الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

دروس هامة في الحياة

بواسطة: نشر في: 15 يناير، 2020
mosoah
دروس هامة في الحياة

دروس هامة في الحياة عليك معرفتها، فالحياة ماهي إلا مدرسة نتعلم فيها كل يوم درس جديد ومختلف، لنستطيع التعايش مع المجتمع والأفراد المحيطين بنا، فكل لحظة تمر عليك تتعلم فيها أمرًا جديدًا، ولكن ليس الجميع يتعلمن منها، فالأذكياء فقط  يمتلكون القدرة على التعلم، وتغير المسار الخاص بهم، ويجعلون أخطائهم سلمًا للصعود نحو الأفضل، والتقدم من خلال تعلمهم من التجارب السابقة، وفي المقال التالي في الموسوعة نقدم لك مجموعة من افضل الدروس الهامة التي ينبغي عليك تعلمها في الحياة.

دروس هامة في الحياة

التعلم من التجارب السابقة

أول خطوة من خطوات النجاح والتقدم في هذه الحياة، والتي تجعلك تسير نحو أهدافك، وتجعل منك دائمًا شخص أفضل من مما كان عليه، هو التعلم من التجارب السابقة،  فعليك النهوض والتعلم واتخاذ الألم وسيله للتحدي، واتخاذ قرارات أفضل بدون أخطاء كالسابق.

الشعور بالثقة في النفس

عليك أن تثق بنفسك وتقدر قيمتها، في كل شيء، فالثقة في النفس أهم محور في حياتك، وعليك أن تتأكد جيدًا أنك شخص جيد، وأن لديك القدرة، عليك أنى تعترف بجمالك، وتقدر ذاتك ووجودك، فإن لم تفعل لانتهيت حتمًا ولتحولت حياتك إلى جحيم قطعًا.

واجه الواقع واعترف به

الخيال لا غنى عنه، فكل ما نعيش فيه اليوم كان مجرد فكرة أو خيال، ولكن لا تتعيش في وهم وعليك أن تكون واقعي، وإلا تعرضت للخيبات والانكسارات المتتالية، فلا تبحث في هذه الحياة عن كل ما هو مثالي، ولا تجعل سقف طموحاتك يزيد عن الحد، اعترف بواقعك ,ارض بما قسمه الله لك، وأسعى من أجل الأفضل، ولا عليك بالباقي، فقط ابتسم.

اعمل ما تحب

قم بأعمالك التي تحبها، لا تضع وقتك وتهدره في الأمور التي تستنزف طاقتك، أعمل ما تحب حتى وإن رأى من حولك أنه بلا نفع وبلا جدوى، عملك بشغفك وحب وسعادة بعيدًا عن الملل والتذمر  حتمًا سيفتح لك أبواب النجاح، حتمًا ستحقق كل ما تريد، لا ترهق بالك بالتفكير كثيرًا وانهض لتعمل ما تحب.

إياك والاستسلام

مهما مرت عليك ظروف قاسية، ومهما مررت بضربات قوية، إياك والخضوع والاستسلام، إياك والإحباط، وأعلم أن داخلك قوة كامنة بإمكانها أن تجعلك في أعلى القمم، وأعلم أن بإمكانك أن تتخطى كل المصاعب، واعلم أن الحياة متغيره لا الأحزان دائمة ولا الفرح دائم، ستتخطى كل ما هو صعب ثق في ذلك تمامًا.

أمور عليك معرفتها جيدًا

  • عليك أن تعلم أن لا شيء في هذه الحياة ثابت، فكل أمر حتمًا سيزول، فالتغير هو الشيء الوحيد الثابت في هذا العالم، لا ترهق عقلك وقلبك برحيل أحد، فلا دوام لوجود أحد سوى الله سبحانه.
  • اعلم  أنكِ تستحق السعادة، تستحق حياة تليق بك وبوجودك، لا تسمح لوجود شخص وغيابه أن يؤثر عليك وعلى سعادتك، وعليك أن تبتعد عن كل من يسرق منك ابتسامتك.
  • الانطباع الأول دائم، فاجعل أسلوبك لطيف مع كل من حولك، واجعل من يتذكرك يشعر بلطف خفي يتخلل أعماقه، اترك ذكرى جيدة في كل شيء حولك، واعلم أن حسن الخلق والتعامل بالحسنى سيجلب لك السعادة الحتمية في حياتك.
  • عليك التغير في كل ما هو حولك فكما تغير في نمط حياتك لكسر الملل والروتين، غير كيانك الداخلي واعمل على تطويره بصفه مستمرة، ولا تدع يوم يفوتك دون التعلم والتطوير من ذاتك وروحك وفكرك.
  • غذي عقلك ونميه بالمعرفة، وتطلع دائمًا عن كل ما هو جديد، اقرأ فالكتب غذاء للروح والعقل، ومارس هوايتك المفضلة، وقرر في كل يوم أنك ستكون سعيدًا فعليك أن تعرف أن السعادة قرار.
  • حافظ على رشاقتك، لا تستلم أبدًا ولا تتساهل في زيادة الوزن، اجعل لديك إرادة وتحدي، ومارس الأنظمة الرياضية، وتناول الوجبات الصحية، وعليك أن تعلم جيدًا أن لاشيء يضاهي صحتك في هذه الحياة فهي أغلى ما تملك.
  • ابق ممتنًا لكل يوم جديد، واشكر ربك في كل حين واحمده على النعم الموجودة في حياتك، وقدر كل ما هو موجود حلك، واعلم القيمة الحقيقية لكل ما أنت فيه وما أنت عليه الآن.
  • إذا شعرت أن سفينتك تتعرض للغرق أعلم انه حان الوقت لتتخلص من الأعباء والأشياء الغير ضرورية.