الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

فوائد العمل الجماعي للمؤسسات والأفراد

بواسطة:
فوائد العمل الجماعي

لا تقتصر فوائد العمل الجماعي على زيادة القدرة على تحقيق أهداف المؤسسات العملية فقط؛ فهو يفيد الأفراد بعدة طرق أيضًا. ويُعتبر من أبرز فوائد للأفراد والمؤسسات على حد سواء هو زيادة القدرة على الإنجاز. ويمكنك التعرف على أبرز الفوائد بالنسبة للمؤسسات والأفراد من خلال متابعة قراءة هذه المقالة التي أعدها لك موقع الموسوعة. لكن قبل أن تتعرف على ذلك لاحظ أن التمتع بهذه الفوائد يتطلب ممارسة العمل الجماعي بصورة دورية.

فوائد العمل الجماعي للمؤسسات والأفراد

مضاعفة القدرة على الإنجاز

إذ يُساهم العمل كفريق في ذلك بالعديد من الطرق من خلال توحيد الجهود للتوصل لأفضل الطرق وأيسرها لتحقيق أهداف الفريق، أو انتهاز الفرص المتاحة، أو التغلب على التحديات التي تواجهه. بالإضافة إلى تقليص نقاط الضعف أثناء التنفيذ عبر الاستفادة من مكامن قوى كل من الأفراد وجعل كل عضو من أعضاء الفريق يقوم بالمهام الأكثر توافقًَا مع قدراته وخبراته. أضف إلى كل ذلك إلى إتاحة فرص جمة للتوازن بين التركيز على الصورة الكلية للأمور وبين الانتباه للتفاصيل ويعود الفضل في هذا إلى أن التعاون يُتيح إمكانية التفكير في الأمور من وجهات نظر مختلفة في نفس الوقت.

تقوية الشعور بالانتماء

فالعمل الجماعي يمنح فرصًا مهولة للتواصل بدرجات متفاوتة الجودة تبعًا لطريقة التواصل العملي. ومن الجدير بالذكر هنا أن فوائد التواصل بصورة مباشرة يتفوق على ذلك في التعاون في العمر عبر وسائل التواصل فقط. ومع ذلك فإن العمل الجماعي يساعد في تنمية الشعور بالانتماء للفريق مما يمد يُعزز مستوى التحفز الذاتي لدى الأفراد وتدريجيًا يساعد ذلك في زيادة القدرة على تحقيق أهداف الفريق.

المساعدة في تنمية قدرات ومهارات الأفراد

فلكل شخص نقاط قوى ونقاط ضعف، ويساهم العمل الجماعي في ذلك من خلال تعزيز مدى إدراك كل من أفراد إلى نقاط قوته وتشجيعه على تطويرها. فضلًا عن زيادة قدرته على الحد من شدة تأثر جودة العمل بالكثير من نقاط الضعف مع الحصول على قدر من الدعم للتغلب على ما يمكن تغييره منها كما أن بعض هذه الأمور يمكن مقاومتها أو الحد منها بالاستفادة من خبرات الآخرين.

انتبه إلى أن هذه الفوائد تتحقق في حالة العمل الجماعي ضمن فريق فريق عمل حقيقي نجح في الوصول إلى مرحلة الاستقرار ويمكنك التعرف على سمات هذا الفريق والكثير من المعلومات الأخرى عنه بقراءة المقالة التالية: (بحث عن العمل ضمن فريق).

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5.