الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعريف مهارة سرعة البديهة

بواسطة: نشر في: 17 نوفمبر، 2018
mosoah
سرعة البديهة

سنتحدث عن سرعة البديهة ، فمن منا لا يحلم أن يجذب الأنظار إليه، و يقود دفة الحديث، و أن يكون كلامه لبق و محبوب لمن هم حوله و أن يُأخذ برأيه، فالكثير منا يصيبه الضيق عندما لا يدرك الرد السريع في بعض المواقف التي تتطلب سرعة البديهة في الرد، و البعض لا يتكلم في المواقف التي ينبغي الكلام فيها، لذلك سنتعرف من خلال المقالة عبر موسوعة على مهارة سرعة البديهة .

ما هي سرعة البديهة ؟

سرعة البديهة واحدة من أهم الصفات التي تميز الشخص و تجذب الأنظار إليها، حيث تعرف على انها السداد عند القول، و تعني سرعة الفهم لما يقال و سرعة الإدراك، و الربط بين المعلومات بسرعة، و تحتاج مهارة سرعة البديهة أن تكون على ثقة تامة في نفسك و قدراتك و أفكارك، و أن تكون متحدث لبق و جيد .

مهارة سريع البديهة :

يستطيع الشخص أن يمتلك سرعة البديهة من خلال اتباع الخطوات و النصائح التالية :

  1. عليك أن تعرف متى تتحدث و متى تصمت، فالجميع يستاطيع الحديث لكن لا يتقن فن الحديث إلى القليل .
  2. النوم الجيد و الهادئو الاستيقاظ في وقت مبكر، له دور في مساعدة الشخص في تحسين التركيز و التذكر و اكتساب سرعة بديهة.
  3. ممارسة الرياضة بشكل عام، و على وجه الخصوص المشي الذي يساعد في تدفق الدم،  مما يحسن من عمل و وظائف الدماغ .
  4. أن يكون الشخص اجتماعي و على تواصل مع باستمرار مع الناس بختلاف اشكال التواصل  .
  5. تديب الدماغ على أخذ و ترجمة المعلومات بسرعة، مما يساعد على تحسين سرعة البديهة .
  6. كثرة القراءة، حيث أن القراءة تساهم بشكل كبير في تنمية المعلومات، و تعلم الألفاظ و الدروس المستفادة من مواقف و تجارب الأخرين، مما سينعكس على أسلوب كلامك و ما تتحدث فيه، و سيجعل لديك سرعة بديهة في الرد .
  7. قم بقراءة المواقف المختلفة للحكماء و أحاديث الانبياء، فمنها يستطيع الانسان أن يرقى بتفكيره و أن يكون كلامه ناضج، مما ينعكس على سرعة البديهة .
  8. أن تكون واثق من نفسك و تتحدث بدون تردد، بدون غرور مما سيجذب الاخرين لكلامك و الاستماع إليك .
  9. نرى أن سرعة البديهة أيضا تتطلب أن يكون الانسان مرن في كلامه .
  10. ان يكون حديثك متوسط الصوت، فالصوت العالي يسبب الازعاج للاخرين، و الصوت المنخفض يسبب الملل للمستمعين .
  11. قم بممارسة الألعاب الذكيه فيهي تقوم بتنمية القدرات العقلية، و تساعد على تحسين التركيز و قوة الملاحظة، على سبيل المثال لعبة الشطرنج .
  12. جالس الحكماء و ابتعد عن أصحاب الحديث التافه الذي لا فائدة منه .
  13. تستطيع تقوية مهارة سرعة البديهة من خلال التدريب على التحدث أمام المراة، حتى تقلل من التلعثم و التأتأه التي تحدث .
  14. سجل في الدوراة التي تنمي القدرات الشخصية، و تزيد الثقة بالنفسة، و تهتم بالقدرات العقلية، فهذا حتما سينعكس على تقوية مهارة سرعة البديهة .
  15. عليك أن تفرق بين الحديث الذي يكون مرح و بين الحديث الجاد الذي يكون بين الأصداقاء و الأصحاب .

سرعة البديهة عند العرب :

نجد أن العرب قديما تحلوا بالكثير من الصفات الحسنة، كما أنهم كانوا مبدعين، فكانوا يملكون الكثيرمن الصفات مثل : الطلاقة اللفظية، و الشجاعة، و القيادة، و سرعة البديهة، و الفراسة، و الكرم، … و الكثير غير ذلك، و من يمتلك مهارة سرعة البديهة نجده يتميز بالذكاء .

قصص توضح سرعة البديهة عند العرب :

  • قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: عندما سأل : كم بين الغرب و الشرق ؟ فأجاب : مسيرة الشمس يوما، ثم سأل : كم بين السماء و الأرض ؟ فأجب : دعاء مستجاب .
  • أتى عبد الله بن المعتز يوما ما، في المسجد غلى أبي العباس أحمد، حتى يسلم عليه،فقام له ثم أجلسه مكانه، عندها داس ابن المعتز على قلم فكسره، و عندما جلس، قال :لكفي ثأر عند رجلي بسبب انها أثارت قتيل ما لأعظمه جبر ُ .
  • جاءت بثينة، صاحبة الشاعر جميل، إلى عبدالملك بن مروان، فقال : ما أرى فيك يا بثينة شيئا مما كان يقوله جميل فيك، فأجابت : يا أمير المؤمنين كان جميل يرنو إلي بعينين ليستا في رأسك .
  • عندما أراد الربيع، وزير الخليفة، أن يؤذي القاضي شُريك الذي اشتهر بفطنته و ذكائه و طلاقته اللفظية، فقال الوزير للقاضي: وصلني أنك خنت أمير المؤمنين، فرد شريك : لا تقل ذلك، لو فعلنا لجائك نصيبك .

المراجع :

1