الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن السنة الشمسية

بواسطة: نشر في: 21 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن السنة الشمسية
في المقال التالي نوضح لكم معلومات عن السنة الشمسية وأسماء شهورها بالتفصيل، السنة الشمسية هي شهور تتزامن مع الفصول الأربعة بانتظام، وتعتمد في حساب أيامها وشهورها على الفترة التي تدور فيها الأرض حول الشمس، وموقع كوكب الأرض من نجم الشمس، وتختلف أسماء شهور تلك السنة من بلد لأخر، فنجد دولة لبنان وسوريا تستخدم أسماء الشهور السريانية، أما عن الجزائر والمغرب، فتستخدم أسماء الشهور بالفرنسية، والأكثر شيوعاً هي الأسماء التي يرجع أصلها إلى الحضارة الرومانية، ولهذا سنوضح لكم من خلال فقرات موسوعة التالية نبذة مختصرة عن التقويم الشمسي، بالإضافة إلى سبب تسمية كل شهر.

معلومات عن السنة الشمسية

طول السنة الشمسية يكون بناءً على المدة التي يقوم بها كوكب الأرض بإتمام دورة كاملة حول نجم الشمس، وتتطلب تلك الدورة ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً، وخمس ساعات، وثمان وأربعين دقيقة، وست وأربعين ثانية، وهناك العديد من التقاويم التي تعتمد على دورة الأرض حول الشمس لحساب الأيام والشهور، مثل البيزنطي والميلادي.

أما عن التقويم الميلادي فقد نشأ على يد الحضارة الرومانية، وقد أطلق عليه التقويم الروماني آنذاك، وتم تسميته الشهور بأسماء الحُكام، وعند ولادة المسيح عليه السلام، تم إطلاق عليه اسم التقويم الميلادي بعدما كان التقويم الروماني.

وتم إدخال بعض التعديلات على السنة الشمسية، مثل وضع السنة الكبيسة التي تتطلب ثلاثمائة وستة وستين يوماً لدوران الأرض حول الشمس، وتأتي السنة الكبيسة بعد انتهاء ثلاث سنوات بسيطة، والسنة البسيطة هي التي تبلغ ثلاثمائة وخمسة وستين يوماً، وسنوضح لكم في الفقرات التالية أسماء الشهور الشمسية بالتفصيل.

اشهر السنة الشمسية

أسماء الشهور الشمسية الشائعة في عصرنا الحالي يرجع أصلها إلى الحضارة الرومانية، ولكن توجد بعض الدول في الوطن العربي التي تعتمد على أسماء الشهور بالفرنسية واللغة السيريانية، ولهذا سنوضح لكم في الفقرات التالية أسماء الشهور الرومانية بالتفصيل، بالإضافة إلى توضيح سبب تسمية كل شهر:

  • شهر يناير: هو أول شهور السنة الميلادية، وسبب تسميته يرجع إلى الإله جانوس حارس أبواب الشمس، وإله السلم والحرب.
  • شهر فبراير: هو ثاني شهر في ترتيب الأشهر الميلادية، ويرجع سبب تسميته إلى الإله فيبروس، وهو إلهاء التطهير في الحضارة الرومانية، حيث اعتاد الرومانيون على تطهير أنفسهم من الخطايا في هذا الشهر.
  • شهر مارس: ثالث شهور السنة الشمسية، واسمه مشتق من الإله ماريتيوس، وهو إله الحماية عند الحضارة الرومانية.
  • شهر أبريل: هو رابع شهور السنة الميلادية، وهو اسم إله الجمال والحب في الحضارة الإغريقية.
  • شهر مايو: خامس شهور السنة الميلادية، وهو اسم إله الخصوصة في الحضارة الرومانية.
  • شهر يونيو: الشهر السادس في السنة الميلادية، وسبب تسميته هو الإله جونو، وهو إله القمر في الحضارة الرومانية القديمة.
  • شهر يوليو: سابع شهور السنة الميلادية، ويرجع سبب تسميته إلى الإمبراطور يوليوس قيصر، وذلك لأنه ولد في هذا الشهر.
  • شهر أغسطس: هو ثامن شهور التقويم الميلادي، واسمه مشتق من الإمبراطور أوكتافيوس.
  • شهر سبتمبر: هو الشهر التاسع في التقويم الميلادي، وسبب تسميته يعود إلى كلمة سبت الرومانية.
  • شهر أكتوبر: هو الشهر العاشر في السنة الشمسية، واسمه مشتق من كلمة أوكتو، أي ثمانية، وذلك لأنه كان يأتي في الترتيب الثامن في التقويم الروماني القديم.
  • شهر نوفمبر: هو الشهر الحادي عشر، وسبب تسميته هو كلمة نوفبم، أي رقم تسعة، وذلك لأنه كان الشهر التاسع قديماً.
  • شهر ديسمبر: هو أخر الشهور في التقويم الروماني، واسمه مشتق من كلمة ديسبم، أي رقم عشرة، وذلك لأن السنة الرومانية كانت تنقسم إلى عشرة أشهر فقط.

للمزيد يمكنك متابعة : –

ترتيب شهور السنة الميلادية بالانجليزي والعربي

ترتيب أشهر السنة الميلادية والهجرية

المراجع

1

2

3

4