الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسرار معاني ألوان علم إسبانيا

بواسطة: نشر في: 27 سبتمبر، 2020
mosoah
أسرار معاني ألوان علم إسبانيا

في المقال التالي سنوضح لكم معلومات عن علم إسبانيا بالإضافة إلى توضيح أهم المحطات التاريخية التي مر بها العلم، وتوضيح معنى الألوان والرموز الموجودة به، فإسبانيا هي مملكة تقع في القارة الأوروبية، وبالتحديد في أقصى الجنوب الغربي، وتحدها البرتغال من الغرب، وفرنسا من الشمال الشرقي، ومن الجنوب يحدها جبل طارق، ومن الشمال الغربي تطل الدولة على المحيط الأطلسي، ومن الشرق تطل على البحر الأبيض المتوسط.

أما عن اللغة الرسمية في البلاد فهي الإسبانية القشتالية، ولكن يتحدث الشعب العديد من اللغات الأخرى نتيجة تنوع الأعراق بها، وقد بلغ عدد السكان في الدولة ستة وأربعين مليون نسمة، وذلك وفقاً للتقارير التي صدرت في عام 2019 ميلادياً، ونظام الحكم في البلاد ملكي دستوري، كما يوجد بها مجلسين تشريعيين، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنوضح لكم ما هو معنى ودلالات الألوان والرموز الموجودة في العلم الإسباني، فتابعونا.

تاريخ علم إسبانيا

لم يكن مفهوم العلم الوطني موجوداً في فترة العصور الوسطى، وذلك نظراً لتعدد الممالك في تلك الفترة، وكان شعار دولة إسبانيا يتلخص في الدرع الوطني، أما عن الراية التي شاع استخدامها في تلك الفترة، فكانت تتكون من مجموعة رموز مختلفة تشير إلى الملوك والدين والقيم والعادات السائدة في المجتمع، وقد علم مملكة إسبانيا بالعديد من المراحل التاريخية، ولهذا سنوضح لكم أبرز تلك المراحل في الفقرات التالية.

شعار الملوك الكاثوليك

كان شعار الملوك الكاثوليك عبارة عن مزيج بين الرايات الخاصة بمملكة قشتالة وليون وأراغون، فقد اندمجت تلك الممالك سوياً في القرن السادس عشر الميلادي، وكان شعار الملوك آنذاك يتكون من ثلاث قلاع باللون الذهبي، بالإضافة إلى ثلاثة أسود باللون الأحمر، وكانت تلك القلاع والأسود تشير إلى مملكتي قشتالة وليون، وكان علم أراغون آنذاك يتكون من أربعة خطوط باللون الأصفر، وأربعة خطوط أخرى باللون الأحمر.

صليب بورجوندي

يُعد صليب بورجوندي أحد أشهر الأعلام التي قد ظهرت في تاريخ المملكة الإسبانية، وقد تم استخدام هذا الشعار بعد زواج ملكة قشتالة خوانا الأولى من أرشيدوق النمسا الملك فيليب في عام 1946 ميلادياً، ويُطلق على هذا الشعار العديد من الأسماء الأخرى التي تميزه، مثل ريشة بورجوندي، أو صليب القديس أندروس، وكان العلم يحتوي على سيفين باللون الأحمر موجودين على راية باللون الأصفر أو باللون الأبيض، وكان الصيليبين مرسومين بشكل متقاطع باستخدام التطريز.

هابسبورغ الإسباني

في الفترة التي حكمت فيها مملكة هابسبورغ، وبالتحديد في منتصف القرن السادس عشر الميلادي، قامت كل كتيبة عسكرية بتصميم علماً لها يميزها، ولكن تم تصميم علم موحد لكل الكتائب، وكان هذا العلم يُمثل الملك تشارلز الأول، وكان تصميمه باللون الأصفر الملكي، ويوجد في منتصفه الدرع الإمبراطوري، كما صُنع العلم من قماش الحرير، وفيما بعد أصدر الملك فيليب الثاني قرار بوضع صليب البورجوندي باللون الأحمر في العلم.

علم بوربون الجديدة

مع حلول عام 1700 ميلادياً، ومع تقلد الملك فيليب الخامس حكم البلاد، تم إعطاء الدولة رمزاً جديداً، وكان علمها عبارة عن قطعة من القماش باللون الأبيض، تحتوي بداخلها رمز صليب بورجوندي، بالإضافة إلى وجود شعار النبالة الملكي، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشعار يعد أول محاولة لتصميم علم وطني خاص بمملكة إسبانيا، كما أنه في تلك الفترة تم وضع تصميم الراية البحرية والعلم العسكري، مع تصميم العلم الملكي.

علم إسبانيا الجديد

مع حلول عام 1978 ميلادياً، واعتماد الدستور في دولة إسبانيا، تم اختيار العلم الرسمي للبلاد، ومن الجدير بالذكر أن تصميم هذا العلم يرجع إلى الرايات البحرية التي كانت تُرفع فوق السفن الحربية التي يعود أصلها إلى عهد الملك تشارلز الثالث، ومن الجدير بالذكر أن الملك قد اختار تلك الرايات في عام 1785 ميلادياً، بعد أن عرض عليه الرسام أنطونيو فالديز إي بازان أكثر من 12 تصميم لرايات مختلفة، وقد اختار الملك هذا التصميم منهم، وظلت تلك الراية تعلو كل البواخر والسفن الحربية لمدة تزيد عن خمسين عاماً، حتى جاءت الملكة إيزابيلا الثانية، واختارت هذا التصميم كعلم رسمي للمملكة الإسبانية.

شكل علم إسبانيا

أسرار معاني ألوان علم إسبانيا

العلم الحالي هو العلم الوطني لمملكة إسبانيا، ويتكون العلم من ثلاثة خطوط مصممة بشكل أفقي، وكانت تلك الخطوط باللون الأحمر، يليه اللون الأصفر، يليه اللون الأحمر مرة أخرى، ويكون حجم الخط باللون الأصفر ضعف حجم الخط باللون الأحمر، وعلى يسار العلم يوجد شعار النبالة الإسباني، وتوجد العديد من الآراء والقصص حول سبب اختيار ألوان ورموز العلم الإسباني، ومن أكثر الروايات الشائعة هو أنه سبب اختيار تصميم العلم هو التقاليد الإسبانية السائدة في البلاد، مثل مصارعة الثيران، ويرى المؤرخون أنه حتى الآن لم يتم التوصل إلى الرمزية الحقيقة وراء اختيار ألوان العلم الإسباني، ولكن يُرجح أنه تم اختيار تلك الألوان على رايات السفن الحربية لأنها فاقعة، الأمر الذي يجعل تمييز السفن الإسبانية سهلاً، وفي الفقرات التالية سنوضح لكم ما هي أبرز القصص التي وردت في تفسير ألوان العلم الإسباني.

ألوان علم إسبانيا

  • اللون الأحمر: يرى بعض المؤرخين أن اللون الأحمر في العلم الإسباني يشير إلى ألوان الدم التي تتسرب من الثيران في حلبة المصارعة، ولكن توجد بعض الأساطير القديمة التي تشير إلى أن اللون الأحمر في العلم يرمز إلى دماء الشعب الإسباني التي سالت أثناء الحروب على مر التاريخ، ويرى البعض الأخر أن هذا اللون يرمز إلى الصفات التي يتحلى بها الشعب الإسباني، مثل الشجاعة، والقوة، والبسالة، والصلابة.
  • اللون الأصفر: ويُشير اللون الأصفر إلى الرمال الذهبية الموجودة في حلبات المصارعة التي تتصارع الثيران بها، وتوجد بعض الأساطير الأخرى التي تشير إلى أن اللون الأصفر في العلم يشير إلى لون الشمس الساطعة، كما يرمز إلى بعض الصفات التي يتحلى بها شعب مملكة إسبانيا، مثل الجود، والعطاء، والكرم.

شعار النبالة الإسباني

مع حلول عام 1981 ميلادياً، حدثت بعض التغييرات في علم المملكة الإسبانية، مثل اختيار شعار النبالة الإسباني ووضعه في العلم من اتجاه اليسار، ويتكون شعار النبالة من العديد من الرموز المختلفة، ولتلك الرموز معاني ودلالات واضحة، وسنوضحها لكم بالتفصيل في السطور التالية:

  • الربع الأول: يتكون الربع الأول من شعار النبالة الإسباني من قلعة ثلاثية، وتشير إلى قلعة مملكة قشتالة.
  • الربع الثاني: أما في الربع الثاني من الشعار، فيوجد أسداً مسلحاً يرتدي تاجاً على رأسه باللون الذهبي، ويرمز هذا الأسد إلى مملكة ليون.
  • الربع الثالث: وفي الربع الثالث من شعار النبالة توجد خطوط عمودية باللونين الأصفر والأحمر، وتعود تلك الخطوط إلى مملكة صقلية، حيث ترمز إلى تاج أراغون.
  • الربع الرابع: وفي الربع الرابع نجد الدرع الذهبي، والذي يحتوي على العديد من السلاسل باللون الذهبي، وتتصل تلك السلاسل سوياً في نقطة مركزية باللون الأخضر، وتشير إلى مملكة نافار.

معنى شعار النبالة الإسباني

  • زهرة الرمان: تقع زهرة الرمان في أسفل شعار النبالة الإسباني، ويوجد في تلك الزهرة ورقتان باللون الأخضر، وتشير إلى مملكة غرناطة.
  • زهرة الزنبق: في منتصف شعار النبالة الإسباني يوجد ثلاثة من أهار الزنبق باللون الذهبي، وتلك الأزهار إلى بيت بوربون، أو ما يُطلق عليه اسم مقاطعة أنجو، وقد أُطلق على المقاطعة هذا الاسم نسبة إلى اسم حاكمها.
  • أركان هرقل: أو ما يُطلق عليها اسم أعمدة هرقل، وهي عبارة عن عمودين مصممين بشكل متوازي، ويوجد حولهما شريط باللون الأحمر، ويكتب على هذا الشريط شعار المملكة الإسبانية وهو (لا شيء أبعد من ذلك)، وتوجد العديد من الأساطير التي تشير إلى أن الملك هرقل قد قام بنصب العديد من الأعمدة طوال الرحلات التي قام بها في فترة حكمه.
  • التاج الإمبراطوري: ويُشير التاج الإمبراطوري الموجود في شعار النبالة الإسباني إلى تاج الملك تشارلز الأول، كما أنه نفس التاج الذي ارتداه حاكم الإمبراطورية الرومانية المقدسة، وهو الملك تشارلز الخامس.
  • التاج الملكي الإسباني: يوجد التاج الملكي الإسباني بتصميم صغير في شعار النبالة، ويمكن ملاحظته أعلى أعمدة هرقل، ويُطلق عليه اسم تاج الشعار، وذلك لأنه يوجد في الشعار فقط، ولا يوجد على أرض الواقع، فيوجد تاج أخر يُطلق عليه اسم التاج الحقيقي، وهو الذي يتم استخدامه في المراسم الملكية، ويسمى بتاج الهالة.

تحية العلم الإسباني

في مملكة إسبانيا، يوجد قانون يحكم عملية استخدام العلم وطريقة رفعه، ويسمح هذا القانون برفع العلم بشكل أفقي بداية من شروق الشمس وحتى الغروب، كما يسمح برفع العلم فوق المباني العامة وأعلى المنازل، أما عن المكاتب الحكومية، فيمكنها رفع علم الدولة على مدار الأربع وعشرين ساعة، كما يتم رفع علم إسبانيا في حالات الحداد، ويكون العلم في نصف السارية، كما يتم إضافة شريط باللون الأسود إليه، أما عن النشيد الوطني الإسباني، فهو لا يحتوي على أي كلمات، ويكون عبارة عن ألحان معزوفة فقط.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا معلومات هامة عن علم مملكة إسبانيا، بالإضافة إلى عرض أبرز المحطات التاريخية التي مر بها، مع توضيح ما هو معنى ودلالات رموز العالم وألوانه بالتفصيل.