الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

بحث عن التطريز البرازيلي وتاريخه وأدواته

بواسطة: نشر في: 20 نوفمبر، 2020
mosoah
بحث عن التطريز البرازيلي

بحث عن التطريز البرازيلي نقدمه لطلاب المرحلة الثانوية عن فن التطريز البرازيلي والذي هو أحد دروس مادة التربية الأسرية، فالتطريز البرازيلي هو أحد أهم فنون التطريز المعروفة منذ القرن الماضي وهو معروف عند محبين التطريز وكثيرًا من الناس يرغبون في تعلمه واستخدامه في تنفيذ التصميمات الرائعة حيث يمنحها الحيوية والجمال .

وقد سمي بذلك لأن البرازيليون اهتموا به وعملوا على تطويره وتطجوير الأدوات المستخدمة لتنفيذه واهتموا بصناعة الخيوط المستخدمة في التطريز، ويعد من المهارات والهوايات غير المكلفة فالأدوات المستخدمة فيه ليست باهظة الثمن ولكنه يحتاج إلى وقت وصبر حتى نحصل على عمل رائع ويستخدم لتزيين الكثير من الأشياء فيستخدم لتزيين القبعات والملابس ويستخدم لعمل لوحات فنية مميزة، فيما يلي على موقع الموسوعة نقدم لكم بحث عن التطريز البرازيلي.

بحث عن التطريز البرازيلي وتاريخه

  • التطريز بشك عام هو أحد الفنون اليدوية وقد ظهر في بداية الأمر في فرنسا في القرن الثامن عشر الميلادي وكان أول من ارتدى الملابس المطرزة هم ملوك فرنسا.
  • ثم بعد ذلك انتشر التطريز في جميع أرجاء العالم وكعادة الشعب البرازيلي فإنه يطور ما يصل إليه ولا يأخذه كما هو لذا عندما وصل التطريز إليهم عملوا على تطويره وأصبح لهم سمة مميزة في فن التطريز، واستخدموا خامات متنوعة في التطريز فقد كانوا أول من استخدم  الخيوط الحريرية اللامعة.
  • وفي عام 1960م قامت سيدة برازيلية باستخدام خيوط الرايون البرازيلية في التطريز وذاع سيطها وعرفت بين شركات تصنيع الخيوط فقد ساعدت بما تقدمه على إبراز أهمية خيوط الرايون، واهتمت الشركات المصنعة بصناعة ألوان وأوزان متنوعة من خيوط الرايون وقد عرف الفن البرازيلي باسم تطريز فاري كور.
  • وظهر التطريز البرازيلي إلى العالم وانتشر في كل الدول وقد اهتم البرازيليون كثيرًا بفن التطريز فقد أنشأوا مدارس لتعليم التطريز وتخرج منها الكثير من الفتيات وقد نحجن في هذ المجال وعلمن به.
  • تم استخدام خيوط الرايون الحريرية اللامعة في فرنسا في منتصف القرن التاسع عشر ميلاديًا وقد تم تصنيعه في ذلك الوقت من أحد أنواع الألياف وقد كانت خيوط الرايون تتميز بجودتها وشدة لمعانها ونعومتها وذلك ما جعله هو الأنسب ف التطريز البرازيلي.

تعريف التطريز البرازيلي

  • التطريز البرازيلي أحد أنواع التطريز ويستخدم لعمل أشكال فنية بارزة من خلال استخدام الغرز والخيوط وهو عبارة عن تصميمات نباتية وزهور يتم تنفيذها على القماش .
  • ويستخدم نوع معين من الخيوط وهو خيط الحرير الامع ويعرف باسم خيوط الرايون لتنفيذ هذه التصميمات على القماش وكان أول استخدام لهذه الخيوط اللامعة في البرازيل فقد كانت البرازيل هي الدولة التي تصنع الخيوط الحريرية في ذلك الوقت.
  • التطريز البرازيلي يعتمد في تصميماته على التكوينات النباتية وأوراق الزهور والتي يتم تطريزها باستخدام خيوط الرايون لتظهر وكأنها لوحة فنية رائعة وجذابة نتيجة تناسق الألوان بها.
  • ويستخدم لعمل تلك التصميمات أنواع محددة من الإبر، ليس ذلك فقط ما يميز التطريز البرازيلي فهو يعتمد في تنفيذ التصميمات النباتية على أنواع من الغزر التي تبرز جمال تلك التصميمات.
  • فبالرغم من وجود أنواع كثيرة من فنون التطريز إلا أن التطريز البرازيلي يتميز بالغرز والتصميمات الفريدة، فعند تنفيذ تلك التصميمات باستخدام عرز وخيوط مختلفة لن تظهر بتلك الروعة التي يبرزها التطريز البرازيلي.

الأدوات المستخدمة في فن التطريز البرازيلي

كطبيعة كل الفنون فإنها تحتاج إلى أدوات يتم استخدامها لتنفيذ التصميمات الفنية ومن المؤكد أن فن التطريز البرازيلي يحتاج لادوات تستخدم لتنفيذ التصميمات الرائعة والحصول على نتائح جميلة وجذابة والأدوات المستخدمة في التطريز البرازيلي هي نفسها الأدوات المستخدمة في فن التطريز بشكل عام ولكن الاختلاف يكون في نوع الخيوط المستخدمة فيتم استخدام خيوط الرايون شديدة اللمعان، والأدوات التي يتم استخدمها هي:

قماش التطريز

هو أهم الأدوات المستخدمة في فن التطريز ويتم استخدام أنواع من الأقمشة ذات نسيج واسع في بداية مرحلة تعلم حتى يسهل استخدامها ومع مرور الوقت وزيادة الخبرة يتم الانتقال بين أنواع الأقمشة المختلفة.

إبر التطريز

لا يمكن الاستغناء عن استخدام إبر التطريز فالتطريز فن قائم على استخدام الإبر ولا يستخدم للتطريز أي نوع من ال إبر فهناك نوع محدد وله تصميم معين يساعد على سهول الاستخدام وأن يكون العمل نظيفًا لا توجد به أي خيوط بارزة أو يعرض القماش للتلف حيث تتميز إبرة التطريز بشكلها المدبب من الأمام والثقب البيضاوي الطويل والواسع ويوجد منها مجموعةمن الأشكال المختلفة والتي يقوم كل منها بعمل مختلف عن الأخرى فمنها:

  • الإبرة المعوجة من جهة الأمام.
  • الإبر المستقيمة.

طوق التطريز (تارة التطريز)

من أهم القطع التي تساعد على التطريز بشكل سلس والحصول على نتائج رائعة للعمل، فهو يعمل على شد القماش أثناء التطريز وهو عبارة عن جزئين أحدهما يكون داخل الآخر ويتم استخدامه من خلال وضع القماش بين الجزئين وشده، ومتوفر منه عدد من الأشكال والأحجام فنجد منه الشكل البيضاوي والشكل الدائري، ويوجد منه أحجام مختلفة كما أنه يصنع من خامات متعددة فنجد منه المصنوع من الخشب والمصنوع من البلاستيك.

شرائط الستان

إحدى الخامات المستخدمة في التطريز البرازيلي والتي يتم الاعتماد عليه بشكل أساسي إلى جانب خيوط الرايون وذلك لأنها تضفي رونق للتصميم، وأكثر ألوان شرائط الستان استخدامًا في التطريز البرازيلي هو اللون الأخضر حيث يتم استخدامه في عمل الأوراق والفروع الخضراء للنباتات.

خيوط التطريز

يستخدم في التطريز أنواع من الخيوط مثل الخيوط القطنية والخيوط الحريرية ولكن في التطريز البرازيلي تم استخدام الخيوط الحريرية اللامعة والتي تعرف باسم خيوط الرايون اللامعة حيث أنها تمنح العمل الفني لمسة خلابة ورائعة وتمثل أحد عوامل جذب الانتباه.

الخرز

الخرز من الأدوات المساعدة في التطريز والذي يتم استخدامه لإبراز جوانب معينة من التصميم، فهو يتوفر في ألوان وأشكال وأحجام متنوعة فقد يستخدم نوع من الخرز الدائري في منتصف الوردات ليبرزها ويظهر جمالها.

أبرز أنواع الغرز في فن التطريز البرازيلي

غرزة الحلقة

هي أولى الغرز التي يتم تعلمها في التطريز البرازيلي، ويتم تنفيذها من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ادخال إبرة التطريز من ظهر القماش لتخرج من الجهة الأمامية له من نقطة البداية.
  • إدخال الإبرة مرة أخرى في نقطة مقابلة نقطة النهاية من جهة الأمام ولا يتم سحب الخيط.
  • إدخال الإبرة مرة أخرى من نقطة البداية ثم لف الخيط ف خلقات متكررة حول الإبرة ثم سحب الخيط الزائد للحصول على الغرزة.
  • يجب أن يكون عدد لفات الخيط على الإبرة مساويًا للسمافة بين نقطة البداية ونقطة النهاية.
  • زيادة عدد اللفات حول الخيط تمنحه شكلًا أجمل حيث يصبح شكل الغرزة مقوسًا بدلًا من الشكل المستقيم على القماش.

غرزة العروة

تشبه غرزة العروة في طريقة تنفيذها غرزة العقدة تقريبًا بحيث أن الاختلاف بينهما يكون في أنه:

  • تم لف الخيط على الإصبع بدلًا من الإبرة.
  • وبعد ذلك يتم ادخال الإبرة في وسط الخيط بحيث يتم وضعها مكان الإصبع.

غرزة المدقة

تشبه في طريقة تنفيذها العقدة الفرنسية فهي مأخذة منها فالغرزة الفرنسية عبارة عن القيام بإخراج الغزرة من الجهة الأمامية للقماش ثم لف الخيط على الإبرة مرتين ومن ثم القيام بسحب الخيط وادخاله في نفس نقطة الخروج وبذلك نحصل على الغرزة الفرنسية.

غرزة المدقة لها نفس طريقة التنفيذ ولكن يسبق تلك الخطوة خطوة أخرى وبذلك فيكون تنفيذ غرزة المقدة من خلال الخطوات التالية:

  • خروج ال إبرة من نقطة البداية.
  • عمل العرزة الفرنسية بلف الخيط مرتين على الإبرة وسحب الإبرة من الخيط.
  • ترك مسافة ثم الدخول بالإبرة من نقطة النهاية.

غرزة ورق الشجر

من اسمها يظهر شكلها النهائي فهي تشبه أوراق الأشجار وتعد من أكثر الغرز صعوبة في تنفيذها وتحتاج إلى وقت من التدريب لتنفيذها بشكل صحيح، ونحصل عليها عند اتباع الخطوات التنفيذية التالية:

  • نقوم بإخراج الإبرة من نقطة البداية وإدخالها مرة أخرى من نقطة النهاية.
  • ويتم عمل غرز جانبية للخيط عن طريق التناوب فيتم عمل غرزة جهة اليمين ومقابلها غرزة من اليسار وهكذا حتى يتم حشو مكان ورقة الشجر.

غرزة الفرع

تعد خطوة غرزة الفروع او الأغصان هي الخطوة الأخيرة في تطريز التصميم وتكون من خلال اتباع ترتيب الحروف اللاتينية في ادخال الخيط واخراجه.

خاتمة بحث عن التطريز البرازيلي

التطريز من أجمل الفنون اليدوية فمن يقوم بتنفيذ تلك الفنون التطريزية يمتعوننا بأجمل الأعمال والتصميمات وكذلك التطريز البرازيلي فهو فن ممتع للعين ويمنح جميع التصميمات الروح فنشعر وكأنها طبيعية وذلك لأن غرز التنطريز البرازيلي تتمتع بالخروج عن المألوف فهي غرز بارزة تم تنفيذها باستخدام ألوان جذابة فتظهر وكأنها مجسم طبيعي للورود والأوراق الخضراء.

قدمنا لكم خلال هذا المقال بحث عن التطريز البرازيلي ونتمنى أن يحقق لكم الاستفادة وأن يكون قدم لكم المعلومات التي ترغبون في معرفتها عن التطريز البرازيلي، ولمزيد من المقالات الجديدة في جميع المجالات والتي نقدمها لكم على موقع الموسوعة يمكنكم زيارة جديد الموسوعة.

المراجع

1

2