الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع موثق عن حب الوطن

بواسطة: نشر في: 6 يوليو، 2019
mosoah
قصيدة عن الوطن مكتوبة

موضوع موثق عن حب الوطن الذي يبحث عنه الكثير من الطلاب للتعرف على أهميه الوطن، وكيفية رد جميل هذا الوطن وحمايته من كل معتدي جبار آثم من شأنه أن يُهاجم المجتمع ويُهدد استقراره و أمنه، فإن الوطن هو عنوان كل منا لا يُمكننا أن نُفرط فيه أو نُهمله بل هو الذي يمنحنا هويتنا ويتمسك بنا، فلا يُمكننا الرحيل بعيداً عنه محبه فيه وخوفاً عليه، لذا فهيا بنا نتحدث عن أهمية الوطن، وكيف يكون حب الوطن، تعرض موسوعة عليكم هذه المعلومات من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، تابعونا.

موضوع موثق عن حب الوطن

  • يولد الإنسان على حب الوطن كفطرة داخليه متصله ببعض الكلمات المُعبرة عن مغذى هذه الجُملة وهي الحب والوفاء والانتماء والتعلق الشديد بكل حبه من حبات تراب أرض الوطن، فهو الكيان الذي يحيا به الإنسان ويحيا فيه هو الآخر، وكلاهما يتعلق ببعضه البعض.
  • حيث يجد المواطن نفسه مسؤولاً عن وطن يُحبه ويحتضنه ويحميه، وفي المقابل عندما يكبر الإنسان يشعر بوازع داخلي يدفعه بأن يتقدم خطوات حثيثة من شأنها أن تُساعد في المحافظة على الوطن الذي طالما شد آزر المواطن ومد إليه يد العون وأكرمه وذلل له العقبات.
  • فيما يأتي تعريف الوطن في العديد من القواميس أنه مكان إقامة الإنسان ومقره، فإن هذا الوطن هو الذي يختلف في معناه عن التوطين، تلك الكلمة التي باتت تتردد على مسامعنا، إذ أن الوطن هو الذي يحمي المواطن من اللجوء إل الأوطان الأخرى، فهو الذي يُدافع عن البلاد ويدفع عن حدود الوطن كافه المعتدين الأثيمين.
  • الجدير بالذكر أن حب الوطن هو الذي أكدت عليه الديانة الإسلامية وحثت على ضرورة أحترامه ومحبته، فقد أكد الله تعالى في القرآن الكريم على حب الوطن وأقرنه بالدفاع عن ديننا الحنيف؛ إذ جاء في سورة الممتحنة في الآية 8″ لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ”، فضلاً عما بدر من النبي عليه الصلاة والسلام عليه السلام عندما خرج من مكة فنظر إليها قائلاً “مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ وأَحبَّكِ إلَيَّ، وَلَوْلَا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ. رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ.

كيف يكون حب الوطن

  • وكذا فنجد أن كل منا يكن مشاعر صادقة تجاه الوطن ولكنه قد يجهلها، إذ أن تلك المشاعر لا تظهر إلا في وقت الشدة، وهنا يُمكن للإنسان أن يُظهر انتماءه وحبه لوطنه والذي يُعد أحد الركائز الهامة التي تعتمد عليها الدولة في محاربة الفساد والإرهاب، فيما يجد البعض أن الانتماء هو الذي يتولد بداخل كل منا من خلال حِرص الدولة على تقديم الدعم الكامل إلى أفرادها، فضلاً عن دور الأسرة في دعم مفهوم المواطنة والانتماء وحب الوطن.
  • تُعد أبرز العلامات التي تُساهم في تقديم نموذجاً جيداً يجعل كل منا يتمسك بالوطن هي تلك المتاحف والمباني الأثرية التي نملكها في الوطن العربي، والتي من شأنها أن تُكسبنا وتُكسب أبناءنا ثقافه عاليه فيما يتعلق بتاريخ وحضارة أجدادنا، والتعرف على هويتنا،كم يجب على كل منا ألا نتخلى عن الوطن مسؤولياتنا إيذاء المجتمع والوطن،فهيا بنا ننهض لمسانده الوطن وتقديم يد العون إليه في كافه المجالات التي من شأنها أن ترفع من مكانته عالياً.

المراجع

1-يوسف ميخائيل اسعد،الانتماء وتكامل الشخصية، دار الغريب للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة الأولى، 2007مـ، صـ200.

2-إبراهيم الحسين، الهوية الثقافية بالصحراء، دار القلم، القاهرة، الطبعة الأولى، 1998مـ.