الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعبير عن واجباتي تجاه وطني

بواسطة: نشر في: 27 مارس، 2020
mosoah
واجباتي تجاه وطني

نقدم لكم اليوم موضوع تعبير عن واجباتي تجاه وطني ، فالوطن هو المكان الذي نعيش فيه، ونحمل جنسيته ،ويقدم لنا الخدمات المختلفة التي تساعدنا في تيسير أمور حياتنا المختلفة، وهو المكان الذي نعيش فيه مع أسرتنا الجميلة وأصدقائنا الأحباب، وفي المقابل فإن علينا العديد من الواجبات التي نقدمها للوطن عندما يحتاج إلينا، وعبر المقال التالي من موقع موسوعة نقدم لكم نماذج لموضوع إنشاء يدور حول هذا الموضوع، فتابعوا معنا.

تعبير عن واجباتي تجاه وطني

  • إن الوطن هو الملاذ الآمن الذي نعيش فيه، وهو المكان الذي نحتمي فيه من الأزمات التي تواجهنا في الحياة، إن الوطن هو المكان الذي ننتمي إليه ونفخر به أينما ذهبنا، فمهما كان المكان الذي توجهنا إليه، لن يكون حبه في قلوبنا مساوي لحب الأوطان.
  • إن الحب الذي يُزرع في قلوبنا تجاهه يكون منذ نعومة أظافرنا، وينمو ويترعرع معنا، مع كل ذكرى جديدة نقوم بها، وتذكرنا بأن الحياة جميلة في هذا الوطن.
  • والجميع يعلم أن حب الوطن ليس مجرد كلمات نقولها، وإنما التعبير الحقيقي عن هذا الحب يكون بالأفعال، فنحن شباب المستقبل، الذين يعتمد عليهم الوطن في النهضة والتطور.
  • وحب الوطن من الإيمان، وقد ضرب لنا الرسول صلى الله عليه وسلم أروع الأمثلة في حب الوطن، عندما تأثر وشعر بالحزن حينما هاجر من مكة إلى المدينة، وقال عند خروجه منها:” والله إنك لأحب بلاد الله إليّ ولو أن أهلك أخرجوني منها ما خرجت”.
  • يجب علينا جميعًا أن نتكاتف، ونتعاون، وتتشابك أيدينا حتى نصل إلى رفعة وطننا الحبيب، وإعلاء مكانته بين الدول الأخرى.
  • إن بناء الوطن الجميل الذي نحلم به يكون عن طريق تقديم المساعدة لمن يحتاج إليها، سواء أكان كبيرًا أو صغيرًا، كما يكون كذلك عن طريق الجد والاجتهاد في المذاكرة، والحصول على أعلى الدرجات، والعمل في الوظائف المختلفة التي يحتاج لها الوطن.

واجب الشباب تجاه الوطن

إن الشباب هم الفئة الأكبر التي يعتمد عليها الوطن في تقدمه وازدهاره، وبدون الشباب لن يكون له أي مستقبل مشرق، فالشباب هم عماد الأوطان، وهم الأساس الذي يتأسس عليه، فكلما كان هذا الأساس قويًا ومتينًا، كلما كان مستقبل الوطن أفضل وأحسن.

ويقع على عاتق الشباب العديد من الواجبات نحو وطنهم والتي من أهمها:

  • المحافظة على المرافق الموجودة في الوطن، كالطرق وأعمدة الإنارة، والحدائق العامة، والمتنزهات، والمستشفيات والمدارس والجامعات، وجميع المرافق التي تقدم الخدمات التي تساعد المواطنين على العيش في رفاهية وسعادة.
  • المحافظة على نظافة الوطن، فلا يقوم الشاب بإلقاء القمامة سوى في سلال المهملات الخاصة بها، ولا يكتب العبارات القبيحة على الحوائط في الشوارع، كما يجب على الطالب أن يحافظ على نظافة مدرسته، وألا يلقي فيها المهملات، ولا يقوم بتخريب المقاعد أو المكاتب التي يجلس عليها حتى يترك أثرًا جميلًا يراه الطلاب من بعده.
  • إن من واجبات الوطن علينا أن نفديه بأرواحنا في الأوقات الصعبة والأزمات والشدائد، لكي يعلو الوطن وترتفع رايته بين الأوطان.
  • يجب على الشباب أن يحافظوا على البيئة من مصادر التلوث المختلفة، التي تسبب الضرر للوطن والكرة الأرضية بأكملها، وهو الأمر الذي سيتسبب في إلحاق الضرر بالأجيال الحالية، عن طريق انتشار الأمراض المعدية، والأوبئة المختلفة، كما أنها تسبب في تدمير البيئة للأجيال القادمة، فلا يجدون المصادر الطبيعية للثروات الموجودة في الأوقات الحالية.
  • يجب على المواطنين المحافظة على المياه وعدم الإسراف فيها.

واجباتنا نحو الوطن

  • من أهم واجبات الشباب تجاه أوطانهم، أن يقوموا بالتعلم والتثقيف، ونشر الوعي بين أفراد الوطن في المجالات المختلفة، حتى يصبح الوعي العام لدى المواطنين أفضل، وهو ما يتسبب في ازدهار الوطن.
  • فالوطن الذي يكون أفراده متعلمين هو مناقض للوطن الذي ينتشر فيه الجهل والخرافات، والتعصب.
  • يجب على الشباب في مختلف أرجاء الدولة أن يحافظوا على وطنهم، وأبناء وطنهم، عن طريق التوعية بالحقوق والحريات للجميع، كما يجب عليهم أن يقوموا بحث المجتمع على معرفة قيمة الحرية، وضرورة عدم التفريط فيها لأي سبب من الأسباب.
  • من أهم الواجبات التي تقع على عاتق الشباب أن يقوموا باحترام القواعد والقوانين التي تسنها الدولة، والتي يؤدي احترامها إلى انتشار النظام والتآلف بين أفراد المجتمع، كما أن عليهم واجب التوعية بتلك القوانين بين الفئات الأكبر سنًا، وضرورة احترامها.