نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة

فريق التحرير 4 ديسمبر، 2018

نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة ، التقدم للوظيفة يحتاج إلى سيرة ذاتية بالضرورة، لعمل نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة، يجب أن تعرف ما المقصود بالسيرة الذاتية بالأساس، وكيف تكتبها ومما تتكون السيرة الذاتية، وما الفرق بين السيرة الذاتية المحترفة والبدائية، وهل يختلف نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة من عمل إلى آخر أو من مجال لآخر، كل شيء يخص السيرة الذاتية سنعرفه فى موسوعة.

السيرة الذاتية :

بالإنجليزية “Curriculum Vitae” لذلك يرمز لها بالإختصار C.V، ومعناها أنها بمثابة وثيقة مكتوبة بمعرفة المتقدم للوظيفة، وتكون شاملة لخبرات الفرد، ومؤهلاته، ووظائفه وخبراته اسابقة، بالإضافة إلى معلومات شخصية كاملة عنه وطرق التواصل، كما أنه يفضل إضافة جزء خاص بالمهارات الشخصية والهوايات.

كيف نقوم بعمل نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة :

يرسل الفرد السيرة الذاتية، إلى أصحاب العمل عند البحث عن وظيفة، وهي ما يمثله، لذلك يفضل أن تحوي السيرة الذاتية، على كل ما يخص حياتك العلمية والعملية، بشيء من التفصيل والوضوح لكن بدون إسهاب أو تكرار، ويرجى مراعاة الآتى عند عمل سيرة ذاتية:

  • أن تكون شاملة وموضحة، لكل بنود السيرة الذاتية ومنظمة.
  • البعد عن الكذب فى السيرة الذاتية، وتحري المصداقية الكاملة.
  • التأكد من إكتمال كافة بنود السيرة الذاتية بشكل منمق.
  • البعد عن الزخارف المبالغ فيها، أو الألوان الغير رسمية.
  • يفضل إضافة صورة رسمية مع السيرة الذاتية.

خطوات عمل نموذج سيرة ذاتية لطلب الوظيفة :

بضع خطوات بسيطة لعمل سيرة ذاتية تؤهلك للعمل، نشرحها بالتوضيح والترتيب تباعاً:

  • أول بند فى السيرة الذاتية هو المعلومات الشخصية، يعنون بهذا الاسم وتضع بضع نقاط تحت منه بالترتيب وهي:
  1. الاسم ثلاثي أو رابعي، الأسم الحقيقي والبعد عن الألقاب أو أسماء الشهرة.
  2. تاريخ الميلاد كاملاً، أو السن، ويفضل تاريخ الميلاد كاملا.
  3. طريقة التوصل “حسابات إلكترونية، بريد إلكتروني”.
  4. أرقام الهاتف الخاص والمنزل إن وجد.
  5. العنوان مفصل شامل المدينة والمنطقة السكنية.
  • البند الثاني هو المؤهلات التعليمية، ويعنون هو الآخر بنفس حجم وشكل العنوان الأول، ثم تبدء فى عمل نقاط أيضاً بأسفله تشمل الآتى:
  1. تبدء بوضع أحدث شهادة حصلت عليها، ودرجتها ومكان الحصول عليها، على سبيل المثال “دكتوراه/ جامعة القاهرة/ كلية الطب”، وتاريخ الحصول أيضاً عليه والتقدير الممنوح.
  2. بعد الإنتهاء من الشهادات العلمية الدراسية، تبدء بوضع أي شهادت تعليمية خاصة بدورات تعليمية أخرى، وتذكر أيضا اسم ومكان الدورة ومدتها ودرجتك فيها.
  • البند الثالث، تبدء بعمل عنوان رئيسي يحمل اسم الخبرات السابقة، أو خبرات العمل السابقة، وتبدء فى ذكر الأعمال التى عملت عليها، مرتبة أيضاً من الحديث إلى القديم، تذكر اسم المكان وعنوانه ومدة عملك فيه، يفضل أن تضيف أرقام تواصل لأصحاب العمل، أو مديرو الموارد البشرية كمرجعية لك.
  • تبدء هنا بوضع الدورات التي حصلت عليها، “لغات/ حاسب آلي/ تنمية ذاتية/ مهارات وظيفية …”، موضحاً مكان الدورة وأيضا زمن حصولك عليها.
  • وهنا نصل للنقطة الأخيرة، فى البنود الرسمية الضرورية، لعمل نموذج سيرة ذاتية لطلب الوظيفة، وهي المهارات والهوايات، يجب أن تتحرى الدقة والمصداقية فيما تقوله هنا، فقد يتم تكليفك بمهام عمل بناءً على هذا البند وحده دون غيره، فلا حاجة للكذب مطلقاً إنما، فقط أكتب ما تجيده وتحبه مهما بدى لك صغير أو عديم النفع.
  • فى بعض نماذج السيرة الذاتية، يفضل المتقدم إضافة بند خاص بالمكافآت والجوائز، والأعمال التطوعية التى شاركوا بها، وأيضاً يتم وضع أشخاص معروفون كمراجع لسيرتك الذاتية، هذا يتوقف على طبيعة العمل المتقدم إليه، وإلى خبراتك فإن كان لديك تلك الأمور فضعها بشكل منمق مختصر كإضافة لسيرتك الذاتية.

أهمية وأنواع السيرة الذاتية :

السيرة الذاتية، هي صورتك في أعين أصحاب العمل قبل أن يشاهدوك، ومنها يتم الحكم عليك لمقابلتك أو رفضك، لذلك من المهم أن تهتم بوضعها بشكل لائق وصادق يعبر عنك، خلال ورقة أو أثنتين على الأكثر، تحدد بهما سماتك الشخصية وخبراتك بشكل واضح، كما ذكرنا تفصيلا سابقاً، وللسيرة الذاتية ثلاثة أنواع:

  • الورقية:

وهي التي تقوم بعملها على ملف وورد، ثم تقوم بطباعتها وإرسالها أو تسليمها إلى الجهة، التى ترغب فى التقدم للعمل لديها، ويتم ترتيبها بالشكل السابق الذي شرحناه.

  • الإلكترونية:

ويتم وضع نموذج محدد على الموقع الإلكتروني، الخاص بالمكان المتقدم له، وعندها يقوم المتقدم للوظيفة فقط بملأ الخانات بالمعلومات المطلوبة منه فقط، وقد يوجد فى نهايتها مكان لرفع سيرتك الذاتية الخاصة، حينها ترفق بها سيرتك الذاتية الورقية.

  • السيرة الذاتية بأستخدام الفيديو:

فى بعض الوظائف، يطلب منك تسجيل فيديو قصير تتحدث فيه عن نفسك، وعن كل ما كتبناه فى الورقية، بشكل واضح وهاديء وترسله أيضاً لهم عن طريق بريد إلكتروني خاص بهم أو موقع.

تأكد عند كتابتك لسيرتك الذاتية، من خلوها من الأخطاء اللغوية، ومن صدق كل المعلومات الواردة بها، كما يفضل أن تستعين بنماذج جاهزة عن طريق الأنترنت كمؤشر لعمل سيرتك الخاصة فى البداية.

نموذج سيرة ذاتية لطلب وظيفة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د