الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

بواسطة: نشر في: 1 ديسمبر، 2019
mosoah
همزة الوصل وهمزة القطع

تعرف على أبرز مواضع الاختلاف بين همزة الوصل وهمزة القطع مع الشرح والأمثلة ، تتميز اللغة العربية بسعة بحورها اللغوية وجمال معانيها وألفاظها التي بالرغم من بساطتها في التركيب اللغوي إلا أن معانيها قد تجعلك تُحلق بخيالك بعيداً في سماء الإبداع اللغوي.

فما بين الضم(  ُ )، الكسر(  ِ ) ، الفتح (  َ ) يتغير نطق الكلمة ومعناها بشكل كامل، كما أن من كلا من همزة الوصل، همزة القطع من أهم العوامل المؤثرة في الكلمة العربية، لذا سنتعرف معكم على تعريف همزة الوصل والقطع مع أبرز الفروق بينهما، وذلك في المقال التالي من موقع موسوعة

همزة الوصل وهمزة القطع

تعريف همزة الوصل والقطع

همزة الوصل

  • هي همزة يتم نطقها إذا جاءت في أول الكلمة ولكن دون أن تُرسم على الألف، ولكنها لا تُنطق أو تُكتب إذا جاءت في وسط الكلمة، فهي منطوقة في بداية الكلمة وصامته في وسطها.
  • تمت تسمية همزة الوصل بهذا الاسم لأنها تقوم بدور العامل الوسيط ما بين الكلمة وما يسبقها سواء كان حرفاً أو كلمه، فكلمة (فاستعمل) همزتها همزة وصل ولكنها لم تُنطق أو تُكتب لأنها وقعت في وسط الكلمة.
  • يتم كتابة همرة الوصل هكذا  “ا ” دون أن تُرسم الهمزة عليها.

همزة القطع

  • هي الهمزة الأصلية التي يتم نُطقها وكتابتها في كل المواضع التي تأتي بها في الكلمة، سواء كانت في بدايتها أو في وسطها.
  • سُميت بهزة القطع لأنه يتم نُطقها صراحة وكتابتها في كافة مواضعها.
  • يتم رسمها على هيئة (أ) وذلك للتمييز بينها وبين همزة الوصل، ففي حالة كانت مفتوحة أو مضمومة يتم رسم الهمزة أعلى الألف لتُكتب على هيئة (اُ ـ أَ) بينما إن جاءت مكسورة يتم رسم الهزة أسفل لتصبح (إ) مثل كلمة ” إنجاب ” .

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

يتم التفرقة ما بين كل من همزة الوصل، همزة القطع من خلال مواضع ورودهما في الكلمة، وهي كالتالي:

مواضع همزة الوصل

1 ـ ” الـ التعريفية ”  في أول الكلمة

تأتي همزة الوصل منطوقة وليست مكتوبة في بداية الكلمات البادئة باللام الشمسية أو اللام القمرية مثل : الحياة، الشمس، الروح ، الجنة ، فلا يتم رسم الهمزة في هذه الحالة.

2 ـ مواضع همزة الوصل في الأسماء

اسم، اسمان، امرؤ، امرأة، امرأتان، ابن، ابنه، اثنان، اثنتان، ابنان، فالكلمات السابقة جميعها أسماء تبدأ بهمزة وصل فيتم نطقها دون كتابتها إن جاءت الكلمة في بداية الجملة، بينما لا تُنطق ولا تُكتب إن جاءت في وسط الكلمة.

3 ـ مواضع همزة الوصل في الأفعال

تأتي هزة الوصل في مواضع محددة من الأفعال وهي:

أمر الفعل الثلاثي الفعل الثلاثي هو الفعل المكون من ثلاثة أحرف مثل (خرج ـ لعب) وعندما تأتي الأفعال الثلاثية الأحرف يف الصيغة ألأمرية فإن همزتها تصبح همزة وصل  مثل (اخرج) (العب) يتم نطقها دون رسم (ء) على الألف.

ماضي ـ أمر ـ مصدر الفعل الخماسي …  الفعل الخماسي هو الفعل المكون من خمسة أحرف، فيتم رسمه في صيغة الماضي، ألأمر، المصدر دون رسم الهمزة مثل انتصر، اقترب، انتهى.

ماضي ـ أمر ـ مصدر الفعل السداسي … الفعل السداسي هو الفعل المكون من ستة أحرف، ويتم رسمه في صيغة الماضي، الأمر، المصدر دون رسم الهمزة بالرغم من نطقها استعمل، استعان، استخدم .

ولكن تتغير القاعدة ولا تُنطق همزة الوصل إذا جاءت الأفعال السابقة في وسط الكلمة مثل (فاستخدم، فاخرج، فانتهى) حيثُ يتم وصل ألف بما قبلها ولا تُنطق همزة الوصل.

مواضع همزة القطع

تختلف مواضع همزة القطع عن همزة الوصل ويمكن التفرقة بينهما، فعند معرفتك لمواضع لفظ وكتابة الإثنين يمكنك حينها التفرقة بينهما في سهولة شديدة.
1 ـ مواضع همزة القطع في الأسماء
جميع أسماء اللغة العربية وضمائرها المهموزة تبدأ بهمزة القطع ما عدا الأسماء التي تم ذكرها في همزة الوصل، ومن أبرز أسماء همزة القطع إسلام، أحمد، أم، إيمان، أحلام، أنا، أنتم.
2 ـ مواضع همزة القطع في الأفعال

 ماضي ومصدر الفعل الثلاثي … يبدأ ماضي ومصدر الفعل الثلاثي بهمزة قطع يتم نطقها وكتابتها صراحةً في أول الكلمة مثل (أكلَ ـ أكْل) (أمرَ ـ أمْر).

 ماضي ـ أمر ـ مصدر الفعل الرباعي … الفعل الرباعي هو الفعل المكون من أربعة حروف، يأتي في صيغة الأمر، الماضي، المصدر بادئاً بهزة قطع مثل (أحسن ، أحسِن ـ إحسان) (أنشأ ـ أنشئ ـ إنشاء).

3 ـ جميع الحروف البادئة بهمزة …  ومنها حرف الجر (إلى) ، حرف العطف (أو) الحروف الناصبة للأفعال (إن ـ أن ـ  إذا ـ إنما)
لنكون بذلك قد عرضنا لكم تعريف كل من همزة الوصل، همزة القطع وأبرز مواضع كل منهما ليسهل التفرقة بينهما في كل الأوضاع، وللمزيد من القواعد النحوية واللغوية، تابعونا في موسوعة.