ما هي الموارد البشرية واهدافها واقسامها

أمل سالم 2 أغسطس، 2019

ما هي الموارد البشرية ؟ سؤال يطرحه العديد من الأشخاص وسنُجيب عنه من خلال السطور التالية. ف الموارد البشرية هي كلمة مستحدثة دخيلة على لغتنا العربية فلم تكن تلك الكلمة متواجدة من قبل ولكن تم استحداثها ودخولها  على اللغة ليصبح لها مدلول معين خاص بها، فالموارد البشرية المقصود بها مجموعة من الأشخاص يمثلون مؤسسة معينة، أو هم الفريق الذي يقوم عن طريق  المشاركة إتمام المهام المنوطة اليهم. ولهم اكثر من اسم فقد يطلق عليهم (الثروة البشرية) أو (القوى العاملة).

وإدارة المواد البشرية تحتاج لشخص يتمتع بصفات معينة بالإضافة بالطبع للدراسة والتخصص ، فهي تحتاج لشخص واسع الأفق لديه المقدرة على الإبداع والتنسيق وحل الأزمات ، شخص يتميز بالحصافة واستغلال القدرات وتخصيص المهام لكل فرد بما يناسبه ويتقنه. ونظراً لاهتمام الكثيرين بمعنى كلمة مواد بشرية وحب التعرف على كينونتها ، كان إليكم مقالنا اليوم في موسوعة.

ما هي الموارد البشرية

مفهوم وظيفة الموارد البشرية

قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة هو القسم المعني بخلق وإعادة ترتيب الهيكل الوظيفي في المكان للحصول على أفضل النتائج ويتم ذلك من خلال حسن تحليل أوراق الأشخاص وسيرهم الذاتية وكذلك من خلال المقابلات الشخصية المبدئية التي تتم في البداية قبل تعيينهم ولاحقا من خلال الاجتماعات المنعقدة دوريا للبحث في المميزات والمهارات الفردية لكل منهم والتي من خلالها يستطيع قائد الفريق تخصيص المهام وإسناد الأعمال لكل منهم بما يتراءى له من مقدرة كل منهم على إنهاء مهمته في أفضل صورة وأقل وقت، فهي وظيفة تعتمد بشكل كبير على الحصافة والفطانة بقدر ما تعتمد على الدراسة والخبرة.

ماهي أقسام الموارد البشرية

لكل مؤسسة أو منشأة عدة أفسام تابعة للموارد البشرية وهي:

قسم الاستعلامات: وهو القسم الخارجي للمنشأة ويعتبر حلقة الاتصال بين الجمهور والمؤسسة من خلال موظفي الاستقبال.

قسم التخطيط والتنظيم: وهو القسم الذي من خلاله يتم توزيع الموظفين والعاملين على الأقسام من خلال خبراتهم ومؤهلاتهم.

قسم  التطوير والتدريب: وهو القسم الذي يختص بمتابعة التحديثات في سوق العمل وما يستجد من برامج تدريبية واستراتيجيات للنهوض  بمستوى المؤسسة وقد تتم التدريبات داخل المؤسسة نفسها عن طريق الأقدم خبرة أو عن طريق إرسال وفد من داخل المؤسسة لخارجها للحصول على التدريبات اللازمة ثم اطلاع القائمين على العمل داخلها وتدريبهم بعد ذلك بما سبق لهم التدرب عليه.

قسم شئون العاملين: وهو القسم الذي من خلاله يتم الاندماج مع العاملين داخل المؤسسة لتعريفهم ما  عليهم من واجبات ومالهم من حقوق وتوجيههم و إرشادهم في توضيح سياسة المنظمة وإعلامهم برؤيتها ورسالتها بصدد المستقبل.

ماهي وظيفة إدارة الموارد البشرية

مدير الموارد البشرية هو الشخص المنوط إليه مهمة توجيه العاملين وتحفيزهم وتوزيعهم بما يلائم خبراتهم ومهاراتهم.

ماهي أهداف إدارة الموارد البشرية

  • التنسيق بين ما لديه من أماكن فارغة وما لديه من أشخاص كل منهم يحمل خبرات معينة وكفاءات مختلفة، للوصول لأفضل النتائج والإنجازات.
  • خلق روح المودة في المنظمة من خلال العمل تحت راية الفريق.
  • العمل على شرح قوانين المنظومة بشكل مبسط للعاملين فيها لتقريب وجهات النظر ولمعرفة ماهو المطلوب منهم بشكل واضح منعا لوقوع أي منهم في أخطاء دون التحذير منها سابقا أو الإشارة  إليها.
  • الحرص على الارتقاء بمستوى العاملين عن طريق توجيه النصح والإرشاد والدعم إذا لزم الأمر وكذلك خضوعهم دوريا للتدريبات حصولهم على الدورات.

يعتبر القسم الخاص بالموارد البشرية هو القلب الذي يقوم بضخ الدماء إلى باقي الأعضاء ولذلك هو من أهم وأكثر الأقسام حساسية، فمن خلاله وبه يتم ازدهار المؤسسة وتقدمها أو الهبوط بها.

ما هي الموارد البشرية واهدافها واقسامها