الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف أخلاقيات العمل وخصائصها وأهميتها

بواسطة:
mosoah
تعريف أخلاقيات العمل
في سطور المقال التالي سنطرح تعريف أخلاقيات العمل وأهميتها، فأخلاقيات العمل هي المعايير التي يُقاس عليها الاجتهاد في العمل الشاق والتصرف بالقيم الأخلاقية، والتحلي بالأمانة والمصداقية، وسعي العامل نحو اكتساب وتعلم المهارات الجديدة، والتوسع والنجاح في عمله، فكلما كان العامل يتمتع بأخلاقيات عمل عالية، كلما ترقى إلى مناصب أعلى وأرقى، كما تشمل الإيمان بالعمل وأهميته وفائدته، وتقدم موسوعة موضوع عن اخلاقيات العمل وكيفية التدرب عليها واكتسابها.

تعريف أخلاقيات العمل

تُعرف أخلاقيات العمل بأنها المعايير الخاصة بأهمية العمل وتحمل مسؤوليته، والقيم الأخلاقية لكل مهنة التي يلتزم بها أصحابها، وعند انتهاك تلك القيم من قبل أي فرد من أفراد المهنة، يحاسب على تصرفه الغير أخلاقي، وأخلاق العمل هي الإيمان به وحبه، فيرغب العامل في العمل ويسعى إلى تحقيق الإنجاز فيه واكتساب المهارات المختلفة التي تعود بالنفع والفائدة على عمله.

أهمية أخلاق العمل

لأخلاق العمل أهمية كبيرة وأثار إيجابية، فيحصل العامل على ثقة زملائه أو زبائنه وعملائه، ويتمتع صاحب هذا العمل الذي يلتزم بتلك الأخلاق بالسمعة الحسنة، فتؤثر أخلاق العمل على أصحاب الأعمال في التصرف بإيجابية ونفع المجتمع وجعل بيئة العمل أكثر راحة ومهيئة للإنجاز، وتؤثر على الموظفين في مساعدتهم على الإبداع ورفع الروح المعنوية لديهم وتشجيعهم على المثابرة وتحدي ضغوطات العمل، بالإضافة إلى العائد المفيد الذي يرجع على المجتمع فيزدهر وينتعش اقتصاده وتلبى احتياجاته.

خصائص أخلاقيات العمل

  • المصداقية والثقة: هو بذل العامل أقصى ما عنده ليتمتع بالمصداقية في القول والفعل، فإذا التزم بأداء عمل معين فليتمه على أكمل وجه، وإذا قام بتحديد موعد عمل في ساعة معينة فإنه يلتزم بها ولا يتأخر عن موعده، فيظهرون في مظهر العامل القادر على تحمل المسؤولية والمحترم للمواعيد.
  • التفاني في أداء العمل: أي القيام بأداء الوظيفة والأعمال المطلوبة بدون تقصير وعلى أكمل وقت، وتخصيص الوقت اللازم لتلك المهام والإبداع بها، مما يظهرون بمظهر المحب لعمله والمجتهد فيه، فيعلو شأنهم عند أصحاب العمل والوصول لمراتب أعلى.
  • السلوك المهني: هي قواعد العمل، فبعض الأعمال تضع قواعد خاصة بالشكل العام والملبس فيختارون زي معين أو لباساً رسمياً، فعلى العاملين بأي مؤسسة الالتزام بتلك القواعد والعمل عليها، والحضور في ساعات العمل المحددة وعدم التأخر بدون تصريح، وعدم إتباع الأساليب الغير مهنية والغير أخلاقية مثل التحدث في الهاتف أثناء العمل باستمرار، أو التحدث بصوت عالي بينما الجميع يعمل.

صور أخلاقيات العمل

  • تنفيذ المهام المطلوبة: أي قيام الشغل الملتزم بأخلاقيات العمل بإنجاز المهام والأعمال المطلوبة منه وتسليمها في الوقت المحدد.
  • الوصول في مواعيد العمل الرسمية: أي التواجد في مقر العمل في الوقت الذي حدده أصحاب العمل للبدء فيه.
  • العمل تحت ضغط: تعلم مهارات التكيف والتخفيف من وطأة ضغط العمل وتجنب التوتر والتذمر، وتقسيم الوقت بين المهام ووضع خطط لإنجازها.
  • الضمير المهني: إنتاج المهام المطلوبة بجودة عالية وتفاني في الأداء، وعدم التقصير في تنفيذ أي أمر مطلوب.

فوائد أخلاقيات العمل على الفرد والمجتمع

تعود أخلاقيات العمل بالكثير من الفائدة والنفع على الفرد والمجتمع فمنها:

  • تطور مهارات الإنسان واكتساب القيم المختلفة، وتحوله إلى شخصية قيادية قادرة على تنفيذ المهام المختلفة باحترافية وإبداع.
  • ثقة أصحاب العمل بالعاملين، وترقيتهم عن طريق إعطائهم مراكز ومهام أعلى، وثقتهم في تنفيذ المسؤوليات المختلفة.
  • الاستفادة المادية عند تحقيق أكبر قدر من الإنتاج المطلوب في وقت محدد.
  • بناء السمعة الطيبة للفرد العامل والمؤسسة، بالإضافة إلى تطور المؤسسة وعلو شأن الفرد بها.
  • تعمل أخلاقيات العمل على زيادة القيم والتفاهم والمصداقية بين أرباب العمل وبين الموظفين، وخلق حاله من الود والاحترام بينهم.
  • انتعاش الاقتصاد وزيادة الإنتاج وتحسين جودة المنتج.