الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

cv خطوات في كيفية كتابة

بواسطة: نشر في: 30 يونيو، 2019
mosoah
cv خطوات في كيفية كتابة

cv خطوات في كيفية كتابة ، السيرة الذاتية هي التي تتحدث بالنيابة عنك في كثير من مواقف التوظيف، سواء كان هذا بشكل إلكتروني، أو بشكل طبيعي، فعادةً ما يتم تقديم السيرة الذاتية الخاصة بك، وبعد قراءتها من قِبل المختصين، ومسؤولي الموارد البشرية يقومون بالاتصال بك، أو رفض السيرة الذاتية بشكل نهائي، ويمكن أن يكون سبب الرفض هو مظهر السيرة الذاتية أكثر من محتواها، فكيف يمكنك أن تكتب سيرة ذاتية بشكل احترافي، هذا ما تُقدمه موسوعة اليوم من خلال هذا المقال.

cv خطوات في كيفية كتابة

اختر خطوطًا واضحة ومقروءة

اختر أحد خطوط السيرة الذاتية القياسية: مثل، Arial، أو Tahoma، أو Helvetica، أو sans-serif، أو Times New Roman، أو Bookman Old Style، أو serif؛ فهذه الأنواع من الخطوط يمكن أن تكون مناسبة لكتابة سيرتك الذاتية بشكل واضح.

استخدام من 11 إلى 12 نقطة لضبط حجم الخط و، لكتابة اسمك، وعناوين الأقسام؛ فقط قم باختيار حجم الخط من 14 إلى 16 نقطة.

تناسق مع تخطيط سيرتك الذاتية

يجب إضافة الهوامش بمقدار بوصة واحدة لجميع الجوانب الأربعة، وتأكد من أن عناوين السيرة الذاتية الخاصة بك موحدة، ويمكنك أن تجعلها أكبر حجمًا، وبحروف سوداء، ولكن قم برسم خط مائل حتى تستطيع تنظيم الشكل النهائي، كما أنه يجب عيلك كتابة التواريخ في سيرتك الذاتية.

لا تدخل الرسومات

المساحة البيضاء في سيرتك الذاتية هي شيء مهم، بالإضافة إلى ذلك فإن في معظم الأوقات بعد إرسال سيرتك الذاتية لأحد الشركات؛ سيتم طباعتها بالحبر الأسود على ورق أبيض، وهذا قد يجعل الرسومات الموجودة غير مقروءة.

لا تضع صورة في سيرتك الذاتية حتى يُطلب منك

لا تضع صورتك ما لم تتم مطالبتك صراحة بإدراج صورتك في إعلان الوظيفة، لكن إذا طُلب منك إدراج صورة شخصية لك، فتأكد من استخدام صورة ذات مظهر احترافي، ومميز، ولا تقم باختيار صورة عادية لك، أو selfie.

اجعل سيرتك الذاتية مختصرة

لا تكون واحدًا من هؤلاء المرشحين العالقين في التسعينات الذين يعتقدون أنه يتعين عليهم تضمين كل التفاصيل المتعلقة بحياتهم في سيرهم الذاتية.

التوظيف في الوقت الحاضر يعتمد على مضمون الأعمال بشكل عام؛ لا أحد لديه الوقت الكافي لمعرفة المدرسة الثانوية التي التحقت بها، أو قراءة عشر نقاط وصف للوظيفة السابقة، سيهتمون بذلك حينما يتم قبولك في الوظيفة.

خصص قسم لمعلومات الاتصال

هذا القسم يمكن أن ينسى البعض كتابته، ويكون هذا سبب في عدم الحصول على الوظيفة، وفي هذا القسم يمكنك كتابة:

  • الاسم الكامل.
  • اللقب المهني.
  • عنوان بريد الإلكتروني.
  • رقم الهاتف.
  • عنوان المنزل.