مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع عن مجالات العمل الحر

بواسطة:
   موضوع عن مجالات العمل الحر

موضوع عن مجالات العمل الحر التي تُعد الآن المنفذ الوحيد للكثير من الشباب للتخلص من شبح البطالة الذي يُطاردهم، إذ أن العمل الحر يختلف عن العمل التابع لمؤسسة في العديد من السمات والتي من بينها أن العمل الحر هو الذي يقوم الإنسان بقيادة ذاته بهدف الحصول على ربح من عمله الخاص الذي لا يتقيد به مع نظام أو مؤسسة بعينها،.

وفي غالب الأمر لا يجد الإنسان في هذا النوع من العمل مُدراء عليه مما يساهم في رسم خطته الشخصية في النجاح، فيما نجد أن على كل الأحوال يجب أن يعمل الإنسان ويجد ويتعب حتى يحصل على قوت يومه، فماذا عن العمل الحر وكيفية تحقيق النجاح الوظيفي من خلاله، تُجيب موسوعة عن هذه التساؤلات من خلال هذا المقال، تابعونا.

 موضوع عن مجالات العمل الحر

بعد شعور الشباب بمعاناة كبيرة في التمسك بوظيفه ما أو البقاء في عمل والحصول عليه، ظهرت تلك الأعمال الحرة التي تمد الشباب بطاقة كبيرة للتقدم واختراق سوق العمل، كما أن العمل الحر يساهم في الدفع بالعجلة الإنتاجية والتقدم الاقتصادي والإنمائي للوطن، إلا أنه باهظ في تكاليفه وهذا فيما يتعلق بافتتاح مشغل أو شركة، وعلى صعيدٍ آخر نجد أن العمل الحر في بعض المجالات وتحت بعض المُسميات لا تُكلف المال ولا الجهد ولا الوقت والتي من بينها عمل الfreelancer .

كيف أبدأ في العمل الحر

  • إذا كنت تملك موهبة في مجال ما كالنحت أو الكتابة على الجدريات، أو التسويق والكتابة الإلكترونية، والتصوير، إذن فأنت موهوب و بمقدورك أن تفتح مشروعك الخاص، كل ما عليك أن  تطلب الدعم المادي أو التمويل الحكومي.
  • عليك التوجه إلى وزارة الاستثمار أو المؤسسات التي ترعى المشروعات والأعمال الحرة ثم التقدم بدراسة جدوى للمشروع؛ على أن تكون مميزة وتحمل أفكاراً بناءه،  ثم تُحدد الدعم المطلوب من المؤسسة المعنية بالمساعدة، كما يُفضل أن تعرض دراسة الجدوى على شخص مُتخصص لكي تنال التمويل على الفور ولا تواجه العراقيل التي من شأنها أن تحد من جهودك، وذلك مثلاً إذا كنت ترغب في إنشاء مكتب ترجمه أو مسرح للتمثيل وتروجيه عبر الأنترنت.
  • حدد مكان العمل الذي ترغب في البدء فيه، وتوجه إلى منصات العمل الوسطة التي تجمع بينك في المجال الذي تُريد التخصص به وبين المتخصصين فعلاً في تلك المجالات ومن بينهم موقع خمسات، وبيكاليا، والتي تساهم في بناء وتخطيط المشروع معك عن طريق دفع بعض المبالغ المالية.
  • ننصحك عزيزي القارئ بعد البدء في المشروع والحصول على التمويل الكافي عليك بأن تقوم بتفعيل منصات التواصل الاجتماعي لصالح مشروعك الخاص؛ وكذا فتقوم بفتح صفحة لك على تويتر وانستجرام والفيس بوك، إذ أن كل تلك المنصات من شأنها أن تُساعدك في الوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة، والوصول بشكل سريع إلى الجماهير المُهتمين بالعمل الحر الذي تقوم به.

 تعريف العمل الحر

  • إن العمل الحر لا يتعلق بعمل بعينه، بل هو عبارة عن العمل الذي يُجيده الشخص ويتقنه، ويبدأ في إحراز تقدماً ملحوظاً فيما يتعلق بإنشاء مؤسسة خاصه به، والتي تُعبر عن أفكاره الخاصة، إذ أننا نجد أن تلك المجالات تشمل التصميم والعمارة والفنون و الترجمة وخدمات الدعم والاستشارات الطبية و الخدمات التعليمية، الظهور الإعلامي، كتابة المحتوى، النشر الصحفي، التمثيل.
  • كما يُعرف العمل الحر أو العمل عبر الإنترنت والذي يُسمى أيضاً الفريلانسر بأنه وظيفة مستقله لا تلتزم بمعايير مُحددة، وهي التي تُعتبر مهمة مؤقته بغرض إتمام مهمة معينه لوقت مُعين، وهي التي لا تتقيد بالزمان ولا المكان، كما أنها تُدر ربحاً طائلاً على أصحابها.

إن العمل لا يحتاج إلى التقيُد بمكان مُحدد أومن مُحدد في عصر العمل الحر، ولكنه يحتاج إلى رغبة في العمل وإحراز تقدم في تلك المجالات التي يشعر الفرد بأنه يملك الموهبة الكافية فيها، لذا يا بنا ننهض لجني المزيد من المال والمتابعين من خلال تلك المنصات الإلكترونية.