مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج كتابة تقرير

بواسطة:
نموذج كتابة تقرير

نُقدم لك من خلال مقال اليوم على موسوعة طريقة نموذج كتابة تقرير بمختلف أشكاله، فالتقارير هي وسلية من وسائل التواصل التي تستعين بها المؤسسات الكبرى من أجل إيصال رسائلها بشكل رسمي. فيُساعد التقرير على إيضاح أمر ما، أو معرفة حجم التطورات الحادثة بالمؤسسة، وربما يتضمن بعض الأمور المستقبلية التي عليها أن تنتبه لها. ولا تقتصر على تلك الإدارية وحسب، فهناك التقارير المدرسية، والأمنية، وغيرها من الأشكال المختلفة. وفي السطور التالية سنُقدم لك نموذج جاهز لكتابة التقارير، فتابعنا.

كتابة تقرير

  • غالباً ما تحتاج إلى نموذج جاهز للتقرير، وذلك نظراً لضيق الوقت، بالإضافة إلى الحاجة إلى إرسال الكثير منها في اليوم الواحد.
  • فتتمثل المهمة الرئيسية للتقارير في أنها تعمل على نقل المعلومات من جهة إلى أخرى، بغرض إحاطة الطرف الآخر بمضمونها. مما يساعد في عمليات اتخاذ القرار.
  • ومن المؤكد أن هناك مجموعة من الخصائص التي لابد من مراعاتها من أجل كتابة التقرير بشمل سليم، ومن أهمها الالتزام بالوضوح، وكذلك الدقة. مع تجنب الإطالة.
  • فتتميز بكونها تعمل على تنظيم المعلومات، وترتيبها بشكل دقيق وسلس يسمح للطرف الآخر بالإطلاع عليها، والحصول على المعلومات منها بشكل سريع.
  • وهناك العديد من أنواع التقارير، والتي يُمكننا أن نفرق بينها على أساس تلك الرسمية، وغير الرسمية. بالإضافة إلى تقارير المتابعة الدورية.

وتشمل كتابتها مجموعة من الخطوات التي لابد من الالتزام بها، ومنها:

تحديد موضوع التقرير

  • من الضروري أن تحرض على تحديد المعلومات التي ترغب في إيضاحها، أو نقلها للطرف الآخر. يُساعدك هذا الأمر على تنظيم أفكارك بشكل سليم. كما يُمكنك من خلاله تنظيم معلوماتك، وسردها بشكل سلس يسهل على الآخرين فهمها بسهولة.

استعن بمصادر المعلومات

  • إن كنت ترغب في إرفاق بعض المعلومات، أو المستندات فعليك أن ترجع إليها سواء من خلال الحصول عليها من الجهة المختصة، وإرفاقها بالتقرير، أو البحث عنها باستخدام الإنترنت.

الكتابة الأولية

  • صمم مسودة تتمكن من خلالها من عرض أفكارك، وتُجري عليها الكثير من التعديلات والتغيرات حتى تصل إلى الشكل النهائي والسليم الذي سيتم إرساله بالفعل.
  • عليك أن تُراجع تقريرك بدقة قبل إرساله، حتى لا يتضمن مجموعة من الأخطاء الإملائية، وكذلك المعلومات الخاطئة، أو غير المرتبة.

نموذج كتابة تقرير

أولاً: نموذج كتابة تقرير عمل

يختلف نموذج كتابة تقرير العمل وفق الغرض المطلوب منه، فهناك تقارير متابعة دورية يتم كتابتها من أجل تحقيق التواصل ما بين الإدارات المختلفة، ومتابعة سير العمل، ومعرفة جوانب الإنجاز، وكذلك القصور. وهناك تقارير أخرى خاصة بالموظفين، والتي تتضمن حالتهم ما بين المثالية أو التقاعس. كما توجد أخرى تتضمن المهام، والأعمال والتي ترسلها الإدارة العليا إلى موظفيها.

وسواء كانت تلك أو غيرها من تقارير العمل، فلابد أن يغلب عليها الطابع الرسمي. فتبدأ باسم الشخص الذي ستوجه إليه، ومن بعدها يتم إلقاء التحية، ثم سرد المعلومات التي نرغب في إيصالها إليه بشكل منظم وواضح. وفي نختتمها بجملة “وتفضلوا بقبول فائق الاحترام”، مع ضرورة توقيع المرسل وصفته، وكذلك توضيح تاريخ التقرير.

في حالة إن كان التقرير يُصاحبه أي أوراق رسمية، أو مستندات من الضروري أن يتم الإطلاع عليها، فلابد من كتابة إشارة إلى القارئ في متن التقرير، لتُخبره بأن تلك المستندات تم إرفاقها، حتى ينتبه إليها.

مثال:

شركة/……………………………..

السيد/…………………………….. – مدير…………………….، تحية طيبة بعد،

نود أن نُحيط سيادتكم علماً بأنه …………………………………………………………………………………………………………………………..

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

…………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

……………………………………………………………………………………………..، ومرفق لسيادتكم المستندات والأوراق الخاصة بهذا الأمر.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام، والتقدير.

مقدمه

…………..

الوظيفة

…………

التاريخ

………..

ثانياً: طريقة كتابة تقرير نشاط مدرسي

من الضروري أن يكون لكل طالب نشاط خاص به في المدرسية، يُساعده على إخراج مواهبه، وقدراته الخاصة. ومن المؤكد أنه عقب الانتهاء من هذا النشاط، لابد من أن يكون هناك تقرير رسمي يشهد بقدراته، وكذلك اجتيازه لتلك الفترة.

كما أنه من الضروري أن يحمل هذا التقرير اسم الطالب، وكذلك النشاط الذي حرص عليه، هذا فضلاً عن مدة التدريب، وغيرها من الأمور الهامة.

مثال:

المملكة العربية السعودية

وزارة التربية والتعليم

مدرسة………………

وحدة النشاط

تقرير نشاط مدرسي

تشهد مدرسة……………………….، بأن الطالب………………………، اجتاز فترة التدريب على ……………………، والتي بلغت مدتها…………….، تمكن فيها الطالب من تحقيق ………………………، متمنيين له دوام النجاح والتوفيق.

توقيع الطالب:…………..

توقيع مسؤول النشاط:…………

توقيع مدير المدرسة:……………

التاريخ:…………………..

ثالثاً: نموذج كتابة تقرير عن زيارة

في الغالب تبعث المدارس، وكذلك الجامعات، وأيضاً الهيئات والمؤسسات العديد من طلابها أو موظفيها في زيارات ميدانية إلى بعض المؤسسات الأخرى، أو الأماكن السياحية، والترفيهية، من أجل الاستمتاع والترويح عنهم، وكذلك من أجل التعرف على نماذج جديدة والاستفادة منها في حياتهم العلمية أو العملية. وفي الغالب تطلب معظمها تقرير عن تلك الزيارة لمعرفة حجم الإفادة التي قام بها الزائر.

مثال:

تقرير عن زيارة لـ…………………

إنه في يوم ……………………، الموافق………………، قمنا نحن ………………….، بزيارة إلى …………………….، والتي من خلالها تمكنا الإطلاع على …………………………………………….، ومشاهدة ………………..، ………………………، واستفدنا من تلك الزيارة في …………………………………………………….، ولكن تمثلت المشكلة في ………………………………………….، آملين من سيادتكم تكرار تلك التجربة مرات عديدة من أجل تحقيق أقصى استفادة. ولكم جزيل الشكر.

مقدمه

……………….

التاريخ

………………

التوقيع

……………..