الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عوامل النجاح الوظيفي

بواسطة:
عوامل النجاح الوظيفي

من أبرز الأشياء التي نطمح جميعنا إليها النجاح ومن هنا علينا أن نعرف أسراره حتى نتمكن من تحقيقه فليس هناك أجمل من أن يترك الإنسان في حياته أثر إيجابي، ومن هنا سوف نقدم لكم اليوم من خلال المقال عوامل النجاح الوظيفي ومقوماته عبر موقع موسوعة .

تعريف النجاح الوظيفي

يمكن تعريف النجاح الوظيفي على أنه النتيجة التي يصل إلى الموظف وتكون متوافقه مع طموحاته التي يسعى إليها ويعمل من اجل الوصل إليها، ونجد أن ذلك النجاح له أثر إيجابي في حياة كل فرد سواء من الجانب النفسي او من الجانب المادي لكن الوصول إليه وتحقيقه ليس بالأمر السهل بل له عدة مقومات وعوامل سوف نتعرف عليها .

عوامل النجاح الوظيفي

من أبرز عوامل النجاح الوظيفي ما يلي :

تطوير الذات

على الموظف أن يطور نفسه دائما ويحسن من قدراته وإمكانياته بما يتوافق مع متطلبات الوظيفة التي يعمل بها، كما عليك أن تسعى دوما لأن تكون متميز عن من هم حولك من خلال اكتساب المهارات والخبرات الجديدة دائما، ولتطوير القدرات العقلية أيضا دور هام وفعال لا يمكن تجاهله ومن أبرز تلك القدرات التفكير السليم، والذكاء، والفهم الجيد .

الوقت

من أهم عوامل النجاح الوظيفي الوقت فلا تعود نفسك أبدا على التأخر عن الموعد المحدد للعمل، ويفضل أن تأتي إلى عملك قبل الموقد بخمس دقائق، وحتى تتفادى ذلك التأخير عليك أن لا تتأخر في النوم حتى تتمكن من الاستيقاظ بسرعة وبكل نشاط وأيضا تجنب القيادة في الطرق المزدحمة .

وأيضا عليك أن تمتلك مهارة التخطيط لوقتك بشكل فعال من خلال تقسيم الوقت وتحديد الأمور والأشياء المطلوب تنفيذها ومن ثم ترتيب الأولويات الأهم فالمهم حتى تتمكن من التسليم في الوقت المحدد أو قبله حتى تكون متميز .

الثقة بالنفس

نجد أن الثقة في النفس من أهم عوامل النجاح الوظيفي أيضا، فعليك أن تكون واثق فيما تفعله تماما ولا يعني ذلك أن تكون مغرور فبين الثقة بالنفس والغرور شعره فعليك أن تحذر من ذلك، فالثقة تعني أن يمتلك الشخص القدرة على اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب دون تردد أو خوف أو مماطلة فعليك أن تكون حاسم وذلك بعد الدراسة الجيدة لتلك القرارات بكل عمق وبنظرة شامله، مما يجعل الآخرين يحبون التعامل معك ويثقون في قراراتك .

إتقان العمل

عليك أن تحرص دوما على إتقان عملك وتقديم أحسن ما تستطيع أن تقدمه واستخدام كل قدرات ومهاراتك التي تمتلكها حتى تكون متميز عن غيرك ولكي تتمكن من تحقيق النجاح في وظيفتك، كما أن ديننا الإسلامي أوصانا بإتقان العمل فعن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه ) .

الفصل بين الحياة الخاصّة والحياة العملية

 الشخص الناجح يجب أن يتمكن من الفصل بين حياته الشخصية وما بها من مشكلات ومصاعب ولا يسمح لها بالتأثير على حياته العملية ووظيفته، فعليك أن تترك مشاكلك الشخصية في الخارج وتدخل إلى عملك بكل نشاط وجد حتى تتمكن من العلم والتركيز فيه .

مقومات النجاح الوظيفي

نجد أن النجاح الوظيفي يمتلك عدة مقومات عليك أن تعرف عليها حتى تتمكن من تحقيق هدفك من أبرز تلك المقومات التالي :

التوكل على الله

من أهم مقومات نجاح أي وظيفة التوكل على الله بعد بذل كل الجهد، وهناك فرق كبير بن التوكل على الله وبين التواكل فالأول يكون بعد بذل كل الجهد لك الثاني يكون دون بذل أي تعب أو محاولة، وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتوكل عليه في عدة مواضع في كتابه الكريم منها قوله تعالى : (( وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا ))، فبعد العمل والاجتهاد والسعي عليك أن تتوكل على الله وأن يكون لديك إيمان صادق بأن أمر الله كله خير .

التفكير بإيجابيّةٍ

عليك أن تفكر دوما بشكل إيجاب وأن تكون متفائل حتى تتمكن من العمل بكل نشاط واحذر الإحباط والأفكار السلبية فهي تدعو للكسل والخمول مما سوف يؤثر بالسلب على نجاحك .

التركيز في العمل

عليك أن تركز في عملك جيدا حتى تتمكن من إنجازه في أحسن صورة وبأسرع وقت ومن هنا تتمكن من النجاح في وظيفتك والتميز بها، كما ينبغي تجنب الأمور التي من ممكن أن تؤثر على عملك بالسلب مثل الهاتف الشخصي فعليك أن تقلل من استخدامه خلال وقت العمل حتى لا يؤثر ذلك على معدل إنتاجك فذلك من أهم عوامل النجاح الوظيفي أيضا .

التواصل مع الآخرين

عليك أن تتواصل مع زملائك في العمل وتبني علاقات جيدة وصداقات معهم فذلك سوف يحسن من إنتاجيتك في الوظيفة لأنهم سوف يخففون من ضغط العمل عليك مما سوف ينعكس بالإيجاب على حالتك النفسية كما أنك ستحب العمل اكثر وكل ذلك سوف يزيد من فرص نجاحك .

حب العمل

لا تتمكن من النجاح في عملك إذا لم تحبه فلا يوجد شخص يستطيع النجاح في مكان لا يحب، ولذلك عليك أن تختار المكان الذي تحبه وتريد العمل فيه حتى تستطيع النجاح به فكما يقال دائما : أحبب ما تعمل، لتعمل ما تحب، ونجد أن حبك لعملك يظهر في مواطن مختلفة من خلال الالتزام بالعمل والانضباط فيه، وارتداء الملابس الأنيقة عند القدوم إليه وغير ذلك الكثير .

مهارات النجاح في العمل

هناك عدة أسرار للنجاح ومهارات لابد من معرفتها وتطبيقها حتى تتمكن من تحقيق أهدافك وأحلامك ومن أهمها التالي :

  1. تعامل مع زملائك في العمل بأخلاق طيب وبأسلوب مهذب فلا تعمل أحد بشكل سيء لأن لديك مشكلات شخصيه فكل شخص لديه ما يكفيه وجميعنا نمر بمشكلات في حياتنا فالدنيا لا تصفو لأحد .
  2. عندما تحدث أي مشكلة في العمل عليك أن تتفاعل وتقدم على الأقل اقتراح واحد للحل والخروج من تلك الأزمة .
  3. لا تنتقد الآخرين وتجنب النصيحة أمام الملأ لأنها ستكون فضيحة فجميعنا بنا عيوب .
  4. عندما تخطئ اعترف بخطئك فذلك ليس عار بل قوة فكلنا بشر ومعرضون للوقوع في الخطأ، وتجنب المجادلة .
  5. عليك أن تحسن اختيار الملابس التي تلائم عملك وتكون أنيقة وذلك من أهم الأمور ولذلك عليك أن تهتم بمظهرك العام .
  6. لابد من اختيار الألفاظ المهذبة والمنمقة عندما تتحدث مع مديرك أو زملائك فالعمل واحذر من أن تكون ألفاظ نابية .
  7. اتقي الله في عملك وحاسب نفسك دوما ولا تحمل الآخرين أخطائك فالشخص القادر على الاعتراف بخطئه وتحمل النتائج والتعلم من تلك التجارب إنسان ناجح .
  8. ينصح بإجراء المكالمات الشخصية في نهاية العمل وعند الاضطرار عليك أن تتحدث بصوت منخفض وبهدوء حتى لا تؤثر على زملائك .
  9. الشخص الناجح لا يخشى التجارب الجدية بل يبادر في الخوض بعد التخطيط الجيد ودراسة كل الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث .
  10. من الممكن أن تعاون مع الآخرين من اجل تحقيق المصلحة العامة وتقديمها على المصالح الشخصية فالموظف الناجح لابد من أن يقدر العمل الجماعي من أجل تحقيق الأهداف المشتركة وأيضا التقدم المهني .
  11. عليك أن تكون شخص مبتكر يسعى دوما إلى التميز حتى تتقدم الشركة أو المؤسسة التي يعمل بها .