مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

كيف اعطي دروس خصوصية

بواسطة:
كيف اعطي دروس خصوصية

إعطاء الدروس الخصوصية هو طريقة ملائمة بالنسبة للعديد من الأشخاص سواءً كعمل أساسي أو مصدر للحصول على دخل إضافي حيث يُمكن إعطاء دروس خصوصية في أي من المواد الدراسية، أو أحد اللغات، أو أي من المهارات مثل: الكتابة، والطهي، وعزف الموسيقى. وقد يسر الإنترنت والتقدم التكنولوجي ذلك بشكل كبير من خلال إتاحة الفرصة لإعطاء دروس للراغبين في التعلم من شتى أنحاء العالم بسهولة. ومع ذلك يجب معرفة كيفية إعطاء دروس خصوصية لتحقيق النجاح في هذا المجال وسترشدك هذه المقالة المُقدمة لك من موقع الموسوعة إلى كيفية فعل ذلك.

كيف اعطي دروس خصوصية

حدد المهارة أو المادة الدراسية

لا يُمكنك تدريس كل شيء لذا حدد المهارة التي تُتقنها وترغب في تعليمها للآخرين أو المادة الدراسية التي ترغب في تدريسها؛ ولا يشترط أن تكون متخرجًا من الجامعة لتدرس أحد المواد الدراسية إذ يُمكنك تدريس أحد المواد التي نجحت فيها بتفوق للطلاب الأصغر عمرًا.

حدد جمهورك المستهدف

بمعنى تحديد المرحلة العمرية التي ترغب في إعطاء دروس لها والطريقة المفضلة لك لإعطاء الدروس فيمكنك إعطاء الدروس بشكل مباشر سواءً في منزلك، أو في أحد المراكز التعليمية، أو من خلال تأسيس مركز تعليمي خاص بك؛ أو بطريقة إلكترونية من خلال المواقع التعليمية العامة أو المتخصصة ويُمكنك الاختيار بين التدريس بالصوت فقط أو بالفيديو. كما يُمكنك تخصيص وقت محدد للعمل لكلًا من نوعي التدريس.

جهز المحتوى

مهما كنت ماهرًا في المهارة التي ترغب في تعليمها أو مُلمًا بالمادة الدراسية التي ستدرسها فيجب إعداد المحتوى بشكل دقيق مع تقسيمه إلى أجزاء بشكل أولي بما يتناسب مع المرحلة العمرية لفئتك المستهدفة حيث تختلف طريقة التدريس نسبيًا من مرحلة لأخرى لا سيما عند التدريس للأطفال أو المراهقين.

حدد طريقة العرض

لا يقتصر التدريس الفعال على المعرفة النظرية بالمادة العلمية وإنما يحتاج إلى طريقة مميزة في العرض بحيث  تستطيع تبسيط المعلومات وعرضها بطريقة ملائمة مع فئتك المستهدفة بالإضافة إلى جعل طريقة العرض شيقة وتفاعلية بأكبر قدر ممكن لتحفيز المتعلمين على ممارسة المهارة أو مذاكرة المادة الدراسية. ولفعل ذلك اطلع على طرق تعليم فئتك المستهدفة من خلال حضور الدورات التدريبية وقراءة الكتب والمقالات.

التدريب

التدريس هو عمل تطبيقي يرتكز مدى نجاحه على خبرتك بشكل كبير ويُمكنك البدء في اكتساب الخبرة من خلال تجربة شرح مادتك عدة مرات مع تسجيلها فيديو لنقدها بدقة وتطويرها ثم العمل في التدريس الخاص بشكل تطوعي حتى تكتسب الخبرة الكافية للعمل بالتدريس.

التسويق

حدد الطريقة الملائمة للتسويق لعملك وفقًا لفئتك المستهدفة فإذا كنت ستدرس بطريقة مباشرة فأعلن الأمر بين أفراد عائلتك وأصدقائك وعلى المجموعات الخاصة بمنطقة سكنك على مواقع التواصل الاجتماعي، بينما في حالة إتباع الطريقة الإلكترونية في التدريس فيُمكنك تسجيل فيديو قصير تشرح فيه جزءًا بسيطًا بطريقة مميزة ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي كما يُمكنك عمل توظيف الفيديو في عمل إعلان على الفيس بوك أو اليوتيوب.

نصائح للنجاح في إعطاء الدروس الخصوصية

  • التطوير المستمر لطريقة التعليم.
  • مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين.
  • التقييم الدوري لأدائك.
  • جدد في طرق عرض مادتك التعليمية.
  • تعلم طرق تحفيز المتعلمين.
  • تحسين مهاراتك في التواصل باستمرار.
  • التقييم الدوري لمستوى المتعلمين لتحديد الطريقة الملائمة لتطويره.
  • وازن بين الإلتزام بقواعدك في التعامل مع المتعلمين وبين المرونة في تطبيق تلك المواعيد.
  • التزم بموعد كل درس.

مواقع لإعطاء الدروس الخصوصية

 

احفظ المقالة في قائمة مقالاتك المفضلة وابدأ في تطبيق الخطوات الواردة في المقالة وشاركنا بتجربتك بعد العمل في التدريس الخاص لمدة شهر وذلك من خلال نشر تجربتك على أي من مواقع التواصل الاجتماعي مع إضافة # كيف اعطي دروس خصوصية و# الموسوعة.

 

 

المصادر: 1، 2، 3، 4.