الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

خطوات تطوير الذات وبناء شخصية قوية

بواسطة: نشر في: 4 أكتوبر، 2019
mosoah
تطوير الذات وبناء شخصية قوية

يعرف تطوير الذات وبناء شخصية قوية علي أنه جهد يبذله الشخص من أجل التغيير للأفضل، من خلال تحسين مهاراته، ومؤهلاته، وقدراته، ويأتي ذلك من خلال معرفة الشخص لنقاط القوة والضعف في شخصيته والعمل علي تطويرها، ويتضمن ذلك تطوير القدرات العقلية، ومهارات الاتصال مع الغير، وقدرته علي التحكم في النفس ، والسيطرة علي ردود الأفعال، وتتباين أهمية تطوير الذات من شخص لآخر، وكلما اهتم الإنسان بتطوير ذاته أصبح ذو مكان مرموق في المجتمع، ويبدأ تطوير الذات من الثقة بالنفس، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال تطوير الذات وبناء الشخصية علي موسوعة من خلال السطور التالية.

تطوير الذات وبناء شخصية قوية

من الممكن القول أن تقدير الذات جزء مهم من شعور الفرد بأهميته، وقيمته، وقدراته، وتعتبر العلاقات الأسرية من الأشياء بالغة الأهمية في تقدير الفرد لذاته، وخصوصاً في مرحلة الطفولة التي يكون لها دور كبير في تطوير شخصية الفرد، وذلك من خلال قيام الوالدين بالتعبير الدائم عن حبهم لأولادهم، ومساعدتهم علي أن يقوموا بتحديد أهدافهم، لأن إذا كان الفرد ضعيف الشخصية لن يستطيع أن يضع أهداف له من أجل تطوير ذاته ، وتنميه ذاته، والاستفادة من نقاط قوته.

طرق تطوير الذات

يوجد عدة طرق من أجل تطوير الذات ومنها:

  • أن يحدث الفرد توازن بين المعلومات ونظم التعليم التي حصل عليها، والمهارات التي قام باكتسابها، وما يحتاج إليه لشكل فعلي في حياته العملية.
  • أن يكون دائم التعلم والإطلاع علي كل جديد ،فيما يخص التغيرات العلمية، وذلك من أجل تطوير قدرات الفرد بما يتماشي مع التطورات التي تحدث في المجتمع.
  • أن يكون للفرد هدف واضح في الحياة.
  • أن يكون الفرد قادر علي توظيف الخبرات التي يكتسبها في مواجهة ضغوطات الحياة ومشاكلها.
  • أن يكون الفرد قادر علي إحداث تغيير في مختلف مجالات الحياة.


مهارات تطوير الذات

يحتاج تطوير الذات إلي عدة مهارات منها ما يلي :

  • من الضروري القيام بوضع أهداف والسعي إلي تحقيقها من خلال وضع خطة محددة والقيام بتنفيذها حتي يصل الفرد إلي الأهداف التي قام بوضعها.
  • أن يقوم الفرد بترتيب أولوياته من خلال وضع جدول زمني يحدد فيه الأهم ثم الأقل أهمية ، لكي يستطيع أن ينجز كل  الأفعال المهمة التي قام بوضعها في الجدول.
  • أن يهتم الإنسان بضرورة العمل بما تعلمه في حياته ، فالتعلم له أهمية قصوي، ولا يكون ذو تأثير إذل لم يستغل الفرد ما قام بتعلمه من أجل خدمة نفسه ومجتمعه.
  • الاهتمام بالتفكير السليم الذي يجعل الشخص مميز عن غيره من الآخرين ، ويستطيع من خلاله حل مشاكله والقيام بتحسين أوضاعه.
  • أن يكون الفرد إيجابي ، فالإيجابية من الأمور الهامة التي تساعد الإنسان علي التطور، وتعمل علي زيادة فاعليه الفرد علي الإنجاز.
  • علي الفرد أن يكون واثق من نفسه، وأن يكون متقن لعمله حتي يستطيع أن يحقق النجاح الذي يريده.

الثقة بالنفس وعلاقتها بتطوير الذات

تعد الثقة بالنفس وقوة الشخصية أحد العوامل الأساسية لتطوير الذات، فالثقة بالنفس تعتبر أحد السمات المميزة لأصحاب الشخصيات القوية، وهي من العوامل الهامة لنجاح الفرد، كما أنه تساعده علي حل مشاكله، وتجعله يتصرف بحكمة في مختلف مجالات الحياة، بالإضافة إلي جعله قادر علي التمييز بين الخير والشر، وتساعده علي الاختيار السليم، ويتم تعريف الثقة بالنفس علي أنها شعور الفرد تجاه نفسه، ويجعله قادر علي التصرف دون تردد، ولا يهتم بردود فعل الآخرين، ويتخذ قرارته بنفسه.