ماهو الكوكب القزم

عبير إبراهيم 1 ديسمبر، 2022

ماهو الكوكب القزم

تم إطلاق اسم الكوكب القزم على كوكب بلوتو، حيث إنه من المتعارف عليه أن النظام الشمسي يحتوي على مجموعة كبيرة من الكويكبات والكواكب والأجسام الصلبة والنيازك وغيرها م الأجسام الكوني منها المتعارف عليه ومنها ما هو مجهول حتى عصرنا هذا، ولكن مع كثرة الأبحاث العلمية استطاع الإنسان اكتشاف العديد من الأمور الموجودة في الفضاء الخارجي، والتعرف على الكثير من المعلومات.

منها معرفة عدد الكواكب الشمسية، والذي كان في القدم تسعة كواكب تدور حول الشمس، إلى أن خرج بلوتو من المدار الشمسي، ليكون عدد الكواكب الشمسية التي تدور حول الشمس في الوقت الحالي 8 كواكب، ومن الجدير بالذكر أنه حين خرج كوكب بلوتو من المجموعة الشمسية ازداد فضول العلماء لمعرفة معلومات أكثر عنه، وبالفعل تمكن عدد كبير منهم من معرفة العديد من المعلومات الخاصة به.

معلومات عن كوكب بلوتو “الكوكب القزم”

ندرج في التالي ذكره المعلومات الهامة لكوكب بلوتو أو الكوكب القزم:

  • يدور كوكب بلوتو بطريقة عكسية عن الطريقة العادية التي تدور بها كل الكواكب، حيث إنه يدور من الأمام للخلف.
  • يضم كوكب بلوتو قمر كبير جدًا أدهش العلماء لفترة من الوقت، حيث إنه يمثل نصف حجم الكوكب تقريبًا، ذلك في عام 1978م، وقد تم إطلاق اسم شارون عليه، ومن الجدير بالذكر أن هذا القمر ليس القمر الوحيد للكوكب، ذلك لأنه يحمل خمسة أقمار أخرى، تسمى: نيكس، وهيدرا، وستيكس، وكيربيروس.
  • يتميز بلوتو بلونه الأحمر.
  • يختلف المدار الخاص بالقمر الكبير “شارون” عن باقي مدارات الكواكب الأخرى، نظرًا لكبر حجمه وتقاربه مع كوكب بلوتو.
  • يتم تشكيل نوع من أنواع الأغلفة الجوية للكواكب على كوب بلوتو في حين قربه من الشمس، ذلك نتيجة ذوبان كمية كبيرة من الجليد المتراكم به، والذي يتميز بتكونه من عنصر الميثان.
  • يعتقد العلماء أن الغلاف الجوي الخاص بكوكب بلوتو يختفي من الكوكب مع بعده لمسافة طويلة عن الشمس، ذلك نتيجة لتجمده.
  • يبعد كوكب بلوتو عن الشمس بقدر ضعف المسافة الموجودة بين الكرة الأرضية وبينها.

ما هو لقب كوكب بلوتو

أطلق العلماء على كوكب بلوتو اسم أفلوطن، ليحمل كوكب بلوتو اسم حركي بجانب الاسم الحقيقي له.

الكواكب القزمة

أكتشف العلماء عدد من الكواكب القزمة في الفضاء الخارجي، وهو نوع صغير من أنواع الكواكب يحمل صفات معنية تميزه عن غيره من الكواكب العادية، والتي يعد أهمها كونها من الكواكب الغير قادرة على تطهير المدار القريب منها من كل الأجسام الفضائية المحيطة به.

صفات الكواكب القزمة

كما ذكرنا من قبل أن الكواكب القزمة تحمل الكثير من الصفات التي تميزها عن غيرها من أنواع الكواكب الأخرى، وفيما يلي ندرج أهم تلك الصفات:

  • تتشابه في كونها كروية الشكل، على عكس أنواع الكواكب الأخرى التي تختلف في أشكالها.
  • تدور حول الشمس ولكن في المدارات البعيدة عنها.
  • تدور بالقرب منها مجموعة كبيرة من الأجسام الفضائية المختلفة في أحجامها وأشكالها، وأنواعها، ومنها: الكويكبات، والأجرام السماوية.
  • تتميز ببعدها عن الشمس بمسافة كبيرة، على عكس أنواع الكواكب الأخرى القريبة منها.

أسماء الكواكب القزمة

أكد علماء الفلك والفضاء الخارجي أن عدد الكواكب القزمة المتكشفة حتى الآن، والقريبة من المدار الشمسي، خمسة كواكب فقط، وهي تتمثل في التالي ذكره:

كوكب سيريس

أكتشف العلماء كوكب سيريس في المدار الشمسي الخاص بنا، ليكون بذلك أقرب الكواكب القزمة من الشمس، أولهم في المدار الشمسي، وهو يقع في المسافة البعيدة الكامنة بين كوكب المشتري والمريخ، وهو وأكد العلماء على أن كوكب سيريس لا يمتلك غلاف جوي، ولكن هذا الأمر ما زال قيد البحث، حيث إنه وحتى الآن لا يوجد أي دليل على ذلك، ولكن ما تم التأكد منه أن الكوكب محاط ببخار الماء الناتج عن تبخر الجليد الخاص به من الأشعة الشمسية الواصلة له.

من الجدير بالذكر أن كوكب سيريس هو أكثر الكواكب القومة الهامة في العصر الحالي، والذي أهتم به عدد كبير من العلماء رغبةًُ منهم في معرفة معلومات أكثر عنه، وبالفعل تمكنوا من ذلك، وسوف ندرج لكم أهم أكتشافاتهم الخاصة بالكوكب في الفترة الأخيرة في النقاط التالية:

  • لا يملك كوكب سيريس أي قمر من حوله، ليكون بذلك أول الكواكب القزمية الغير محاطة بقمر.
  • يعتبر كوكب سيريس هو أول الكواكب القزمة من حيث فترة الاكتشاف، مما ميزة بكونه أول كوكب قزمي تصل إليه مركبة فضائية.
  • توجد الكثير من الأقوال العليمة التي تنص على أحتمالية وجود حياة على كوكب القزم، ذلك لكونه يحتوي على نسبة من الماء.

كوكب إيريس

يقع كوكب إيريس في أبعد منطقة للكواكب القزمية عن الشمس، أي أنه في نهاية حزام كابير، وهو شكل دائري يحمل عدد كبير من الكواكب القزمية والأجرام السمايوة المختلفة، والكويكبات، وغيرها من الأشكال الفضائية.

كما أنه يعتبر أبعدها عن المجموعة الشمسية، وقد استدل العلماء على ذلك بسبب تجمد غلافه الجوي في كثير من الأحيان نتيجة قلة الأشعة الضوئية الواصلة له من الشمس، ومن الجدير بالذكر أن كوكب إيريس لا يملك كوكب سيريس سوى كوكب واحد فقط يدور حوله، وأكتشف العلماء أنه يستغرق فترة طويلة جدًا مقارنةً بالكوكب الأرضي ليدور حول كوكب سيريس، والتي تتمثل في 16 يوم تقريبًا.

كوكب بلوتو

عد العلماء كوكب بلوتو ثاني أقرب الكواكب القزمية من الشمس بعد كوكب إيريس، كما أنه يعتبر من أكثر الكواكب القزمية حملًا للمميزات التي شغلت بال الكثير من العلماء في عصرنا الحالي، ومن أهمها هو عدم القدرة على تحديد الحجم الخاص به في الوقت السابق، بسبب غلافه الجوي المتكون نتيجة قربه من الشمس، وإذابة الجليد الحاوي عليه، والذي يحتوي على نسبة عالية من أول أكسيد الكربون، النيتروجين، والميثان، ولكن في القوت الحالي ومع التكور التكنولوجي الكبير، تمكن العلماء من تحديد قطر الكوكب والذي يقدر ب2337 كيلو متر.

كوكب هاوميا

يعتبر كوكب هاوميا هو أسرع الكواكب القزمة المكتشفة حتى الآن،ذلك لأن يتمكن من الدوران حول الشمس في فترة قصيرة جدًا يمكن تقديرها بأربع ساعات أرضية، ويتميز أَيضًا بشكله البيضاوي، بالإضافة إلى احتواءه على عدد كبير من الصخور الصلبة المغطاة بنسبة كبيرة من الجليد، نظرًا لبعده عن الشمس.

كوكب ماكيماكي

يتشابه كوكب ماكيماكي مع كوكب بلوت في الكثير من الأمور يعد أهمها تكون غلاف جوي يحيط به في أوقات قربه من الشمس، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من النيتروجين، كما أنه يتشابه معه في اللون، حيث إن لكلًا منهك لون أحمر قريب للن البني، ولكنهم يختلفون في الحجم، حيث إن كوكب ماكيماكي يصغر كوكب بلوتو.

عدد الكواكب

تصم المجموعة الشمسية ثمانية كواكب، نذكرها لكم بالترتيب:

  • عطارد.
  • الزهرة.
  • الأرض.
  • المريخ.
  • المشترى.
  • زحل.
  • أورانوس.
  • نبتون.

ماهو الكوكب البارد

أطلق العلماء اسم الكوكب البارد على كوكب نبتون، ذلك لكونه من الكواكب التي تقع خلف الخط أو الجدار الجليدي الخاص بنجمه.

أكبر الكواكب القزمة في المجموعة الشمسية

في العصور السابقة كان العلماء يعتقدون أن كوكب إيريس هو أكبر الكواكب القزمية، ولكن بعد اكتشاف حجم كوكب بلوتو تأكد العلماء أنه أكبر كواكب القزمية.

أسئلة شائعة

ما هو اصغر كوكب؟

عد العلماء كوكب “هايجيا” أصغر الكواكب المكتشفة حتى وقتنا الحالي، ذلك بسبب صغر حجم قطره والذي يقدر ب430 كيلو متر فقط.

ما هو اخر كوكب تم اكتشافه؟

يعد كوكب “بروكسيما دي” آخر الكواكب المكتشفة حتى الآن.

ما هو أكبر كوكب في العالم؟

يعتبر كوكب المشتري هو أكبر الكواكب المكتشفة حتى الآن، ذلك بسبب بلوغ قطره لما يقارب 139.820 كيلو متر.

ماهو الكوكب القزم

الوسوم