الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

صيغة استقالة جميلة

بواسطة: نشر في: 4 مارس، 2020
mosoah
صيغة استقالة جميلة

تقدم موسوعة إليك عزيزي القارئ في المقال التالي كيفية كتابة صيغة استقالة جميلة حيث كثيراً ما يضطر العاملون بالجهات المختلفة الحكومية أو الخاصة ترك العمل لأسباب مختلفة ومنها الرغبة في الالتحاق بوظيفة جديدة أخرى، أو السفر على سبيل المثال، وحينما يتخذ الموظف ذلك القرار لا يمكنه تنفيذه على الفور ولكن لابد من اتباع بعض الإجراءات أولاً تتمثل في الحصول على موافقة رب العمل من خلال تقديم طلب الاستقالة.

يقصد بها إشعار يقوم بكتابته الموظف أو العامل يعبر من خلاله عن رغبته في ترك العمل بصورة نهائية والمطالبة بالحصول على ما تبقى له من مستحقات مادية، إلى جانب الحصول على شهادة خبرة تفيد ما قد حصل عليه من خبرات أثناء أدائه لوظيفته وعدد سنوات العمل.

صيغة استقالة جميلة

فيما يلي نعرض أفضل صيغة استقالة رسمية يمكنكم كتابتها وتقديمها إلى رب العمل:

  • عزيزي المدير/ تحية طيبة/ وبعد..
  • أود في التقدم إلى حضرتكم بكامل الامتنان وخالص الشكر لكافة ما تم تقديمه إلي طوال فترة عملي، وما حصلت عليه من حسن معاملة من قبل سيادتكم وروح التعاون السائدة بين الزملاء الأعزاء في مقر الشركة.
  • ولكن لأسباب راجعة إلى حياتي الشخصية قد استجدت في الآونة الأخيرة هي ما فرضت علي ضرورة ترك العمل والتفرغ من أجل حلها وتجاوزها، ومن أجل ذلك أرغب في تبليغ حضرتكم بالموافقة على تركي للعمل.
  • ولذلك أرجو الحصول على توقيعكم بالموافقة على توقفي عن العمل من التاريخ الموافق../../..، مع الحصول على شهادة خبرة تفيد الفترة التي عملت بها في مؤسستكم لكي أجد الفرصة في الحصول على عمل آخر.
  • وفي الختام أشكركم شكراً جزيلاً على سعة صدركم ولكم مني كامل الشكر والاحترام.

نموذج طلب استقالة من العمل

يجب أن يتوافر في صيغة كتابة الاستقالة الاحترام والتقدير لرب العمل، وختم الحديث بتقديم الشكر إليه، ولذلك نقدم فيما يلي نموذج لكتابة طلب استقالة بأفضل صيغة ممكنة:

  • أولاً: يتم كتابة ( اسم العامل الذي يود تقديم استقالته، عنوان سكنه بدقة وتفصيل، رقم الجوال، عنوان البريد الإلكتروني، التاريخ الذي سوف بتم تقديم الطلب به).
  • ثانياً: التقدم بالتحية لرب العمل (رئيس العمل وسيادة المدير تحية طيبة مني وبعد/…).
  • ثالثاً: السبب في تقديم الطلب بإيجاز (مع خالص شعوري بالأسف والأسى أتقدم لسيادتكم بطلب استقالتي من العمل مع الرجاء في قبولها بغضون أسبوع من اليوم، وما قد دفعني لذلك أحداث مفاجئة بحياتي الشخصية لم يكن في مقدور توقعها أو الحساب لها، ولن يصبح في إمكاني نتيجة لها الاستمرار بالعمل وأداء مهامي على النحو المرجو.
  • رابعاً: طلب الموافقة (أرجو من حضرتكم تقدير موفقي وتفهمه كما أعتدت من سيادتكم عليه طوال فترة عملي معكم وما منحتني إياه من دعم معنوي ونفسي دائم وعظيم لي ولجميع الزملاء الأعزاء، ومع كامل الشكر وجزيل التقدير والتحية أرجو قبول استقالتي).
  • خامساً: التوقيع (يتم بكتابة الاسم الثلاثي).

نموذج استقالة رسمية

يقصد بالاستقالة الرسمية هي تلك الصيغة المختصرة والموجزة من الاستقالة التي يتم التقدم بها إلى رب العمل وسوف نعرض مثالاً عليها يمكنكم الاستعانة به في حالة الحاجة إلى ذلك:

  • سيادة المدير/… تحية طيبة وبعد/…
  • أرجو من سيادتكم التوقيع بالموافقة على طلب استقالتي من جهة عملكم الموقرة، إذ أنني قد تعرضت لظروف شخصية قد أثرت على حالتي النفسية وترتب عليها عدم مقدرتي على الاستمرار في القيام بدوري الوظيفي، كما قد ساهم في ذلك بعض ظروف العمل.
  • أتقدم لحضرتكم بجزيل الشكر وفائق الاحترام على كل ما قد تم تقديمه لي من دعم ولباقي زملائي أيضاً طوال فترة عملي.
  • ختم الاستقالة بكتابة الاسم الثلاثي والتوقيع الشخصي.

وهناك العديد من الأسباب التي قد تدفع بالموظف إلى ترك العمل نهائياً والتي تتمثل في ضعف الأجر المادي مقابل ما يقوم العامل بب1له من جهد في العمل وطول ساعاته، أو ضعف العائد الذي تحققه جهة العمل مما يجعلها غير قادرة على دفع أجور العاملين، وقد يرجع السبب إلى وجود خلافات بين العاملين وانعدام روح التعاون فيما بينهم، بالإضافة إلى غياب دور المدراء في الإشادة بمجهودات الموظف ودعمه عن طريق المكافئات.