الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نوع المد في كلمة سعيد

بواسطة: نشر في: 31 مارس، 2022
mosoah
نوع المد في كلمة سعيد

ما هو نوع المد في كلمة سعيد ؟ كان هذا السؤال واحد من أهم الأسئلة التي قد تم طرحها علي كافة منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العربية في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن حركة المد وأنواعه المختلفة تعد واحدة من أهم الأحكام في اللغة العربية.

بالإضافة إلى أنه واحد من أبرز الأحكام وأهمها في تلاوة القرآن الكريم بشكل صحيح، خصوصا وأنه يتواجد الكثير من الكلمات في اللغة العربية التي يتواجد فيها المد، كما أنه يتواجد أيضا بكافة صوره المختلفة، فالمتعارف عليه هو حركة المد بالألف، في حين أنه يتواجد أيضا مد بحرف الياء، وحتي حرف الواو.

وبناءا علي هذا فقد تساءل الكثيرون حول نوع المد في كلمة سعيد، ونظرا لكثرة هذه التساؤلات فستحمل طيات السطور التالية كافة المعلومات الممكنة حول المد المتواجد في كلمة سعيد، موضحين كافة أحكام المد، علاوة عن كون أننا سنعمل علي توضيح ماهية المد الفرعي، فكل ذلك وأكثر سيتم تناوله من خلال مقالنا عبر موسوعة .

نوع المد في كلمة سعيد

نجد بأنه في القرآن الكريم يتواجد العديد من أنواع المدود، والتي يجب علي المسلم قراءتها بالشكل الصحيح، بل وحتي بعد حركات المد الصحيحة، حيث أن المدود تتنوع من حيث الحركات، فنجد بأنه يتواجد مد يتمثل في ست حركات، في حين أنه يتواجد العديد من المدود التي يكون مقدارها أقل من الست حركات، وبناءا علي هذا فنجد بأنه قد تم طرح العديد من الأسئلة حول مسألة المدود خصوصا وأنه واحد من أهم أركان اللغة العربية، وواحد من أهم شروط القراءة الصحيحة لترتيل القرآن الكريم، ولهذا فستحمل طيات السطور التالية كافة المعلومات الممكنة حول المدود إلا أننا سنبدأ مقالنا بالإجابة عن السؤال المذكور في الأعلى، وهو توضيح نوع المد في كلمة سعيد، وذلك من خلال ما يلي ذكره في السطور التالية.

  • في حالة تمعنا في كلمة سعيد فسيمكنا معرفة أن المد في هذه الكلمة هو مد بالياء، وهذا واضح وضوح الشمس، فكلمة سعيد أحد الأسماء التي تشير إلى أحد الصفات المستوحاة من من كلمة سعادة، فنجد بأن المد بالياء يختلف كليا عن حرف الياء.
  • وذلك حيث أنه يمكننا أن نجد بأنه ليست كل الكلمات التي يتواجد بها حرف الياء يتواجد بها مد بالياء، وذلك مثل كلمة سيارة، ولهذا فيجب التفريق فيما بين المد بالياء وحرف الياء.

تعريف المد بالياء

بعدما قد تعرفنا علي هوية المد في كلمة سعيد، ونكون قد أشارنا إلى أن المد في هذه الكلمة هو مد بالياء، ولهذا فنجد بأنه قد طرحت العديد من الأسئلة حول المد بالياء في حد ذاته، فما هو، ولذلك ففيما يلي ذكره سنتعرف سويا علي ماهية المد بالياء، وذلك في السطور التالية.

  • المد بالياء هو عبارة عن إحداث إطالة في الصوت أثناء نطق حرف الياء، والمد يعتبر النقيض تماما للقصر، وهو نطق الحرف كما هو دون إطالة.
  • حيث أن حروف المد يتم تقسيمها إلى حرف الواو الساكن، وفي حينها يكون الحرف السابق لها حرف مضموم، بجانب حرف الألف، والذي يكون الحرف السابق له حرفا مفتوحا، ويليهم حرف الياء والذي يكون الحرف السابق له حرفا مكسورا.

أحكام المد

من الجدير بالذكر هو أن المد يتواجد في اللغة العربية بقسمين مختلفين، حيث أن المد في العربية ينقسم إلى مد طبيعي ومد فرعي، ونظرا لكون أن المد يعد واحد من أبرز أحكام اللغة العربية بكلا القسمين الطبيعي والفرعي، ففيما يلي ذكره سنتعرف سويا علي شتي القسمين بشكل مستفيض، وذلك من خلال ما يلي ذكره.

المد الطبيعي

المد الطبيعي يعد واحد من أهم فروع المد في اللغة العربية، خصوصا وأنه ينقسم في العربية إلى قسمين، وكلا من القسمين يعدان مهمان للقراءة الصحيحة، وخصوصا أثناء ترتيل القرآن الكريم، فيجب مراعاة حركة المدود وأعدادها، فنجد بأن المد الطبيعي في تقسيمه ينفصل إلى شقين وهما المد الكلمي والمد العوض، وبناءا علي هذا ففيما يالي سنتعرف علي هذان القسمان.

  • المد الكلمي : والمك الكلمي هو عبارة عن أحرف كلمة ” بنادونك ” ونظرا لكون أن كافة حروف المد تتواجد فيه في كلمة واحدة، فقد سمي بناءا علي هذا بالمد الكلمي، بجانب أنه يمكن أن يتواجد في ثلاثة حالات ألا وهم الأتي ذكرهم.
    • المد الثابت.
    • المد الواصل.
    • المد الوقفي.
  • خصوصا وأن من صوره هو أنه يمكن أن يكون ثابتا وواصلا دون وقف، أو حتي ثابتا وواقفا دون وصل، وفي هذه الحالة فيكون المد حينها مد بمقدار حركتين فقط.
    • بالإضافة إلى أن المد الكلمي يمكن أن يتواجد بشكل ثنائي، حيث أن ذلك قد ورد في القرآن الكريم بشكل كبير جدا، وكان ذلك في بداية الكثير من الكلمات التي تواجدت في مطلع السور، وذلك مثل ” طهر، حي “.
  • المد العوض : والذي يكون عبارة عن شق الثاني للمد الطبيعي، والذي لا يتواجد إلا في حالة واحدة فقط، وهي حينما يتم الوقف، وذلك نظرا للوقف علي الكلمات بالألف المدود بدلا من التنوين، وكمثال علي ذلك كلمة شري والذي نجد بان القُراء يقرأنها بالمد الطبيعي في حالة الوقوف عليها.

المد الفرعي

والمد الفرعي هو ثاني أنواع المد، فكنا قد أوضحنا في السطور السابقة أن النوع الأول من أنواع المد هو المد الطبيعي، والجدير بالذكر حول المد الفرعي، هون أن يقسم إلى ثلاث أقسام، وذلك بخلاف المد الطبيعي والذي قد قسمناه إلى قسمين فقط، ولهذا ففيما يلي سرده في طيات السطور التالية سنتعرف سويا علي الأنواع الثلاثة للمد الفرعي، وذلك من خلال ما يلي ذكره.

  • المد الواجب : وهو ما يسمي أيضا باسم المد المتصل، وذلك نظرا لكون أن حرف المد يكون حينها متصلا بالهمزة.
  • لمد الجائز : وهو ثاني أنواع المد الفرعي والذي يمكن فيه المد أو القصر، خصوصا وأن الهمز يكون بعد حرف المد، وذلك في اثنين من الكلمات المنفصلة، خصوصا وأنه يتواجد منه فروع أخري، ومنهم ما يسمي بالمد العارض للسكون.
  • المد اللازم : وهو المد المتواجد حينما يتواجد السكون بعد حرف المد وقفا ووصلا، حتي أنه قد تم تسميته بالمد اللازم نظرا للزوم المد، وذلك في حالة الوقف أو الوصل حتي.