الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

نماذج خاتمة للبحوث

بواسطة: نشر في: 22 فبراير، 2020
mosoah
نماذج خاتمة للبحوث

نقدم اليوم عبر موقع موسوعة مجموعة مميزة من نماذج خاتمة للبحوث ، حيث تعتبر خاتمة الأشياء هي ذلك الغلاف الذي يضعها في قالبًا مميز، إذ أن الأبحاث العلمية لا يمكن إخراجها للنور مهما بلغ عدد أوراقها إلا بإعداد خاتمة معبرة عن ما بداخل ذلك البحث.

الأبحاث العلمية هي تلك السراج المنير للأمم حيث تضع أبناء الأمه على حافة التقدم والازدهار، فالعلم نور والعلماء مصابيح تسير بهديها الشعوب وتقام على أكتافهم الحضارات، وفي هذا المقال سنعرض بعض الخاتمات التي تتسق مع الأبحاث العلمية.

نماذج خاتمة للبحوث

يجب الاهتمام بكتابة خاتمة البحث، كالبحث تماماً، حيث هناك مجموعة من المعايير التي يجب الالتزام بها في كتابة خاتمة البحث العلمي والتي تتمثل في:

  • اختيار عبارات ذات صدى تؤثر في أذان قرائها.
  • الالتزام بالجمل القصيرة والابتعاد عن الاستطالة.
  • أختيار كلمات بسيطة يفهمها غير المتخصصين أيضاً.
  • يجب أن تكون الخاتمة تلخيصاً لما ورد في البحث كله.
  • يجب الابتعاد عن الحاق فكرة جديدة في خاتمة البحث.
  • كتابة توصيات من شانها أن تساعد الجيل القادم من الباحثين.
  • يمكن ذكر بعض الصعوبات والمشقات التي واجهت الباحث في رحلته العلمية.
  • يجب ذكر عبارة أو جملة من شانها أن تدفع وتشجع على تقديم أبحاث علمية والتأكيد على أهميتها في المجتمع.
  • يمكن وضع حديث أو آية قرآنية كحجة قوية في تشجيع العلم والانتفاع به.

خاتمة مميزة

يبحث الكثير من مقدمي الأبحاث عن نموذج لخاتمة بحث، لكي يستوحى منها خاتمة بحثه، حيث يحتار البعض في أختيار أفضل الكلمات التي يتوج بها عمله القيم وفيما يلي خاتمة مميزة يمكن إلحاقها بالأبحاث العلمية.

في الختام أتمنى أن أكون أتممت هذا البحث على خير، وتناولت كافة جوانب الموضوع(ـــــ) متمني من الله التوفيق في كل حرف وقول قمت بكتابته، متمني أن أكون قد وفقت في هذا العمل، حيث بدأته وأنا آمل في أن أحدث شيئاً نافعاً لوطني وللناس جميعاً، والله ولى التوفيق.

خاتمة بحث فقهي

تعد الأبحاث الفقهية أحد أهم أنواع البحوث الدينية، حيث تثبت العقيدة وترسخ الفكر ومن أمثلة خاتمتها:

في نهاية هذا البحث، أتمنى أن أكون قد وفقت في أن أشملكم بكافة الأفكار حول (ــ)، حيث التوفيق من الله والسهو من نفسي، كما أريد أن أنقلكم معي إلى إعداد البحث هذا فقد كنت أسهر ليلاً ونهار لكي أتحرى كل معلومة وردتها فيه، إلى جانب الكثير من الكتب التي قرأتها، فالأمور الفقهية من الجوانب العلمية الشائكة التي يجب تحري دقة كل حرف ومعنى فيها، لذلك أدعو الله أن أكون قد أتممت هذا العمل برضائه وعفوه، والسلاك عليكم ورحمة الله وبركاته.

خاتمة بحث علمي جاهزة

يبحث الكثير عن خاتمة بحث علمي جاهزة وفيما يلي تعرض موسوعة أمثلة لخواتيم جاهزة :

  • الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا الهادي المصطفى، حيث قد أتممت هذا البحث باسم الله الحافظ الذي لا يضر مع اسمه شيئاً، متمنياً أن أكون تناولت كافة جوانبه دون تقصر، متمني لكل طلاب البحث العلمي التوفيق، إذ قد تبدو الرحلة شاقة كثيراً، إلا إن الله سيجعل من كل ضيق مخرجاً، فقد مررت بالكثير من المواقف والأمور الشاقة إلا إنها كانت تيسر بحول الله وقوته، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
  • ختاماً، قد لا يسعني أن أقول أنني سعيد بهذا العمل، لأنه قدر ما أخذ من وقت وجهد، علمني الكثير من الصبر والإصرار، ففي كل خطوة كنت أنهيها، كنت أقترب من حلمي، لذلك أدعو جميع القراء الذين يمسكوا بهذا العمل الآن بين أيديهم، ألا يفقدوا صبرهم، ويدأبوا لتحقيق حلمهم، فلا أجمل من الوصول بعد المشقة، والله العظيم ولي التوفيق وخير نصير، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

بذلك نكون قدمنا لكم أعزائي قراء موقع موسوعة مجموعة مميزة من خواتيم الأبحاث متمنين لكم كل التوفيق في حياتكم والتيسر في أموركم والسعادة التامة دائماً.