الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح مبسط نص سيدة نساء اهل الجنة مكتوب

بواسطة: نشر في: 11 سبتمبر، 2020
mosoah
نص سيدة نساء اهل الجنة

نص سيدة نساء اهل الجنة مكتوب هو أحد نصوص مادة لغتي الجميلة التي يتم تدريسها للطلاب بالصف السادس الابتدائي من الوحدة الأولى بالفصل الدراسي الأول، وهو واحد من أهم النصوص في المنهج الدراسي بالتعليم السعودي، إذ تحرص وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية على وضع العديد من الأنظمة والأسس التعليمية التي تعمل على دعم الطلبة والطالبات من خلال التعليم الإلكتروني، بهدف تزويدهم بالمعلومات ودوام إبقاء عقلهم في حالة نشاط، نعرض لكم في موسوعة نص سيدة نساء أهل الجنة مكتوب.

ومن خلال عرضنا لنص سيدة نساء أهل الجنة مكتوب نكون قد تطرقنا لواحد من من أهم النصوص الدينية الإسلامية التي يتم طرحها من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية بالمناهج للمرحلة الابتدائية، في ظل التعليم الإلكتروني الذي يتلقاه  الطلاب عبر منصة مدرستي وغيرها الكثير من المنصات التعليمية.

نص سيدة نساء اهل الجنة مكتوب

  • هي رابعة بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصغرهن، والدتها أم المؤمنين (خديجة بنت خويلد) رضي الله عنها، ولدت قبل خمس سنوات من بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أمضت طفولة سعيدة بحب أبيها وأمها وتدليل أخواتها، شهدت نضال أبيها حتى لحق بالرفيق الأعلى، بعد وفاة أمها قامت برعاية بيت أبيها خير رعاية حتى كنيت (بأم أبيها) لكثرة عنايتها به وخوفها عليه.
  • لقبت بالزهراء البتول وقيل سميت بالبتول لعلو مكانتها وسمو منزلتها، وكانت أحب الناس إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت عائشة رضي الله عنها: ما رأيت أحد كان أشبه كلاما وحديثا برسول الله صلى الله عليه وسلم من فاطمة.
  • وكانت إذا دخلت عليه قام إليها فقبلها ورحب بها كما كانت تصنع هي به، وقالت أيضاً ما رأيت قط أحد أفضل من فاطمة غير أبيها، صلى الله عليه وسلم ولها في كتب الصحاح ثمانية عشر حديث تزوجت ابن عم أبيها، علي بن أبي طالب ودعا لهما النبي صلى الله عليه وسلم فقال (اللهم بارك فيهما وبارك لهما في نسلهما، فأنجبا الحسن والحسين وزينب وأم كلثوم).
  • لما دنا أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أسرعت إلى زيارته، فهش للقائها ثم أسر إليها أن أجله قد حان، فبكت، لكنه خفف عنها قائلاً (إنك أول أهلي لحوقاً بي، فابتسمت)، وكان يقول صلى الله عليه وسلم (فاطمة سيدة نساء أهل الجنة)، رواه البخاري.
  • انتقل النبي إلى جوار ربه، وبقيت فاطمة الزهراء حزينة عليه، وسرعان ما لحقت به، وكان ذلك بعد ستة أشهر صبيحة يوم الإثنين الثاني من رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة، يومئذٍ ودعت أهلها واغتسلت، ثم جعلت (أم رافع) فراشها في وسط الدار، فاضطجعت عليه مستقبلة القبلة.
  • أغمضت فاطمة الزهراء عينيها وفاضت روحها الطاهرة إلى بارئها، ودفنت في البقيع.

مواقف من حياة فاطمة الزهراء

السيدة فاطمة الزهراء كانت أصغر بنات الرسول صلى الله عليه وسلم حيث ورد أن ترتيبهن كان (زينب، ثم رقية، ثم أم كلثوم، ثم فاطمة رضي الله عليهن جميعاً)، وكان ميلاد فاطمة قبل بعثة النبي بخمس أعوام حيث جاء مولدها بالعالم الذي بنيت فيه الكعبة مرة ثانية على يد قريش وقد كان عمر الرسول الحبيب آنذاك خمسة وثلاثون عاماً.

زواج فاطمة وأبنائها

  • وافق الرسول صلى الله عليه وسلم على خطبتها من ابن عمه علي اين أبي طالب وقد ورد أنه حين تلقى موافقة النبي سجد شكراً لله على هبة مصاهرة النبي الرسول الكريم، وشهد على الزيجة جمع من خيرة الصحابة فكان من بينهم (أبي بكر الصديق، عثمان بن عفان، عمر بن الخطاب، الزبير، وطلحة بن عبيد الله)، وقد ورد أن أبي بكر وعمر كانا قد سبقا علي إلى النبي ليخطبا فاطمة ولكنه الرسول صلى الله عليه وسلم ردهما رداً جميلا لصغر سنها، وكأنه رغب في أن تكون زيجتها من علي رضي الله عنهم جميعاً.
  • وقد رزق الله تعالى فاطمة الزهراء وعلي بن أبي طالب من الأبناء خمسة كما ورد وأنهم ثلاث من الذكور وهم من (الحسن، والحسين ومُحسن)، ومن البنات (زينب وأم كلثوم).

حب النبي لفاطمة

ورد في الكثير من الأحاديث التي رويت عن السيدة عائشة وما ورد من مواقف في حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مدى ما بلغه مقدار حبه لفاطمة ومكانتها في قلبه ومن بين المظاهر الدالة على ذلك الحب:

  • روى الإمام البخاريّ في صحيحه عن الصحابيّ المسور بن مخرمة -رضي الله عنه- عن النبي -عليه الصلاة والسلام- قال: (فاطِمَةُ بَضْعَةٌ مِنِّي، فمَن أغْضَبَها أغْضَبَنِي)، كما ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكره ما تكرهه فاطمة.
  • ورد أن الحبيب المصطفى كان إذا دخل مجلساً تقوم له فاطمة فتقبل رأسه ويده وتجلسه في مجلسها، كما كانت إذا دخلت فاطمة يقوم إليها النبي الكريم فيأخذ بيدها ويقبلها على رأسها ثم يجلسها بمجلسه تكريماً لها.

صفات فاطمة الزهراء

كان لها رضي الله عنها الكثير من الصفات التي ميزتها عن غيرها من نساء العالمين ومنها:

  • قيل أن فاطمة رضي الله عنها كانت أكثر الناس شبهاً برسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ما ورد في حديث عائشة رضي الله عنها حينما قالت (ما رأَيْتُ أحدًا كان أشبهَ سمتًا وهَدْيًا ودَلًّا، والهدى والدال، برسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم من فاطمةَ كرَّمَ اللهُ وجَهْهَا؛ كانت إذا دخَلَتْ عليه قام إليها، فأخَذَ بيدِها وقبَّلَها وأَجْلَسَها في مجلسِه، وكان إذا دخَلَ عليها قامت إليه، فأَخَذَتْ بيدِه فقَبَّلَتْه وأَجَلَسَتْه في مجلسِها).
  • كانت من أكثر الناس اتصافاً بالصبر على الرغم من شدة ما مرت به من مصائب في حياتها أولها وفاة أمها خديجة، ثم أخوتها (رقية، فأم كلثوم، فزينب)، ثم وفاة أحب الناس إلى قلبها أبيها النبي الحبيب حيث ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه-: (لَمَّا ثَقُلَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ جَعَلَ يَتَغَشَّاهُ، فَقالَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ: وا كَرْبَ أبَاهُ، فَقالَ لَهَا: ليسَ علَى أبِيكِ كَرْبٌ بَعْدَ اليَومِ، فَلَمَّا مَاتَ قالَتْ: يا أبَتَاهُ، أجَابَ رَبًّا دَعَاهُ، يا أبَتَاهْ، مَن جَنَّةُ الفِرْدَوْسِ مَأْوَاهْ، يا أبَتَاهْ إلى جِبْرِيلَ نَنْعَاهْ، فَلَمَّا دُفِنَ، قالَتْ فَاطِمَةُ عَلَيْهَا السَّلَامُ: يا أنَسُ أطَابَتْ أنْفُسُكُمْ أنْ تَحْثُوا علَى رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ التُّرَابَ).

منزلة فاطمة الزهراء في الإسلام

  • وردت العديد من الأدلة حول مكانتها الرفيعة في الإسلام في السنة النبوية حيث عدها الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل نساء العالمين وهو ما ورد عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّ النبيّ قد قال: (حُسْبُكَ من نساءِ العالمينَ مَرْيَمُ ابنةُ عِمْرانَ وخديجةُ بنتُ خُوَيْلِدٍ وفاطمةُ بنتُ مُحَمَّدٍ وآسِيَةُ امرأةُ فِرْعَوْنَ).

لقبت فاطمة بالعديد من الألقاب منها (فاطمة الزهراء، فاطمة البتول، فاطمة أم أبيها)، وقد توفيت في تاريخ الثالث من شهر رمضان عام إحدى عشر هجرياً، وقد أوصت أن يتولى غسلها بعد وفاتها كلاً من علي وأسماء بنت عميس رضي الله عنهما فقط، ثم تمت الصلاة عليها مع العباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما.

المراجع

1

2