الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو راتب المحامي في الامارات

بواسطة: نشر في: 19 مارس، 2019
mosoah
راتب المحامي في الامارات

راتب المحامي في الامارات بالتفصيل ، دائماً ما تطمح الإمارات نحو بناء مستوى معيشي مُرفه ليس فحسب لمواطنيها، ولكن للمقيمين الأجانب بها. وهو أمر يبنيه اقتصاد الإمارات بخطوات كبيرة وواثقة، وكذلك تحميه السياسة الإماراتية التى تمتلك جهة قوية في إعادة التصدير، تمثلها في ذلك أعمدة التجارة والصناعة والزراعة وسياسات الأمن والأمان التى يحياها المجتمع بشكل كبير ، وفى مقالنا التالي من موسوعة حديثاً عن معدلات رواتب المحامين كفئة عاملة وقوية بالمجتمع الإماراتي.

راتب المحامي في الامارات

يتراوح راتب المحامي في دولة الإمارات ما بين 60 ألف و 106 ألف درهم سنوياً.

وتندرج رواتب المحامين تحت نفس الفئة التى تضم المحاسبين،والمهندسين المعماريين، و التى تتراوح رواتبهم السنوية بين مرحلة سيئة إلى مرحلة جيدة جداً.

بالاضافة إلى أن رؤساء الدوائر القانونية يتقاضون ما يزيد عن 100 ألف درهم ، ويصل إلى ال 200 ألف سنوياً.

ووفقاً لتقرير عام 2018 عن أعلى المهن أجوراً بإمارة دبي، فأتت مهنة المحامي في الترتيب الرابع بأجر يبلغ 10339 دولار سنوياً.

إن مهنة المحاماة تعتبر من أهم المهن التى يتم الاعتماد عليها بجميع القطاعات والشركات. إذ تظهر الحاجة إلى وجود الهيئة المسئولة عن تنسيق العمل وفقاً لشئون الدولة القانونية. وعلى هذا فتوجد دائماً هيئة الشئون القانونية التى تضم عدة محامين.

ومن أشهر الأماكن التى تعتمد على تواجد مجموعة كبيرة من المحامين بالإمارات هو مركز دبي المالي والعالمي. والذي قد يصل راتب أحدهم فيه إلى 10 آلاف دولار شهرياً.

سلم الرواتب في الامارات

تتفق جميع الفئات العاملة بالمجتمع الإماراتي، أن ما يحدد الراتب في قطاعات العمل المختلفة هو ثلاث محاور رئيسية: الجنسية، والخبرة، ومستوي التعليم. كما يجدر بنا أن نشير إلى تقلد الإمارات المرتبة الأولي ولفترة طويلة من بين الدول العربية الأولى الناجحة في اجتذاب المغتربين من دول الشرق الأوسط، ودول العالم الأوروبي للعمل بها.

ولعل أهم ما يضفي أثراً على ترتيب رواتب الموظفين بالإمارات، أو تدرجهم من الأقل أجراً إلى الأعلى أجراً هو احتياج الشركات والمؤسسات المختلفة إلى وظائف بعينها، وأن هذه الوظائف لا يشترط أن يعلو أجرها مع ارتفاع درجة الحاجة إليها.

كذلك فإنه رغم ارتفاع رواتب بعد الجنسيات من الأجانب العاملين بالمجتمع الإماراتي، نجد أن هناك جنسيات أخري لا تتمتع بهذه الميزة، وتنخفض رواتبها كثيراً.

لذلك فإنك قد تجد من يعمل برواتب تقل عن 2000 درهم وهناك من يعمل براتب يزيد عن 35000 درهم، وذلك قبل احتساب المكافآت. بالإضافة إلى حصول الموظف بالإمارات على 30 يوماً كإجازة سنوية، والتأمين الطبي، وتأشيرة الحصول على عمل، وتكاليف عقد العمل، وتعويض نهاية الخدمة، وتكلفة العودة إلى البلد الأصلي بعد نهاية الخدمة.

اقل راتب في الامارات

تمثل الخدمات العامة، والمهن، والحرف الشريحة التى تحظى بأقل الرواتب في الإمارات. فسائق سيارة الأجرة، والممرض، والعاملين بقطاعات الفندقة والسياحة تتنوع رواتبهم ما بين 40 ألف درهم وحتى ال90 ألف درهم في السنة الواحدة.

كذلك فإن العاملين بقطاع التعليم؛ وبشكل خاص المُعلمين، قد تبدأ رواتبهم من 36000 درهم في السنة. يوازيهم في ذلك المهندسين المدنيين ، ومهندسي الميكانيكا والكهرباء، والمحاسبين.

كما يبدأ دخل موظفين شركات التأمين ب 30 ألف درهم سنوياُ، و كذا فإن كبار تجار التجزئة، ومدراء شركات التطور التكنولوجي تتراوح رواتبهم السنوية ما بين 36000 و 50000 درهم، وتبدأ رواتب مدراء المطاعم، والطيارون من 25 ألف وحتى 30 ألف درهم بشكل سنوي.

الراتب المناسب للعيش في الإمارات

يقدر الراتب دائماً بشكل أساسي، دون حساب مفردات الراتب الأخرى من مكافآت أو حوافز أو بدلات وخلافه. ولكن ما يعنينا حقاً هو مستوى المعيشة المرتفع بالإمارات، والذي يقتضى متوسط دخل معين للإقامة بالبلد، والتجاوب مع خدماتها بشكل يتناسب مع الراتب فلا يخل منه.

ويحسب الحد الأدنى للرواتب في الإمارات ب 1500 درهم شهرياً. وكلما زادت المهارات المطلوبة للعمل ليزداد الراتب إلى 3 أو 4 آلاف درهم شهري. ووفقاً لكل ما تأتى من اعتبارات ، فيقدر الراتب الشهري المناسب للحياة في الإمارات للشخص الواحد ب 4000 درهم، وذلك دون حساب كلفة الإيجار.

إن ما يهم قطاع العاملين بأي من هذه الفئات هو القدرة على الادخار. إنها المعيار الأهم والأشمل وسط جميع المقارنات.

وضع سوق العمل بالإمارات

إن نظام الأجور يشهد تطوراً مستمرا، كما أنه يحظى بالعدالة فلا تمييز فيه بين راتب رجل، وراتب امرأة.

كذلك فإنه من المتوقع ازدياد فرص العمل مع اقتراب الفرصة من موعد معرض إكسبو 2020 . ولأن سوق العمل بالإمارات تحظى بالمنافسة الشديدة، فيُنصح المقبلين على الوظائف بضرورة التسلح بكل المهارات التى تلزمهم للقبول بوظائفهم.

كذلك فإنه من المهم تحديث السيرة الذاتية أولاً بأول. وتدعيمها بكل ما يبحث عنه المُدراء، وأصحاب الشركات، والعناية بذكره بشكل واضح.

من المميز والجاري تحقيقه على أرضية سوق العمل بالإمارات، هو النظر فيما أتى ثماره بسوق العمل فيما مضي، ومحاولة تطويره في الوقت الحالي من أجل الربط بين مرتب أفضل لجميع الوظائف من جميع الجنسيات، وتحقيق مستوى افضل للمعيشة بالنسبة لهم.