الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

متى تحدث الطفرات

بواسطة: نشر في: 26 نوفمبر، 2021
mosoah
متى تحدث الطفرات

تشير الأبحاث العلمية المختصة بعلم الموروثات لدى الكائنات الحية إن هناك تغيرات في الحمض النووي تتمثل في الطفرات ومنها الذي تنتقل من الجيل الأول الى الجيل الثاني التي قد تحمل أمراض موروثة متعددة، لذا نتحدث في مقال اليوم عن متى تحدث الطفرات عبر موقع موسوعة ونذكر تعريف الطفرات الجينية وانواعها، كل ذلك من خلال السطور التالية.

متى تحدث الطفرات

تعرف الطفرة الجينية بأنها التغيرات الوراثية في الحمض النووي وتنتج عن الإصابة بالفيروسات أو التعرض للاشعة وكذلك من الانقسامات التي تحدث للخلايا المشيجية، ونعرض لكم في تلك الفقرة متى تحدث الطفرات بشكل تفصيلي فيما يلي.

  • يفسر الأطباء الى إن تغيرات الطفرات تحدث مرة أو مرتان كحد أقصى شهرياً، ويرجع سبب حدوثها إلى عدة عوامل.
  • من الوارد أن يحدث الطفرات نتيحة وجود خلل في الانقسام الخلوي وكذلك الانقسام المنصف والذي يترتب عليه حدوث تغير في القواعد النيتروجينية.
  • إلى جانب هذا تساهم الأشعات مثل الأشعة فوق البنفسجية في حدوث طفرات جينية فضلاً عن وجود مادة الأفلاتوكسين التي تصيب الجسم بخلل ليكون خلايا سرطانية.
  • ذكرت الابحاث والدراسات العلمية إن في بعض الأحيان يحدث طفرات جينية نتيجة وجود خلل في الحيوانات المنوية أو البويضات وعليه يظهر في الأبناء بعض الأمراض الموروثة و قد تتمثل في أورام أو امراض فقر الدم.

أنواع الطفرات الجينية

نتناول في تلك الفقرة أنواع الطفرات الجينية بشكل تفصيلي في السطور التالية.

أشار الأطباء الى إن هناك أنواع من الطفرات الجينية وتختلف حسب وظائفها، فيوجد نوع يؤثر على سلالة الجينات ونوع آخر ضار و نوع مفيد، بالاضافة الى ذلك يوجد طفرات كروموسومية وطفرات نقطية تتمثل أنواع الطفرات الجينية في الآتي.

طفرة صامتة

تظهر الطفرة الصامتة عند حدوث تغير بكودون آخر وهي لا تلحق ضرر بعملية تكوين البروتين.

طفرة التكرار

يحدث في طفرة التكرار فرط في الكرموسومات ودمجها معاً

طفرة مخطئة التعبير

تعتبر تلك الطفرة من الطفرات النقطية التي تظهر عند أستبدال نيوكليوتيد بآخر والتي يترتب عليها حدوث مرض فقر الدم.

طفرة القلب

تظهر طفرة القلب عند تجزأ الكرموسومات ثم اتحادهم مرة أخرى بشكل معاكس وتسبب تلك الطفرة مرض أوبيتز.

طفرة الإزاحة

تحدث طفرة الإزاحة عند أختفاء أزواج النيوكليوتيدات والتي تظهر في حالة مرض التليف الكيسي أو عند حدوث فرط من تلك الفطرة والتي يترتب عليها مرض الثلاسيميا.

طفرة غير معبرة

يعرف ذلك النوع من الطفرات بأنه تغير للشفرة الثلاثية الجينية المعروفة باسم كودون بآخر، وعليه يقف تكوين البروتين وذلك يتسبب في خلل بالوظائف.

طفرة تبديل الموقع

تعد طفرة القلب إحدى الطفرات الجينية في الكرموسومات و التي تحدث نتيجة أتحاد كروموسومين معاً وتلاحظ تلك الحالة في مرض اللوكيميا.

كيف تحدث الطفرات الجينية

بعد أن تناولنا متى تحدث الطفرات في بداية المقال، نستعرض في تلك الفقرة كيف تحدث الطفرات الجينية حيث أشار العلماء إن الطفرات الجينية تحدث نتيجة عاملين وهم التغير الكيميائي ومستوى الكرموسومات.

التغير الكيميائي

يعرف التغير الكيميائي بأنه الأختلافات الحادثة في الجينات من ترتيبها في جزئ الدنا، وهو المسئول عن تشكيل الانزيمات وبالتالي يطرأ على الجيل الثاني صفات لا يحملها الجيل الأول.

مستوى الكرموسومات

  • تحدث الطفرات عند تغير مستوى الكرموسومات ونظامها، حيث تتشكل في صورة مستقيمة داخل نواة الخلية، وهي عبارة عن حمض نووي وبروتين ويظهر بها الصفات الموروثة المنقولة من الآباء الى أبناءهم.
  • وفي حالة حدوث خلل بها تنتقل بالتالي الى الجيل الثاني ولكن سبب الخلل غير معلوم حتى هذا الوقت.

من عوامل المسببة للطفرة اشعة الشمس بعض المواد الكيمائية الاشعة السينية التغذية

نتناول في تلك الفقرة من عوامل المسببة للطفرة اشعة الشمس بعض المواد الكيملئية الاشعة السينية التغذية فيما يلي.

  • يحتوي منهج الأحياء للمرحلة المتوسطة على درس الطفرات الجينية والعوامل المسببة لها.
  • تعتبر جملة من عوامل المسببة للطفرة اشعة الشمس بعض المواد الكيمائية الأشعة السينية التغذية هي عبارة صحيحة.
  • تفسر العبارة بإن التغيرات الجينية تحدث بسبب زيادة الدنا أو نتيجة إنتاج خلايا مشيجية.
  • أشارت الأبحاث إن الطفرات الجسدية لا تنتقل بين الكائنات على عكس الطفرات التناسلية التي تنتقل من الجيل الأول الى الجيل الثاني.
  • يرجع السبب في ذلك الى الاشعاعات الكيميائية أو التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.

هل الطفرة الجينية تتكرر

طرح الباحثين سؤال حول هل الطفرة الجينية تتكرر وقد قام العلماء بتوضيح تلك الجزئية وهذا ما نتاوله في الفقرة التالية.

  • تنقسم الطفرات إلى نوعان وهم طفرات جسدية وطفرات الامشجة الجنسية، و بداخل كل جسم يوجد العديد من الخلايا المكونة للأحماض النووية.
  • تنتقل الأمراض في طفرات الامشجة الجنسية التي تورثها الى الجيل الثاني، أما في الطفرات الجسدية يحدث تغيرات نتيجة عوامل بيئية مثل التعرض للاشعاع أو مواد كيميائية مسببه للجسم أمراض سرطانية، وفي ذلك النوع لا يحدث توريث للطفرات.
  • يترتب على ذلك تكرار الطفرات الجينية في طفرات الأمشاج الجنسية التي تحدث في الخلايا التناسلية كالبويضات والحيوانات المنوية.

علاج الطفرة الجينية

نتناول في تلك الفقرة علاج الطفرة الجينية بشكل تفصيلي في السطور التالية.

  • يتمثل علاج الطفرة الجينية في أستبدال الموروثات الجينية المصابة بأخرى سليمة، ويفسر العلماء إن تلك الطريقة ربما تنجح في علاج الأمراض الوراثية المتنوعة.
  • أقيم أول تجارب علاج الطفرة الجينية عام 1990م وذلك أثناء قيام الأطباء بمعالجة طفلة أصيبت بمرض مناعي.
  • عمل الطبيب مايكل بلاز والطبيب فرنش اندرسون بالعملية وقد نجحا بالفعل في تقوية مناعة المريض بنسبة 40% عن السابق.
  • يمكن علاج الجينات من خلال الموروثات الجسمية وهي المخصصة للأمراض المناعية ومرض التليف الكيسي والثلاسيما ومرض الناعور، وتلك الطريق لا تمنع انتقال تلك الأمراض للجيل الثاني.
  • أما العلاج من خلال الخلايا الجنسية يتم فيها تعديل الموروثات لكي تتحد مع العوامل الوراثية، ومن خلال تلك الطريقة العلاجية يتم حماية الجيل الثاني من الإصابة بنفس الأمراض.

هكذا عزيزي القارئ نختم مقال متى تحدث الطفرات الذي عرضنا من خلاله أنواع الطفرات، نتمنى أن نكون سردنا الفقرات بوضوح ونأمل في متابعتكم لباقي مقالاتنا.

كما يمكنكم قراءة المزيد من المقالات:

المراجع