • كما يُشترط على الطالبات للتخرج من كلية التصميم والفنون تخصص تصميم الأزياء أن تجتاز المتطلبات الدراسية للجامعة والكلية والقسم، حيث لا يُمكن للطالبات التخرج من دون إتمام تلك المتطلبات الدراسية.

هل تخصص تصميم أزياء له مستقبل

  • تطرح العديد من الطالبات تساؤلات حول مصير مستقبل دراستهم في تخصص تصميم الأزياء وماذا عن الوظائف والممارسة الفعلية للعمل الذي يحبذونه ويتقنون آلياته وفنونه بل ويبدعون فيه.
  • فقد زاد الطلب على خريجي تخصصات الموضة والأزياء بل والرسم والفنون مع تنامي عالم الموضة والأزياء ورواجه، واهتمام العالم أجمع برصد أحدث الصيحات والخطوط والبراند العالمي.
  • حيث تبحث شركات الأزياء والمتخصصين عن خريجي أقسام الأزياء الطموحين والشغوفين والمطلعين لكي يمدّونهم بالطاقة وروح الشباب التي تظهر على أنماط الأزياء وخامتها وتفاصيلها الدقيقة>
  • وعلى صعيدٍ أخر نجد ارتفاع في دخل مُصممي الأزياء في الولايات المتحدة الأمريكية والتي بلغت ما يزيد عن 62 ألف دولارًا سنويًا، مما يُعطي مؤشرات بتنامي دخل مُصممي الأزياء على مستوى العالم.
  • وإذا نظرنا إلى أهمية هذا التخصص والاحتياج إليه، فنجد أنه أصبح مطلوبًا أكثر مما سبق خاصة في المملكة العربية السعودية والدول العربية التي تتجه الآن للاهتمام بالموضة والأزياء والفن والرسم.
  • لذا فإن طالب تخصص الأزياء يجب أن يعد نفسه جيدًا للبدء في ممارسة هذه المهنة وذلك من خلال التدريب المكثف وتعلُم فنون الرسم.

وظائف تخصص تصميم الأزياء

  • يُتاح العمل في تخصص تصميم الأزياء بعدد من المؤسسات التي من بينها، العمل مستشار للأزياء في مصانع الغزل والنسيج.
  • كما يُتاح لك العمل في المشاغل ودور الأزياء كمصمم Stylist، والذي يجعل من المصمم المسؤول الأول والأخير عن اكتمال عرض الأزياء بما ترتديه العارضات من أكسسوارات وملابس وأحذية.
  • فيما يمكن لمصمم الأزياء أن يفتح مشروعه الخاص وفتح مشغل، الذي يُتيح له التواصل مع العملاء مباشرة.
  • وكذا فنجد لمصمم الأزياء فرص في العمل بمجالات هندسة النسيج وتسويق الملابس أون لاين.
  • إلى جانب توافر فرص للعمل في مختبرات الجودة والإشراف على مواصفات الملابس التي يتم تصنيعها.
  • كما تتوافر له فرصة العمل في المجلات المتخصصة في مجال الفن والتصميم، والإشراف على ملفات الفن.

تخصص تصميم أزياء جامعة الأميرة نورة

أتاحت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الالتحاق بتخصص تصميم الأزياء، وذلك من خلال توفير مقاعد للطلاب في كلية التصاميم والفنون بقسم تصميم الأزياء والنسيج، وذلك لتحقيق عدد من الأهداف التي نستعرضها فيما يلي:

  • يُساهم تخصص تصميم أزياء جامعة الأميرة نورة في رعاية الطالبات المتفوقات والقادرات على الإبداع والتزود بالفكر الثقافي المتطور.
  • توفير بيئة صالحة لاكتشاف المواهب في مجال التصميم بما يرتقي بصناعة الأزياء في المملكة العربية السعودية.
  • يهدف قسم التصميم في جامعة الأميرة نورة إلى تطوير مجالات دراسة تصميم الأزياء في المملكة العربية السعودية.
  • يتوّجب على كافة خريجي التصميم والأزياء الاشتراك في المسابقات المحلية والعالمية مما يُكسبه خبره كبيرة، وهذا ما يُساعده في إثراء السيرة الذاتية الخاصة به.

الدرجات العلمية لتخصص تصميم الأزياء والنسيج

تتساءل بعض الطالبات عن الدرجات العلمية لتخصص تصميم الأزياء والنسيج في جامعة الأميرة نوره عبدالرحمن عن الدرجات العلمية التي يُمكن أن يحصلوا عليها من خلال كلية التصاميم والفنون، لذا نطرح تلك التخصصات فيما يلي:

  • يحصل الطلاب على درجة البكالوريوس في التصاميم والفنون من جامعة الأميرة نورة عبدالرحمن تخصص تصميم الأزياء والنسيج.
  • وكذا فبإمكان الطلاب الحصول على درجة الماجستير في التصاميم والفنون من جامعة الأميرة نورة عبدالرحمن تخصص تصميم الأزياء والنسيج.
  • فيما يُمكنك عزيزي القارئ التواصل مع الجامعة عبر الولوج على صفحة جامعة الأميرة نورة عبدالرحمن.

تخصص تصميم ازياء جامعة الملك خالد

  • أتاحت جامعة الملك خالد التحاق الطالبات بتخصص تصميم الأزياء، وذلك من خلال الصفحة الرسمية للجامعة.
  • فيما يُمكنكِ عزيزتي القارئة التواصل مع الجامعة من خلال الموقع الرسمي لجامعة الملك خالد عبر تويتر.
  • حيث أتاحت جامعة الملك خالد دراسة الطالبات في قسم تصميم الأزياء والحصول على درجة البكالوريوس بعد الالتحاق بكلية الاقتصاد المنزلي، مما يؤهلهن بتصميم الأزياء.

لذا فإذا كنت تبحث عزيزي القارئ أو عزيزتي القارئة عن عمل بعد التخرج من برنامج تصميم الأزياء فكل ما عليك القيام به الالتحاق بالمسابقات والدورات التدريبية والمتابعة أحدث صيحات الموضة وخطوط الأزياء، فلا تتوقف عن التعلُم مع ضرورة دراسة الأساسيات والعمل بشغف وحب مع المثابرة والصبر وبذل الجُهد ومتابعة العروض والأزياء في مختلف أنحاء العالم.

فيما يُمكنكِ عزيزتي القارئة الالتحاق بالكليات التي تتيح دراسة تخصص تصميم الأزياء في المملكة العربية لتستمتعي بتجربة فريدة في دراسة الموضة وتعلُم الرسم والفنون، وآليات التصميم الصحيحة مع إتقان التفاصيل وما تتضمنه من فرص للسفر والعمل.

وللاطلاع على المزيد يُرجى الولوج على الموسوعة العربية الشاملة.

معلومات عن تخصص تصميم ازياء في السعودية

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د