الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نموذج خطة بحث جاهز

بواسطة:
نموذج خطة بحث

نقدم لكم نموذج خطة بحث من أجل الإعداد الصحيح للبحث العلمي، تكمن أهمية الأبحاث العلمية بمختلف أنواعها في حل المشكلات وتفسير الظواهر، ويتطلب ذلك جمع كافة المعلومات الخاصة بهذه الظاهرة والبحث عن أسبابها وحلولها المناسبة، وكل ذلك يحتاج إلى خطة واضحة في إعداد الأبحاث لتنفيذها بشكل صحيح من أجل تجنب الأخطاء.

ويشير مفهوم خطة البحث إلى مجموعة من الخطوات التي على الباحث اتباعها لأجل تنفيذ البحث العلمي بشكل صحيح، فهي تمثل تصور الشكل العام للبحث، ومن خلال موسوعة يمكنكم الإطلاع على النموذج الصحيح لخطة البحث وأهم العوامل التي تتحكم فيه.

نموذج خطة بحث

إليكم طريقة عمل بحث بالخطوات الصحيحة والذي نوضحه في السطور التالية:

عناصر البحث العلمي

يتمثل التصور العام للبحث في ترتيب أقسامه بشكل صحيح، وذلك من خلال ما يلي:

العنوان

ويجب أن يكون معبر عن موضوع البحث ومختصر، وهى تمثل الخطوة الأولى في إعداد خطة البحث.

المقدمة

ويجب ألا تزيد المقدمة عن 300 كلمة لتوضح الفكرة العامة للموضوع وأهمية الدراسة التي سيجريها الباحث على الظاهرة أو المشكلة، ويُفضل تدعيم المقدمة ببعض الآيات القرآنية أو الأحاديث أو الأقوال المأثورة المرتبطة بموضوع البحث.

أسئلة البحث أو فرضياته

وهى تمثل الخطوة الثالثة في إعداد خطة البحث عبر وضع الأسئلة بعدد لا حصر له مرتبطة بموضوع البحث نفسه، ويطلق على هذا الجزء “الفرضيات البحثية”، أو “إشكالية البحث”، أو “الهدف من البحث”، ومثال على ذلك مشكلة البطالة: فمن أبرز الأسئلة التي يمكن أن يطرحها الباحث في هو مدى أثر هذه المشكلة على الفرد والمجتمع.

الأبواب والفصول والمباحث

وهى تمثل الخطوة الرابعة في إعداد خطة البحث، وعلى سبيل المثال عند البحث في مشكلة البطالة، فالباب الأول يتناول أثر على المشكلة على سلوكيات الفرد، والباب الثاني يتناول أثرها على الاقتصاد القومي.

نتائج وتوصيات ومراجع البحث

النتائج

في الخطوة التالية يجمع الباحث كافة المعلومات التي تبرز أثر الظاهرة أو المشكلة، فتلك المعلومات تتمثل في الإحصائيات والدراسات العلمية السابقة التي أجريت على تلك المشكلة.

خطوة كتابة النتائج من أهم خطوات كتابة نموذج البحث، إذ يجب أن يكتبها الباحث بشكل صحيح في وتحديداً عند كتابة الإحصائيات والسنة التي أجريت فيها الدراسة للدقة، إلى جانب أنه يمكنه إبراز مدى خطورة وتزايد هذه المشكلة عبر إجراء مقارنة بين السنة الحالية والسنوات السابقة في تزايد نسبة الظاهرة، أو زيادة نسبة البطالة على سبيل المثال.

التوصيات

وهى تتمثل في الحلول المناسبة التي يقدمها الباحث، وتلك الحلول يأتي مصدرها من النتائج التي توصل إليها في البحث، فعلى سبيل المثال عند البحث عن مشكلة البطالة، فمن الحلول المطروحة هو تنظيم العمالة الوافدة من أجل توفير فرص عمل للشباب من السكان المحليين، إلى جانب الاهتمام بإنشاء مشروعات تجارية وصناعية تحتاج لأيدي عاملة.

الخاتمة

في نهاية البحث يضع الباحث خاتمة تشتمل بشكل موجز ومختصر على أبرز ما جاء في البحث مثل التوصيات أو الحلول التي طرحها وأهمية تنفيذها.

المراجع

وهى خطوة لا يجب الاستهانة بأهميتها، فعلى الدارس توثيق بحثه عبر ذكر كافة المراجع التي جمع منها المعلومات، وذلك عبر ذلك اسم الكتاب أو البحث حصل منه على المعلومة، إلى جانب اسم المؤلف، بالإضافة إلى سنة النشر واسم دار النشر.

ملاحظات هامة

  • على الباحث أن يجمع كافة البيانات والمعلومات المرتبطة بإشكالية وموضع البحث، وذلك من أجل إعداد التصور الأمثل للبحث الذي ينتهي بنتائج واضحة.
  • من المهم إجراء دراسات على الظاهرة أو المشكلة التي يطرحها الباحث في موضوعه، فبعد جمع كافة المعلومات المتعلقة بالدراسة يبدأ الباحث باختيار الأداة المناسبة، وعلى سبيل المثال أداة الاستبيان تعد الاختيار الأمثل في الأبحاث التي تتناول المشكلات والظواهر الاجتماعية.

العوامل التي تؤثر في خطة البحث

هناك ثلاث عوامل على الباحث أن يدركهم جيداً قبل الشروع في إعداد البحث، وهم ما يلي:

  • عامل الوقت: يجب أن يكون الوقت كافياً للإعداد الجيد لنموذج خطة البحث.
  • العامل المادي: من متطلبات إعداد خطة البحث الإعداد المادي لها حتى لا يتفاجأ بتكلفة باهظة للبحث ولا يستطيع أن يسدد هذه التكلفة.
  • الجهة المقدم إليها البحث: وهى تتمثل في المدرسة أو الجامعة أو المعهد، وكل مؤسسة تعليمية من تلك المؤسسات تتطلب شروط ومتطلبات يجب تنفيذها من أجل قبول البحث، وعلى بعض الجهات تشترط عدد معين من صفحات البحث لا يجب أن يزيد عن الحد المطلوب الذي تحدده.