الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اذكر ثلاثة من عناصر التعبير الفني

بواسطة: نشر في: 6 أكتوبر، 2020
mosoah
اذكر ثلاثة من عناصر التعبير الفني

اذكر ثلاثة من عناصر التعبير الفني ؟، يعد ذلك من بين الأسئلة التي يبحث عن إجاباتها طلاب المدارس، والتعبير الفني يشير في معناه إلى الوسيلة التي يتم الاعتماد عليها في التعبير عن أفكاره ورسائله من خلال الفنون المتنوعة مثل النحت والرسم، أو يُقصد به الشعور الداخلي من الحافز الفني الذي يدفع الفنان إلى التعبير عن ما بداخله ليتم تجسيده على أرض الواقع حيث أنه يعد الوسيلة الأمثل في ترجمة مشاعر وأفكار الفنان، وينقسم الفن الذي يعبر عنه الفنان إلى أنواع متعددة فهناك الفنون التشكيلية من الرسم والتصوير وفن العمارة، وهناك الفن الحركي مثل الرقص أو الألعاب السحرية، وهناك الفن الصوتي الذي يتمثل في الموسيقى والغناء والشعر، وفي السطور التالية من موسوعة يمكنك التعرف على إجابة السؤال المطروح.

اذكر ثلاثة من عناصر التعبير الفني

الوحدة أو الترابط

من أهم الشروط التي يجب أن تتحقق في العمل الفني أن تترابط فيه وتتوحد كافة عناصره الفنية، فذلك ما يميز العمل الفني ويبرز جانبه الإبداعي وما يساعد على إيصال الفكرة أو الرسالة التي يرغب الفنان في توصيلها للجمهور، ففي حالة عدم تحقق هذا الترابط فإن الفكرة تكون غير واضحة والعمل غير مفهوم للجمهور.

التوازن

بجانب تحقيق الترابط بين عناصر العمل الفني فيجب أن يتحقق فيه التوازن حتى تتحقق فيه الأهداف المطلوبة من التميز والإبداع والوضوح، إلى جانب إيصال الفكرة التي يرمي إليها الفنان، ففي حالة عدم تحقيق التوازن بين عناصر العمل الفني ففي تلك الحالة لا يستطيع الفنان توصيل رسالته بوضوح للجمهور لأنه لم يوضح الهدف من بناءه، إلى جانب أن العمل الفني يفقد جماله وتميزه وإبداعه.

الحركة أو الإيقاع

تمثل الحركة أحد العناصر الأساسية التي تضفي حيوية للعمل الفني بمختلف أنواعه، ولا يقتصر في معناه على حركة الجسد كحركة الممثل أو الراقص على خشبة المشرح، وإنما يشتمل أيضًا على الحركة التي يشعر بها الجمهور عند النظر إلى اللوحة الفنية التي تمتزج فيها العديد من الألوان المتناغمة والتي تضيف الحيوية للوحة والتي يتحكم في حركاتها وانعكاساتها الفنان.

ومن أبرز العناصر الأخرى التي يجب أن تتحقق في التعبير الفني الانسجام فالإبداع والتميز ووضوح الفكرة للجمهور عناصر لا بد أن تحقق إذا تناغمت وانسجمت مكونات العمل الفني.

خصائص بناء العمل الفني

هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوافر في العمل الفني المميز حتى يكون متكامل سواء كان فن تشكيلي أو تصويري أو حركي، وتلك الشروط تشمل ما يلي:

  • تحقيق الهدف الأساسي من بناءه.
  • اشتماله على جميع العناصر والمكونات الأساسية فيه.
  • إثارته لانتباه الجمهور حيث يجب أن يدفعهم للتعرف على عن قرب عن هذا الفن.
  • اشتماله على كافة التفاصيل الخاصة بنوعه سواء كان لوحة فنية أو تمثيل أو شعر وغيرها من الأعمال الفنية الأخرى.