الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح

بواسطة: نشر في: 4 يناير، 2022
mosoah
يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح

هل يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح ؟ يعد هذا السؤال من أهم الأسئلة التي تواجدت علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، وتحديدا بعد أن شهد العالم أجمع دور الإعلام وما هو قادر علي فعله.

خصوصا وأن وسائل الإعلام تعتبر من أفضل طرق التواصل المباشر مع الجمهور، فيعد الإعلام أسرع ناقل للمعلومات والأخبار والثقافات وغيرها مما قد يود كيان ما أن ينشره أو يعممه بين الناس، فلا يوجد في عصرنا الحالي من لا يتابع أو يشاهد وسائل الإعلام.

وبناءا علي كثرة التساؤلات التي دارت حول قدرة الإعلام ودوره، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول أهمية الإعلام ودوره في نشر قيم التسامح وأسلوب الحوار، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح

تساءل الكثيرون حول دور الإعلام في تغيير قيم الناس واتجاهاتهم ومعتقداتهم، خصوصا وأنه يتواجد دور كبير جدا للمحتوي الذي يقدمه الإعلام في هذا التغير، حتي أن التأثير الذي يقدمه الإعلام يكون تأثيرا مباشرا، وبناءا علي هذا فيتمثل نجاح وسائل الإعلام في إكسابها للمشاهد القيم الحميدة التي من شأنها أن تعود بالنفع عليه في المقام الأول، ومن ثم علي المجتمع، ونظرا للتساؤلات التي حامت حول مسألة ما إذا كان يمكن للإعلام أن يكون مؤثرا إيجابيا علي طرق الحوار والتسامح، هذا ما سنتعرف عليه في طيات السطور الأتي ذكرها.

  • تتمثل إجابة سؤال هل يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح ؟ في كون أن هذه العبارة صحيحة.
  • فوسائل الإعلام تعد واحدة من افضل الطرق التي يمكن من خلالها أن يتعلم الفرد القيم التي كم شأنها أن تنفعه وتعود بالنفع علي المجتمع، وذلك من خلال المحتوي الهادف الذي يعمل الإعلام علي تقديمه.
  • خصوصا وأن القائم علي تقديم المحتوي يجب عليه مراعاة كافة الفئات العمرية التي يمكن أن تشاهده، من خلال ملاحظته لطريقة تقديمه وعرضه للمحتوي، فيقوم بنشر القيم والتعاليم التي يحاول نشرها من خلال تطبيقها علي نفسه أمامهم في المقام الأول.
  • وبناءا علي ذلك فيمكن لوسائل الإعلام أن تكون صاحبة دور مؤثر وفعال في نشر قيم التسامح وسماحة الحوار وتقبل الفكر الأخر، من خلال قيام مقدم المحتوي بلفت الانتباه إلى هذه النقطة، مطبقا إياها علي ذاته أمام الجمهور.

أهمية وسائل الإعلام

  • تعد وسائل الإعلام من أكثر السبل المؤثرة علي الجمهور باختلاف أنواعها، سواء كانت المباشرة علي الهواء، أو الإلكترونية منها فهي أسهل واسرع طريقة يمكن مخاطبة الجمهور وأكبر فئة عددية من الناس من خلالها.
  • خصوصا وأنها تكون شاملة وضامة لكافة الفئات العمرية، ولهذا فيجب أن يكون المحتوي المقدم من قبل وسائل الإعلام هادف، يخدم كافة القيم التي يجب أن تكون متوافرة ومنتشرة في المجتمع، خصوصا العربي.
  • خصوصا وأن السبب في نشأة وسائل الإعلام كان مخاطبة كافة فئات المجتمع سواء كان بين الطبقات المختلفة، أو الأعمار المختلفة، وبجانب مخاطبتهم لكم يقتصر دورها علي نشر الأخبار والمعلومات فقط، وإنما نشر القيم والتعاليم الواجب تواجدها في المجتمع.

وسائل الإعلام

  • تعرف وسائل الإعلام بكونها المؤسسات أو الأشخاص المباح لهم صلاحية نقل الأخبار وعرضها، سواء كانت هذه الأخبار عبارة عن معلومات أو أحداث أو حتي التطورات الحاصلة في المجتمع من حولنا وتغطية هذه الأحداث بشكل حصري للجمهور والمواطنين.
  • والجدير بالذكر هو أن عملية النقل تقوم علي مبدأ المصدقية وعدم التحريف في الأحداث، حيث انه تتواجد العديد من المبادئ التي يجب أن تتواجد لدي أي مؤسسة إعلامية أو حتي بين الأفراد أو كمهنة ككل، فهي ليست مجرد عملية تقوم علي نقل المعلومات و الأخبار، وإنما تتخلل هذه العملية عمليات الدراسة والبحث والوعي بها.
  • علاوة عن كون أن هذه الوسائل الإعلامية قد يكون منها ما هو تابع لحكومة الدولة، فيتمثل حينها المحتوي في كافة الأخبار والمعلومات الخاصة بالأخبار الدولة وحكومتها والأخبار السياسية، بالإضافة إلى أنه يتواجد العديد من الأنواع المختلفة لوسائل الإعلام.
  • حيث انه تتواجد العديد من أنواع الإعلام المختلف، فمنها ما هو رياضي ومنها ما هو طبي وثقافي وترفيهي، إلا أنه مع هذه الاختلافات، فحال الإعلام كحال أي مهنة أخري تمتلك قيم وأصول وقواعد للعمل، وذلك للنجاح في الوصول إلى النتيجة المرجوة.

من امثلة مغالطات وسائل الاعلام

كما قد سبق وأشارنا سباقا، فإن الإعلام حاله كحال كافة المجالات المهنية الأخري قائم علي العديد من الأسس والمبادئ، علاوة عن كون مجال الإعلام يتمتع بالعديد من المزايا والأهمية، إلا أنه أيضا مصاب ببعد السلبية الناتجة عن سوء بعض القلة من القائمين علي هذا المجال، فنجد الكثير من المؤسسات الإعلامية كل هدفها هو نشر الخبر الإعلامي، وسرعة الحصول علي السبق الصحفي فقط لا غير، فيقومون بنشر الأخبار دون تحري دقتها أو صدقها من عدمه، مما يؤدي إلى نشر الإشاعات والأخبار الكاذبة وإصابة المجتمع بحالة من الفوضي، مما يؤثر سلبا علي كلا من المجال الإعلامي والمجتمع، وتتمثل هذه المغالطات في العديد من الأخطاء التي قد تقع فيها المؤسسات الإعلامية، ومن أهمها هو الأتي ذكرها في طيات السطور الأتية.

  • تعد أكبر مغالطة يمكن أن يقع فيها كيان إعلامي مؤثرا بها سلبا علي المجتمع وعلي المجال الإعلامي كمهنة، هي مغالطة التعميم الزائد دون تحري الدقة والصدق.

يتميز الإعلام في هذا العصر بسرعة تدفق المعلومة

  • تعد وسائل الإعلام الحالية هي واحدة من أسرع طرق نشر الأخبار والمعلومات حول العالم، خصوصا وأن وسائل الإعلام في عصرنا الحالي تتنوع أشكالها ما بين الإعلام الورقي والإعلام الإلكتروني، ومن الجدير بالذكر هو أن كلا الإعلاميين، سريعي الانتشار في المجتمع وبين الناس.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال يمكن للإعلام أن يؤدي دورا إيجابيا في تيسير الحوار والتسامح فنكون قد أجابنا في أن هذه العبارة صحيحة بكل ما تحمله من معني، فوسائل الإعلام تعد من أسهل وأسرع سبل نشر المعلومات والقيم، فيمكن للمحاور نشر كافة القيم الراغب في ترسيخها في المجتمع وتطبيقها علي نفسه في المقام الأول، خصوصا وأن كافة طبقات المجتمع وفئاته العمرية تتابعه وتشاهده وتتعلم منه.

كما يمكنك عزيزي القارئ الاطلاع علي المزيد من المواضيع، من خلال الموسوعة العربية الشاملة :