الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نماذج مقدمة بحث علمي طويلة جديدة تصلح لأي بحث 1442

بواسطة: نشر في: 4 سبتمبر، 2020
mosoah
مقدمة بحث علمي

إليك عزيزي القارئ نماذج مقدمة بحث علمي تصلح لأي بحث أدبي أو بحث لغة عربية وما تضمنه من أبحاث فقهية، كما نُسلط الضوء على أفضل نماذج مقدمات سياسية وجغرافية وإعلامية ورياضيات.

حيث يُطلب من كل الطلاب في مُختلف المراحل التعليمية سواء الجامعية أو الدراسية إجراء أبحاث علمية في التخصصات المختلفة لقياس قدرتهم الفكرية والاستيعابية لما قاموا بدراسته أثناء العام الدراسي.

كما باتت الاختبارات تتم من خلال إجراء الأبحاث العلمية وتقييمها، لذا عنيت موسوعة بعرض نماذج مقدمات طويلة في مختلف المجالات عبر مقالنا، فتابعونا.

نماذج مقدمة بحث علمي تصلح لأي بحث

تُعتبر المقدمة هي أول ما يقع عليها عين القارئ، وهي التي تُحدد ما إذا سيستكمل رحلته في قراءة المزيد أم يمر بها مرور الكرام ولا يأبى بما يقول الباحث أو الكاتب.

شروط كتابة مقدمة البحث

فيما توجد العديد من الشروط التي يتوجب على الباحث استيفاءها لكي يخرج بمقدمة جذابة نستعرض أبرزها فيما يلي:

  • حيث إنها المرحلة الأولى المُعبرة في صياغات واضحة وأسلوب شيق لما يتناوله الباحث في بحثه من أفكار جديدة وثرية.
  • مُعتمدًا في العرض على جمال الصياغة وتمكنه من مهارات الكتابة، الصحيحة التي تسهم في استيفاء كافة شروط جذب القارئ.
  • إلى جانب الفكرة المميزة والجديدة التي يتناولها القارئ.
  • بالإضافة إلى العرض الموضوعي للفكرة، وعدم الإطالة واستخدام الألفاظ الفضفاضة التي لا تُعبر عن المضمون أو تجعل منه قماشه واسعه لا يُمكن للقارئ الاستفادة منها.
  • عرض كافة الجوانب المُتعلقة بالفكرة؛ بشقية الإجابي والسلبي، للوقوف على مدى قوة الموضوع.
  • استعراض الباحث السُبل التي يعتمد فيها على بحثه سواء المشاهدة أو التحليل أو التطبيق على عينة من المفردات.
  • تلخيص الباحث لفكرته وما تتضمنه من معلومات في سطور قليلة لا تزيد عن 150 كلة في نهاية عرض البحث، لكي يتمكن القارئ من الاطلاع السريع على مضمونه، بالإضافة إلى إرفاق ملخص البحث باللغة الإنجليزية؛ مما يُضفي طابعًا من الاحترافية في كتابة البحث العلمي المُقدم.
  • لا يجب أن تطول المقدمة عن صفحة واحدة فقط في بداية البحث، وقد تصل إلى اثنين في حالة أنها تتضمن الجهود المبذولة من الباحث وأعضاء هيئة التدريس من المُشرفين، بالإضافة إلى نبذة سريعة عن البحث.

مقدمة بحث ادبي جديده جاهزة للتعديل والطباعة

إن الأدب هو الذي يضرب بجذوره ليمتد منذ القِدم حيث الشعراء العِظام الذين كانوا يتبارون بموهبتهم، وحتى الآن الذي أصبح منصة للتعبير عن الآراء عبر كتابة نص سردي أو قصصي يروي فيه المؤلف حكايته على العالم، فقد أصبح للأدب منصة أكبر و واسع للوصول إلى كافة الأجيال خاصةً بعدما أصبحت منصات التواصل الاجتماعي تضج بالمؤلفين والشعراء والكتاب.

لذا نُلقي الضوء على هذه الظاهرة من خلال بحثنا الذي جاء بعنوان (…)، حيث اعتمدنا في الدراسة على الملاحظة والتحليل لما يُعرض من نصوص أدبية على منصات التواصل وأفضل الإنتاجات الأدبية الشبابية التي أحدثت ضجة واسعة في مجال الرواية وتأليف الشعر.

بالإضافة إلى الاهتمام برصد الإنتاج الأدبي في العالم العربي أجمع وعقد المقارنات بينه وفقًا لعدد من الأسس التي من بينها؛ 1-..، 2-..، ومن ثم نستعرض تلك النتائج بعد مراجعة التراث العلمي وتبني الدراسة وجهات نظر بعينها.

ونتمنى من الله أن تكون تلك الدراسة وما خرجت به من نتائج إفادة وإثراء للمجال، وما قدمناه من اقتراحات أم تُنير الدرب لكل باحث يُريد البحث عن مقترح جديد للبحث فيه وتحقيق إنجاز يُنتفع به.

مقدمة بحث فقهي جاهزه للتعديل والطباعة

إن الفقه هو العلم بالأشياء والمعلومات، ولكنه أُطلق على الدين الإسلامي وأحكامه نظرًا لكمال الديانة وما نُزل على المسلم من أوامر ونواهي، بالإضافة إلى عرض القرآن والسنُة لكافة الأمور التي يواجهها المسلم في حياته سواء في السراء والضراء.

مما يُزلل على الأمة المُسلمة الحياة على كافة الأصعدة السياسية والدينية والاجتماعية والفكرية والثقافية، ليُصبح المجتمع الإسلامي خير أمة، ومُحصنًا من الفتن والشرور إن تمسك بديانته الحق والطريق الصواب، وابتعد عن الحرام وتمسك بحلال العيش والمأكل والمشرب.

فقد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص”يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده، إن العبد يقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه العمل أربعين يوما، وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به”.

فيما يتضمن علم الفقه العديد من الأفرُع من بينها أصول الاستدلال وعلم أصول الفقه، بالإضافة إلى كوّنه يشمل توضيح لعلم السياسة الذي أقام به الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم دولة الإسلام.

ففي بحثنا ندرس كل ما آل إليه العلماء في مجال الفقه، ونتفحص الآراء ما الفقهية التي تتناسب مع مجتمعنا الإسلامي، ونرصد فيه تطبيقات كافة تلك الآراء في الحاضر والماضي، في دراسة تطبيقية مُقارنة نستعرض فيها(اسم البحث)، وقد توصلنا إلى العديد من النتائج العلمية في ذات السياق بجهود الهيئة الأعضاء من المشرفين من المتخصصين في الفقه الإسلامي بالجامعة، بعدما قُمنا بتلقيح المعلومات وإدراج المراجع العربية الواردة فيما يتعلق ببحثنا، كما عرضنا بعض الاقتراحات لعناوين بحثية وجدنا بها الفجوات أثناء البحث ومسح التراث العلمي، مُتمنين من الله أن يستفيد منها كافة الباحثين في ذات المجال الفقهي التخصصي.

مقدمة بحث لغة عربية جاهزة للتعديل والطباعة

ما أجمل أن نكتب بحث في لغة القرآن الكريم التي تنزلت من السماء على خير الأنام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، فهي اللغة التي يتحدثها العرب وبعض الدول الآسيوية والأفريقية، بالإضافة إلى كوّنها اللغة الرسمية كالمملكة العربية السعودية ومصر ودولة الإمارات العربية، فهي من اللغات الجميلة التي يتحدث بها أكثر من 467 مليون شخص في مُختلف أنحاء العالم.

كما تتضمن اللغة العربية عدد من العلوم منها البلاغة والنحو؛ إذ ينقسم علم النحو إلى علم البيان، وعلم البديع، بالإضافة إلى علوم العروض والقوافي، فيما ندرس في بحثنا علم النحو وما به من أقسام لما له من تأثير على نُطق الكلمات، فقد اخترنا عنوان البحث ليأتي شاملاً ويحمل اسم (..)، وقد خرجنا بعدد من النتائج وذلك تحت إشراف عدد من الأساتذة في اللغة العربية بالجامعة، أملين أن تصير إضافة إلى البحث العلمي في العالم العربي.

مقدمة بحث ديني جاهزة للتعديل والطباعة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تحية طيبة وبعد، نستعرض من خلال بحثنا الذي اخترنا له عنوان (..) لكي نطرح الفروض والتساؤلات حول قضية سماحة الإسلام وعِظم وجمال تلك السماحة في ديننا الوسطي الحنيف الذي لا يُكلف نفس إلا ما تستطيع أن تحمله، فقد قال تعالى في سورة البقرة الآية 286 ” لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ”، حيث إن المولى عز وجلّ سُبحانه لا يُحمل النفس شقاء ولا يجعلها تتكبد إلا ما طاقت.

لذا فإننا في رحلة البحث عن طبيعة الأوامر السمحة التي أمرنا الله بها، ونُسلط الضوء على الأمور الإيجابية التي تأتي من وراء تلك النواهي التي حثنا الله بالابتعاد عنها في الحياة، وقد خرجنا بمجموعة من النتائج، بعد الاطلاع على كافة الأبحاث التي جاءت في ذات السياق بالإضافة إلى مراجعة التراث العلمي، وكذلك قدمنا عدد من المقترحات المفيدة، إذ تسهم في توضيح مناحي القصور في المراجع العلمي وتسليط الضوء عليها لكي يتناولها الباحثين فيما بعد.

مقدمة بحث تخرج جامعي

يتطلب البحث الجامعي العديد من المقاييس الخاصة التي لابد أن تتوافر فيه، حيث يُعتبر الطالب في مرحلة عمرية وفكرية من أفضل مراحل النضوج الذهني والفكر بما يمتلكه من زخم معلوماتي، فيما تختلف الأبحاث التي يطلبها الأساتذة من الطلاب في المراحل الجامعية وفقًا للتخصُص، فنجد منها السياسي والرياضي والجغرافي، لذا نطرح عدد كبير من المقدمات البحثية.

مقدمة بحثية جغرافيا

إن الجغرافيا من العلوم التي تجتذب الكثير من الباحثين لثبر أغوارها والكشف عن خباياها، والاستزادة من المعلومات والاكتشافات الموجودة في العالم، فيما أسس لها كريستوفر كولومبيس باكتشاف الأمريكتين ومازلنا حتى يومنا هذا نسمع عن الاكتشافات للمناطق المختلفة في شتى بقاع الأرض.

فقد تناولنا في بحثنا (اسم البحث) ، واهتممنا بالاطلاع على كافة التفاصيل الدقيقة التي جاءت في ذات الموضوع بالتراث العلمي في الجغرافيا، وقد سلطنا الضوء على دراسة التضاريس والهضاب في المناطق الآسيوية، وجاء هذا تحت إشراف عدد من أساتذة الجغرافيا المُتخصصين، لنخرج بعدد من النتائج التي نتمنى من الله أن تُقدم إفادة للتراث العلمي، بالإضافة إلى عرض بعض المُقترحات المُرشدة للباحثين في ذات المجال والتي تحتاج إلى تغطية واسعة ودراسة شاملة منهم.

مقدمة بحثية عن الرياضيات

يُعتبر علم الرياضيات من العلوم القديمة التي سُجلت منذ القِدم على جُدران المعابد، حيث تتضمن عدد من الفروع العلمية وهي؛ علم الجبر والإحصاء والتفاضل والتكامل، فيما خصصنا دراستنا لتسليط الضوء على علم الهندسة، وقد خرجنا بمجموعة من النتائج من بينها(..)، لتفتح أفاق جديدة في العلوم الرياضية.

فقد أمضينا الكثير من الوقت في إعداد هذا البحث للتخرج من كلية الهندسة آملين من الله عز وجلّ أن يُكلل جهودنا بالنجاح والتوفيق.

مقدمة بحثية عن أدب الرحلات

يُعد علم أدب الرحلات مُلخص شامل ووافي لكافة الأحداث الحياتية التي يمر بها الكتاب على مستوى العالم بمختلف ثقافاتهم وأفكارهم ومستواهم المعيشي والمادي، مما يُكسب القارئ العديد من الخبرات في كافة مناحي الحياة، فيُسافر القارئ في رحلة عبر البحر والجو والبر، هنا وهناك على أمل أن يعود إلى حياته بعد الانتهاء من قصته، فقد برع عدد من الأدباء في هذا المجال من بينهم؛ نجيب محفظ، وابن بطوطة، وآرنست همنجواي.

إذ سلطنا الضوء في بحثنا على دراسة طبيعة الدراسات التي قام بها ابن بطوطة في البلاد العربية وتحديدًا في مصر والحجاز، وقد خرجنا بعدد من النتائج بعد مراجعة وتنقيح من الأساتذة المُشرفين، ونتمنى من الله أن ينال البحث الدرجات النهائية في مادة التخرج.

عرضنا من خلال مقالنا مجموعة من نماذج مقدمة طويل تصلح لأي بحث جامعي ودراسي علمي ولغوي وديني وجغرافي، فيما يجب أن نلفت إلى ضرورة الكتابة بأسلوب جذاب وبسيط ويحتوي على معلومات قيمة ومفيدة للقارئ.

حيث إن كل البحوث يجب أن تعتمد على المراجع العلمية السابقة والبحث العميق، بالإضافة إلى الصبر والمثابرة على البحث في تفاصيل كل معلومة والانتباه إليها وإدراجها في البحث.

كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة وقراءة مقدمة بحث جاهزة وللاستزادة بإمكانك عزيزي القارئ قراءة مقدمة جميلة وقصيرة تم اضافه مجموعة نماذج مقدمات جديدة.