الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

كم كوكب في النظام الشمسي

بواسطة: نشر في: 3 ديسمبر، 2021
mosoah
كم كوكب في النظام الشمسي

كم كوكب في النظام الشمسي التي تعتبر الأم الحاضنة للفضاء الصغير الذي نعيش بداخله على كوكب الأرض ضمن منظومة كبيرة وواسعة لم تستطيع عقولنا البشرية أن تحصوها بعد لأن هناك ما هو اكبر منها بكثير ألا وهو الكون بأكمله وفي هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة المعلومات الكاملة التي تساعدكم في التعرف على النظام الشمسي وكواكبه.

كم كوكب في النظام الشمسي

لأن علماء الفلك كل يوم يكتشفون أمرًا جديدًا عن الفضاء وهو ما يفرضهم عليهم الكثير من النظريات التي تجعلهم يختلفون في عدد الكواكب التابعة للنظام الشمي فإن أخر ما توصلوا إليه هو:

أن النظام الشمسي يضم أكثر من 8 كواكب رئيسية في مجموعته بالإضافة إلى اكثر من 150 قمرًا وملايين من النجوم ومجموعة هائلة من الكويكبات الصغيرة

  • ولما كانت المجموعة الشمسية في الأصل 9 كواكب لكن خرج بلوتو منهم لأنه الأصغر حجمًا ولا يصل إلى مرتبة الكواكب فدخل ضمن الكويكبات فإن الكواكب الرسمية الثمانية للمجموعة الشمسية هم:

عطارد

  • أصغر كواكب المجموعة الشمسية وهو الكوكب الأول في مدار الكواكب وهذا يعني أنه أثرب كوكب في الموقع من الشمس هل تخيلتم مدى حرارة تلك الوكب؟ لا لن تستطيعوا لأنها حرارة لم نصل إليها أبدًا.
  • لأن عطارد الأصغر حجمًا بالتالي هو الأسرع ما بين باقي الكواكب فهو يكمل دورته فغي حوال 62 يوم تقريبًا.

الزهرة

  • هو الكوكب الثاني في ترتيب مدار الكواكب من حول الشمس وهو ما يعتبر الكوكب الأقرب إلى الأرض ليس فقط في المسافة بل أيضًا في الشكل الخارجي والحجم لكن مع وجود اختلافات أخرى.
  • فكوكب الزهرة لا يملك غلافًا جويًا يحميه من الشمس وأشعتها التي تصل له بحجم أكبر من وصولها إلى الشمس لذلك لا يمتلك الزهرة قمرًا ويعتبر أكثر الكواكب إشراقة في الفضاء بسبب الطاقة الحرارية التي تجعله يشع نورًا لذلك يظهر في بعض الأحيان في سماء كوكب الأرض.

كوكب الأرض

  • الكوكب الأم الذي يحتضننا والذي يعتبر الكوكب الوحيد الذي يمتلك جميع المواد التي تؤهله لبناء حياة على سطحه وذلك بسبب مكانه المتوسط في ترتيب مسار الكواكب فهو الثالث فيبتعد كفاية عن أشعة الشمس الحارقة وفي نفس الوقت يحصل على الحرارة بدلًا من الصقيع.
  • يمتلك الكوكب قمرًا واحدًا وطبقة الأوزون الغير موجودة في أي كوكب أخر وهي التي تمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية لهذا السبب نحن قادرين على العيش بسلام.

المريخ

  • من بعد الأرض يعتبر المريخ ثاني أكثر الكواكب شهرة والتي يبحث البشر الآن على محاولة للحياة على سطحه وربما سنستطيع ذلك قريبًا.
  • اكتشف علماء الفضاء أن كوكب المريخ يملك مصدر للماء وتربة تحتوي على مصادر معدنية لا حصر لها ويمكن أن تفوق الأرض بمراحل.
  • على عكس الأرض فإن لكوكب المريخ قمرين لكنه يشبهه لأنه يمتلك قطبين متجمدين.

المشتري

  • وصف علماء الفضاء كوكب المشتري على أنه مجموعة من الغازات الضخمة  وهو ما يجعل له سماء مختلفة عن سماء كوكبنا تمامًا فهو يملك سحب خضراء وحمراء وصفراء على حسب الغازات التي تحملها والمكونة لها.
  • يعتبر المشتري هو أقوى الكواكب من حيث المجال المغنطيسي بمعنى أنك لن تستطيع السير عليه بسهولة فقدمك ستلتصق به وستجد صعوبة في  رفعها.
  • ولأن تلك الصفة لا يمتلكها أي كوكب أخر فهو الكوكب الوحيد الذي يصطدم بالأجرام السماوية الضخمة.

زحل

  • من الكواكب الضخمة الموجودة في لفضاء والتي تمتلك الكثير من الغازات تمامًا كالمشتري لكنه يشتهر بالحلقات التي تحيط به وتعطيه شكلًا مميزًا عن باقي الكواكب.
  • وأهم ما يميز وحل هو أنه الكوكب الذي يمتلك أكبر عدد من الأقمار حيث يدور حوله 62 قمرًا في السماء وهو رقم كبير جدًا.

أورانوس

  • هو الكوكب الأزرق الذي يكبر الأرض بحوالي 4 أضعاف حجمها ويمتلك سحب باللون الأزرق والأخضر ويتوقع العلماء أن هذا اللون بسبب وجود مياه بكميات ضخمة أي أن الكوكب في الأساس عبارة عن محيط كبير ولكنهم لم يتأكدوا من هذه المعلومة لصعوبة دراسة الكوكب السابع للمجموعة الشمسية والذي يمتلك أكثر من 25 قمرًا.

نبتون

  • هو الكوكب الأكثر بعدًا عن الشمس لأنه الكوكب الثامن في مسار الكواكب لذلك يصعب أن نرى نيبون في سماء كوكب الأرض وبسبب ذلك فإن المناخ في نيبتون ليس الأفضل على الإطلاق وقد استطاع علماء الفضاء أن يرصدوا عواصف رعدية تمت على سطع هذا الكوكب الذي لا يمتلك أرضًا صخرية صلبة يمكن أن نسير عليها.

أكبر كواكب المجموعة الشمسية حجماً هو:

هناك الكثير من المعايير التي تصنف عليها الكواكب في المجموعة الشمسية من أهمها التصنيف من حيث الحجم  وعلى هذا فإن أكبر كواكب في النظام الشمسي هي:

  • كوكب المشتري والذي يكبر الأرض بحوالي 11 مرة من حجم الأرض وهو أيضًا أكبر الكواكب التي توجد في النظام الخارجي للشمس.
  • في الأصل بينما يتكون النظام الشمسي من 8 كواكب فإن هناك حزام كويكبات ضخم  يفصل أول 4 كواكب عن أخر 4 كواكب وأولهم المشترى.
  • يفسر العلماء هذا الحزام على أنه أحد الكواكب التي كانت موجودة لكن بالتعرض إلى الضغط الهائل تعرض لانفجار عظيم وتحول إلى كويكبات وقد استندوا في هذه النظرية على أن المسافة بين المريخ والمشتري تكفي فعليًا لوجود كوكب يدور حول الشمس في مسار ثابت.
  • ويعتبرون أيضًا المشتري واحد من أهم أسباب تدمير هذا الكوكب بسبب فوته المغناطيسية التي ساعدت الضغط على التأثير في هذا الكوكب.
  • وبصورة أو بأخرى فإن هذا الحزام الذي كان كوكبًا أوي جرم سماوي أخر فهو يفصل بين الكواكب الداخلية التي تتسم بصغر الحجم وصلابة سطحها واحتواءها على المعادن عكس كواكب المجموعة الخارجية التي تتسم بالضخامة العالية بحيث أنهم يشكلون 99 % من مساحة الكواكب التي تدور حول الشمس كما أنهم كواكب غازية لا تمتلك سطحًا صلبًا وبالتالي لا يمكن لتلك الكواكب أن تكون محل للحياة البشرية أبدًا.

تتكون المجموعة الشمسية من

الفضاء الواسع الذي يضم المجموعة الشمسية الذي يوجد داخل مجرة التبانة والتي تعتبر واحدة من عدد المجرات المهول الذي يمتلكه الكون من حولنا وبالنظر بصورة أقرب وأصغر سنجد أن المجموعة الشمسية تتكون من:

  • الشمس التي تعتبر أضخم نجم وأكثرهم حرارة ولمعان وذات التأثير الأقوى فهي مجموعة من الانفجارات النارية الغازية التي تحدث باستمرار حتى تظل دائمًا كتلة مشتعلة تصدر طاقة تصل إلى جميع الكواكب التي تدور من حولها والتي تستمد منها الحرارة والضوء.
  • يوجد حول الشمس الكواكب التي تدور في مسارات محددة لكل كوكب مزايا خاصة به وصفات لا تتكرر مع أي كوكب أخر وتنقسم إلى كواكب في النظام الداخلي للشمس وكواكب للنظام الخارجي للشمس وإذا أردتم أن تعرفوا مسار الكواكب حول الشمس قوموا دائمًا بالاطلاع على الاتجاه المعاكس لحركة عقارب الساعة.
  • مع الشمس والكواكب توجد النجوم وهي عبارة عن مصابيح مشتعلة للسماء ومهمتها الفعلية هي إنارة الكوكب لأنها تقوم بمص الطاقة وإخراجها على هيئة نور وعلى حسب حرارة كل نجم يكون لونه ففي السماء نجدها جميعًا بيضاء لكن بالاقتراب منها لن نجدها كذلك فهي ما بين الزرقاء والصفراء ويكون اللون على حسب درجة الحرارة والبرودة.
  • مع النجوم توجد المذنبات والنيازك وهي أجرام سماوية ضخمة بالنسبة لنا لكنها صغيرة بالنسبة لأحجام الكواكب والتي تتحرك بصورة حرة في الفضاء وكلما اقتربت من أحد الكواكب كلما زاد الخطر منها لأن جاذبية الكوكب وطاقته المغناطيسية قد تجذب تلك الأجسام لتصطدم بها وبالتالي تكون جزء منها.
  • واكتشف العلماء أن برغم هذه الحركة الحرة ألا أن جميع الأجرام السماوية تدور حول الشمس فالكواكب تدور بمسارات والمذنبات والنيازك تدور بصورة حرة دون مسار جميعهم عكس عقرب الساعة  عدا مذنب واحد فقط وهو مذنب هالي الشهير الذي يظهر من سماء الأرض كل 70 عام تقريبًا والذي يدور في نفس اتجاه الساعة.

قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة الإجابة الكاملة على سؤال كم كوكب في النظام الشمسي كما يقدم لكم على مدار الساعة أهم المقالات في جميع المجالات التعليمية والعلمية.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1