الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

العوامل التي وصفها جريجور مندل

بواسطة: نشر في: 19 نوفمبر، 2020
mosoah
العوامل التي وصفها جريجور مندل

تعرف معنا على إجابة سؤال ما هي العوامل التي وصفها جريجور مندل والتي تتحكم في خصائص الكائنات الحية ؟ فهو واحد من ضمن الأسئلة التي يبحث عن إجابتها الكثير من الطلاب الراغبين في التفوق والحصول على أعلى الدرجات الدراسية، فقد اعتمدت وزارة التعليم السعودية نظام التعليم عن بعد للعام الدراسي الجاري في المملكة العربية السعودية بهدف حماية الطلاب من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

أصبح التعليم يتم من خلال بوابة مدرستي الإلكترونية، وعلى الرغم من نجاح المملكة في توفير المحتوى التعليمي للطلاب إلا أن التعليم الإلكتروني يفتقر لبعض مقومات التعليم التقليدي ومن ضمنها التواصل المباشر بين المعلم والطالب والذي يتيح للطلاب إمكانية طرح الأسئلة على المعلمين وتلقي الإجابات الصحيحة على الفور دون الحاجة إلى الانتظار.

ولأننا في موسوعة يسعدنا توفير إجابات الأسئلة التي يطرحها الطلاب، سنوضح لكم الإجابة الخاصة باستفساركم اليوم من خلال مقالنا التالي.

العوامل التي وصفها جريجور مندل

دفع التعليم الإلكتروني العديد من الطلاب إلى البحث عن إجابات الأسئلة التي يصعب عليهم التعرف على إجابتها عبر البحث عن طريق الإنترنت، هذا الأمر دفعنا نحن محرري موسوعة إلى متابعة تلك الأسئلة التي يقوم الطلاب بطرحها لتوفير الإجابات الخاصة بها عبر موقعنا، ولاعتبار هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة التي يبحث الطلاب عنها سنوفر الإجابة لكم من خلال الآتي:

  • العوامل التي وصفها مندل وتتحكم في خصائص الكائنات الحية هي الجينات.

العوامل التي وصفها جريجور مندل

الجينات هي الوحدات الأساسية التي يتوارثها الكائنات الحية وقد أشار مندل إلى أن وجود أي سمة في الجسم يتم تمثيلها من خلال زوج من جينات الحمض النووي، وتجدر الإشارة إلى أن الجينات تمتلك شكلين وهم الجين السائد والجين المتنحي، ويتم إجراء الجينات من خلال ترميز المعلومات اللازمة لتكوين الأعضاء الجينية والوظائف الحيوية للجين.

ما العوامل التي وصفها مندل والتي تتحكم في صفات الكائنات الحية

اهتم مندل بدراسة علم الوراثة الحديث فبدأ في إجراء التجارب على النباتات فأجرى تجربته الأولى على نبات البازلاء أجراها عام 1856م ووضع في دراستها سبع عناصر أساسية ليتمكن من قياسها من خلالهم وهم لون البذور وطول النبات، وشكل البذور، وموقعها ولون الزهرة، وشكل النبات.

استند مندل في معظم مساهماته على تهجين النباتات ويرجع الفضل في نجاح التجارب التي أجراها إلى الخصائص السبع التي وضعها.

العالم غريغور مندل

  • هو أول من قاموا بدراسة علم الوراثة ووضع لها أساسًا رياضيًا لتقوم عليه.
  • ولد عام 1822م في عائلة محدودة الدخل.
  • نشأ في قرية ريفية فقيرة ولكنه أمتلك من القدرات العقلية ما يمنحه القدرة للوصول إلى بعض الاكتشافات وإجراء بعض الدراسات.
  • بدأ مندل دراسته وهو يبلغ من العمر 11 عام ودر في مجالب الرياضيات والفيزياء.
  • أنهى مسيرته التعليمية عام 1843م ومن بعدها سافر إلى مدينة مورافيا ومن بعدها عمل كأستاذ في جامعة فيينا، وهناك درس الفيزياء والأحياء والرياضيات وعلم النبات.
  • توفي مندل عام 1884م في مدينة برنو وكان عمره حينها 62 عام.

نبذة عن الجينات الوراثية

تم تعريف الوراثة في علم الأحياء على أنها عملية نقل الصفات من كائن حي لكائن حي آخر، ويتم ذلك من خلال اجتماع الصفات الوراثية التي تمتلكها الأم مع الجينات التي يمتلكها الأب أثناء عملية الاتصال الجنسي حيث يتم من خلالها التلاحم بين البويضة والحيوانات المنوية.

يرجع الفضل في تكوين الصفات الموروثة للمواليد إلى انتقال الجينات بين الأجيال، وبذلك فهي تمتلك دور هام في تحديد الشكل الذي سيصبح عليه الكائن الحي والسلوكيات التي سيمتلكها، ويتم نقل تلك الموروثات بين الأجيال من خلال عملية التكاثر.

بهذا نكون قد عرضنا لكم إجابة تفصيلية لاستفساركم من خلال مقالنا اليوم وإلى هنا نكون قد وصلنا وإياكم إلى ختام مقالنا عن العوامل التي وصفها جريجور مندل ، نأمل أن نكون استطعنا أن نوفر لكم من خلال مقالنا اليوم الإفادة المرجوة التي تغنيكم عن مواصلة البحث، وفي النهاية نتمنى لكم أبنائنا الطلاب دوام التفوق والنجاح في حياتكم العلمية والعملية|، وإلى اللقاء في مقال آخر من الموسوعة العربية الشاملة.

المراجع

1