الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

شرح نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب

بواسطة: نشر في: 10 سبتمبر، 2020
mosoah
نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس

إليك عزيزي الطالب نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب وأبرز ما جاء فيه، إذ أنه من أبرز الخلفاء الذين جاؤوا في العصر العباسي، وهو  عبد الله بن هارون الرشيد، وقد ذاع عنه حبه للعلم، فأخذت الدولة العباسية آخذة في التقدم في تلك المرحلة، فيما ولدفي عام 170 هجريًا، وتوفى في عام 809 م، لذا نصحبكم في جولة للاستماع إلى صفة العدل الذي تمتع بها المأمون في حياته، وذلك من خلال ما تُقدمه لكم موسوعة، فتابعونا.

نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب

نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب

  • فقد جاء نص الاستماع كما يلي “فقد الخليفة العباسي المأمون جلس للحكم بين المختصمين وعرض المظالم فكان آخر من تقدم إليه، وقد همَّ بالقيام، امرأة عليها هيئة السفر، وعليها ثياب رثة، فوقفت بين يديه فقالت : السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته.
  • الخليفة العباسي نظر إلى يحيى بن اكثم، فقال لها يحيى : وعليك السلام يا أمة الله تكلمي بحاجتك، قالت :يا خير منتصف يهدى له الرشد و يا إماماً به قد أشرق البلد تشكو إليك عميد القوم أرملة عدَّ عليها فلم يترك لها سبد وابتز مني ضياعي بعد منعتها لما تفرَّق عنها الأهل والولد.
  • المأمون أبدي اهتماما لما تقوله المرأة حيناً ثم رفع رأسه إليها حينا أخر وهو يقول :في دون ما قلت زال الصبر والجلد عني واقرح مني القلب والكبد هذا آذان صلاة العصر فانصرفي واحضري الخصم في اليوم الذي أعد فالمجلس السبت إن يقضى الجلوس ننصفك منه وإلا المجلس الأحد.
  • فلما كان يوم الأحد جلس، فكان أول من تقدم إليه تلك المرأة. فقالت: السلام عليك يا أمير المؤمنين ورحمة الله وبركاته فقال : عليك السلام، ثم قال : أين الخصم؟.
  • فقالت: الواقف على رأسك يا أمير المؤمنين … وأومأت إلى ابنه العباس …فقال : يا أحمد بن أبي خالد، خذ بيده فأجلسه معها مجلس الخصوم.
  • المأمون جعل كلام المرأة الشاكية يعلو كلام العباس. فقال لها أحمد بن أبي خالد: يا أمة الله إنك بين يدي أمير المؤمنين، وانك تكلمين الأمير فاخفضي من صوتك.
  • المأمون رد: دعها يا أحمد فإن الحق أنطقها، والباطل أخرسه ثم قضى لها برد ضيعتها إليها “وظلم العباس بظلمه لها” وأمر بالكتاب لها إلى العامل الذي ببلدها، أن يوغر لها ضيعتها ويحسن معونتها وأمر لها بنفقة.

إجابات أسئلة نص الاستماع

نستعرض فيما يلي أبرز ما جاء من أسئلة على نص الاستماع وعرض إجاباته:

  1. أعد ترتيب الأحداث…الإجابة”اشتهر الخليفة المأمون بالعدل، فدخلت عليه امرأة تشتكي من ابنه العباس، فطلب من ابنه العباس أن يقف بجانبها في مكان الخصم، واستمع إلى كلام المرأة، ومن ثم نظر إلى ابنه فوجد ارتباكه يعلو وجهه، فحكم برد حقوق المرأة إليها، ومعاقبة ابنه”.
  2.  هل حدثت القصة في عهد الخليفة المأمون؟ الإجابة: نعم.
  3.  إذا تكلم العباس لا يرتبك ولا يتلعثم ؟ الإجابة :خطأ.
  4.  اشتهر الخليفة المأمون بالظلم؟ الإجابة: خطأ.
  5.  وقف الخصمان أمام الخليفة؟ الإجابة :نعم.
  6.  استخرج الصورة الإيجابية والسلبية النص..الإجابة: عدل الخليفة هي الصورة الإيجابية، واستغلال ابن الخليفة لمكانته هي الصورة السلبية.

عرضنا من خلال مقالنا نص الاستماع عدل المامون الصف الخامس مكتوب بالتفصيل، بالإضافة إلى الإجابة على الأسئلة التي جاءت عن النص في كتاب الصف الخامس، كما يُمكنك عزيزي القارئ مُتابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة.