الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات كتابة السيرة الذاتية باحترافيه

بواسطة:
mosoah
خطوات كتابة السيرة الذاتية

هيا بنا نتعرف على خطوات كتابة السيرة الذاتية باحترافيه من خلال هذا المقال، إذ أن كل طالب من خريجي الكليات أو الموظف الذي يُريد الترقي يريد الكشف عن خبايا السيرة الذاتية التي من شأنها أن تُكسبه المكانة التي يصبو إليها و التي تتطلب العرض الجيد له.

الجدير بالذكر أن لكل شخص مبدع أو مفكر ومجتهد في مجال عمله هو الذي يسعى إلى تحقيق النجاح، فيما لن يتسنى ذلك إلا من خلال العرض الجيد له وهو السيرة الذاتية التي يُقدمها إلى المؤسسة التي يرغب في العمل بها.

لذا فعليك عزيزي القارئ الاهتمام بسرد الشهادات والخبرات التي حصلت عليها من خلال السيرة الذاتية، فهيا بنا نتعرف على طريقة كتابة سيرة ذاتية فعالة من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

خطوات كتابة السيرة الذاتية

نصحبكم في جولة للتعرف على الخطوات التي تجعل من السيرة الذاتية الخاصة بك أحد المفاتيح التي من شأنها أن تفتح لك أبواب الحصول على الوظائف المناسبة لقدراتك، هيا بنا.

  • تبدأ السير الذاتية بذكر المعلومات الشخصية الخاصة بك والتي تتضمن الاسم والنوع، رقم الهوية، تاريخ الميلاد، العنوان، الجنسية.
  • عليك الآن بإرفاق كافة المعلومات الأكاديمية والتي يتوجب كتابتها بالترتيب من الأحدث إلى الأقدم بمعنى كتابة أخر شهادة قد حصلت عليها، ومن ثم قم بإدراج المؤهلات والخبرات المتعلقة بالعمل غن سبق لك العمل، فضلاً عن النجاحات التي قمت بإحرازها في هذا العمل أو الترقيات التي حصلت عليها.
  • وكذا فلابد من استخدام تنسيق للسيرة الذاتية على أن يكون تنسيقاً حديثاً وبسيطاً، بالإضافة إلى ترك فراغات ومساحات بين التقسيمات التي قمت بذكرها.
  • قم بكتابة الهوايات المفيدة التي تتسق بمجال الشركة أو المؤسسة التي تُقبل على التقديم فيها، وذلك بعد القيام بعملية البحث جيداً حول متطلبات هذه الوظيفة التي ترغب في التقدم لك.
  • ومن ثم القيام بإدراج الجوائز التي نلتها وذكر المؤسسات التي قامت بمنحك إياها.
  • الجدير بالذكر أنه يتوجب على كل من يسعى للحصول على وظيفه بعينها أن يُقدم في الوظيفة ما ترغب الشركة  في الحصول عليه من الموظف، وهي الخدعة التي يستخدمها الكثير من الموظفين والتي تعتمد على البحث عن خلفيات هذه الشركة وإمكانيات العاملين بها.
  • لا يجب أن تنطوي السيرة الذاتية عل الهوايات الجوفاء التي لا معنى لها؛ والتي تتمثل في أحب مشاهدة التلفزيون، والقراءة، إلا إذا كانت موجهه إلى جهه تهتم بهذا الأمر مثلاً تقديم كمراسل تلفزيوني يُمكنك كتابة مشاهدة التلفزيون من الهوايات التي تُفضلها، وقم بتبريرها بأن تقول أنها تُكسبك الخبرة الواسعة في هذا المجال من خلال مشاهدة المراسلين.
  • يجب أن تراعي جودة الورق الذي يُقدم به الـC.V.
  • قم بكتابة اسمك والبريد الإلكتروني الخاص بك في الأعلى.

كيفية كتابة السيرة الذاتية PDF

يُمكنك عزيزي القارئ القيام بكتابة السيرة الذاتية على الفور من خلال القيام بملء هذه السيرة الذاتية التي نُقدمها لك.

  • نموذج السيرة الذاتية المعتمد، احصل عليه من خلال الضغط على هذا الرابط.
  • كما نُقدم إليك نموذج جديد لكتابة السيرة الذاتية من خلال الضغط على هذا الرابط.

تناولنا من خلال هذا المقال عن كتابة السيرة الذاتية التي من شأنها أن تتحدث عن الشخص والتي من شأنها تُمثل الشخص ومهاراته المتعددة ومن ثم القيام باختياره للمقابلة أو لا، لذا عليك عزيزي القارئ القيام باستثمار الوقت في تحسين وتطوير السيرة أولاً بأول، على ألا يمر عام كامل من دون إضافة بند جديد من البنود التي تُضفي المزيد من إمكاناتك المهنية.

المراجع

1